عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

هموم مصرية

 

 

 

كنت أتوقع أن تدخل تركيا في حكاية غاز البحر المتوسط، ونقصد به الغاز الطبيعي في المياه الاقتصادية الدولية.. أو ما يخص مصر بالذات منه.

ذلك أن تركيا هي صانعة القلاقل الآن في كل منطقة شرق البحر المتوسط.. وها هي أياديها في ضرب الأكراد السوريين في منطقة «عفرين».. وكأنها تذكرنا بيوم وضعت يديها علي «لواء الاسكندرونة» عام 1938 وانتزعت من الشقيقة سوريا.. وهذا اللواء الآن هو ما تطلق عليه تركيا «محافظة هاتاي» التركية وأيضاً دورها المشبوه في العراق وإحياء مطالبها بإقليم الموصل العراقي.. وهل ننسي هنا دورها غير النظيف.. في مصر الآن؟!

< وقد="" أعلنت="" تركيا="" رفضها="" لاتفاقية="" ترسيم="" حدودنا="" البحرية="" في="" المياه="" الاقتصادية="" الدولية..="" وقالت="" اننا-="" وقبرص..="" نعتدي="" علي="" حقوق="" القطاع="" الشمالي="" من="" جزيرة="" قبرص="" الذي="" اجتاحته="" قواتها="" من="" سنوات="" بحجة="" حماية="" الأقلية="" التركية="" في="" شمال="" قبرص..="" بينما="" العالم="" كله="" يعترف="" بجمهورية="" قبرص،="" ذات="" الأغلبية="" اليونانية="">

وتركيا هنا لا تحاول حماية حقوق الجزء الشمالي من جزيرة قبرص.. ولكن عيونها تتركز الآن علي الكشف الغازي العظيم، حقل «ظُهر» المصري، الذي إذا كان هو «المنقذ» للاقتصاد المصري.. إلا أن تركيا تحلم بأن يكون لها نصيب من غاز شرق المتوسط هذا، لتصبح تركيا- ولو من خلال سيطرتها الفعلية علي القطاع التركي من الجزيرة.. فما حكومة قبرص التركية إلا مجرد قناع يضعه الآن رجب طيب أردوغان علي وجهه لكي يحيي تاريخ سلاطين «آل عثمان» منذ احتلوا قبرص هذه أيام سليمان القانوني.

< وهذه="" مجرد="" حجة="" لتتحول="" تركيا="" إلي="" دولة="" بترولية..="" ولا="" تصبح="" فقط="" مجرد="" معبر="" للبترول="" العراقي-="" من="" شمال="" العراق="" إلي="" البحر="" المتوسط-="" أو="" مجرد="" نقطة="" عبور="" محتملة="" للغاز="" القطري="" ليصل="" إلي="" شرق="" أوروبا="" بعيداً="" عن="" قناة="">

ولكن «أردوغان» له أهداف أخري من اعتراضه علي اتفاقية ترسيم حدودنا البحرية في شرق المتوسط.. حتي وإن كانت جمهورية قبرص اليونانية التي يعترف بها العالم كله، إلا تركيا، ذلك أن قبرص التي وقعنا اتفاقيتنا معها تحجب جيولوجيا وبالتالي أي حقوق للقطاع الشمالي من قبرص، البعيد كل البعد عن هذه المنطقة الاقتصادية الدولية.

< وواضح="" أن="" «أردوغان»-="" وقد="" رأي="" حقل="" «ظُهر»="" يقوي="" ظهر="" مصر="" الاقتصادي="" وبالتالي="" تستطيع="" أن="" تتصدي="" لمؤامرات="" سلطان="" تركيا="" «العثمانية="" الجديدة»="" يريد="" أن="" يحرمنا="" من="" هذا="" الحقل..="" أو="" علي="" الأقل="" لكي="" يوافق="" العالم="" علي="" قيام="" تركيا="" بالبحث="" عن="" البترول="" والغاز="" في="" نفس="" المنطقة..="" أي="" يبحث="" عن="" حصة،="" أي="" حصة..="" والأهم="" هنا="" انه="" «يلعب»="" في="" منطقة="" لمصر="" فيها="" الأولوية="" لأن="" القطاع="" الشمالي="" من="" قبرص="" لا="" يحق="" له="" البحث="" عن="" الغاز..="" جنوب="" كل="" جزيرة="">

الهدف إذن هو مضايقة مصر.. والاضرار بمصالحها.. ولكن مصر كانت ذكية عندما أودعت في الأمم المتحدة نص اتفاقية ترسيم هذه الحدود البحرية.

< ولكن="" «جحا»-="" نقصد="" «أردوغان»-="" يبحث="" عن="" مسمار="" «جحا»..="">