رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

 

 

طوال ليلة أمس وأنا أسمع أنين أنثى حيوان على وشك الولادة المتعسرة، وفتحت النافذة فى الجو البارد الشديد بحثاً عن القطة التى تعانى آلام الوضع وتوقعت أن تكون داخل سور الحديقة المجاورة، ودعوت لها أن يسهل الله عليها، وعدت إلى فراشى لعلى أنام ولكن النوم طار من عينى وما زلت أسمع أنين القطة ثم وقعت عينى عليها وهى تخرج من أسفل سيارة متوقفة بجوار سور الحديقة وتعبر الشارع إلى الرصيف المقابل وتتوقف عند أبواب المحلات أسفل العمارة تبحث عن مكان آمن لوضع وليدها، وتتبعتها بعينى وشاركتها قلقها حتى دخلت إلى العمارة المجاورة لعلها تلد تحت السلم ولم يعد يصل إلىّ أنينها.

ومنذ أربعين عاماً وأنا أكتب عن حقوق الإنسان واشتبكت فى معركة ساخنة مع من كان يريد هدم مستشفى الولادة بالشاطبى بالإسكندرية لكى يقيم مكانها فندقاً سياحياً لرواد مكتبة الإسكندرية، مع حفر نفق فى طريق الكورنيش لكى ينزل إليه السواح وصولاً للشاطئ وممارسة سباق اليخوت إمعاناً فى الترفيه.

وقد ارتفعت شكاوى أطباء النساء والولادة ضد حاملة مشروع هدم المستشفى وقال لى أستاذ فى كلية طب الإسكندرية.. إن هذا المستشفى يخدم نساء وأطفال الإسكندرية ومرسى مطروح وكفر الشيخ، وأن المستشفى عالج عشرات آلاف حالات الأطفال حديثى الولادة، فنشرت مقالاً فى جريدة «الوفد» أخاطب داعية هدم مستشفى الشاطبى وشنت الجريدة حملة قوية ضد مشروع الهدم وكان المحافظ «المحجوب» يقف إلى جانبنا مما أثار السلطان فأمر بنقله من الإسكندرية فى صورة ترقية إلى منصب وزير المحليات بالقاهرة.

ولأن الله رؤوف رحيم.. فقد رحم آلاف الأمهات الحوامل وآلاف الأبناء حديثى الولادة إذ أفشل مشروع الهدم وخرج علينا رئيس الوزراء الدكتور نظيف ليعلن بقاء المستشفى وهو قائم حتى اليوم والحمد لله.

أنين القطة وآلام الوضع أثارت فى نفسى آلام الأمهات عند وضع المولود فى مستشفى الشاطبى لولا رحمة ملائكة الرحمة من الممرضات والأطباء جزاهم الله خيراً.

واقترب موعد صلاة المغرب وانقطع أنين القطة التى دعوت لها بأن يخفف عنها ربنا سبحانه وتعالى.. فهو الرؤوف الرحيم.