رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

كلمة عدل

لا يزال الحديث مستمرًا عن كارثة الاهمال التى باتت ظاهرة بشعة تضرب البلاد فى مقتل وتتسبب فى كوارث لا تحمد عقباها.. ومظاهر هذا الاهمال عديدة وفى كل المناحي، ابتداء من السير فى الشوارع، وحتى داخل دواوين العمل المختلفة، لا نستثنى منها شيئًا على الاطلاق. ولا يخفى على أحد أن مظاهر الفساد والاهمال باتت غولاً ووحشًا كاسرًا يهدد أى تنمية فى البلاد، وهذا يتطلب ضرورة تكاتف الجميع بلا استثناء لوقف مهازل الاهمال واقتلاع جذوره تمامًا، فالجميع مسئول مسئولية مباشرة عن كل اهمال فى أى قطاع.

من مظاهر الاهمال انتشار القمامة فى الشوارع، والتى تغلق شوارع بأكملها، ونجد أن وراء ذلك هم مسئولي الأحياء الذين يضربون طناشًا، ولا يبالون بذلك والأخطر أنهم قد يرون ذلك دون أن يسترعى الأمر ذهنهم، بل إن هذه القمامة من كثرة تردد المسئولين عليها، بات الأمر عاديًا بالنسبة لهم.. ولو أن مسئول هذا الحى الفلانى أو العلانى كلف نفسه بأن يتخلى عن الاهمال بداخله ما وجدنا على الاطلاق الشوارع بهذه القذارة، التى تصيب الناس بالأمراض وتنشر الذباب والحشرات بأنواعها المختلفة لماذا لا تقوم الجهات المسئولة بتفعيل القانون على هذا المسئول المهمل الذى لا يتقى الله فى عمله؟!.

كذلك فإن المحافظين مسئولون عن انتشار ظاهرة الاهمال، لتراخيهم الشديد فى تفعيل القانون القائم على فلسفة الزجر والردع، وتركوا رؤساء الأحياء ولم يحاسبوهم على النزول إلى الشارع، لإزالة كل المخلفات وتلال القمامة التى تنتشر بالأحياء الفقيرة والشعبية بشكل لافت للأنظار.. فالاهمال فى نظافة الشوارع إما لكسل من رئيس الحى أو المدينة أو القرية، أو لأن المحافظ العلانى لم يطبق القانون بحسم على رؤساء الأحياء والمدن الذين استمرأوا الاهمال واتخذوه شعارًا لهم حتى تفاقمت الأزمات واستفحلت بشكل خطير.

للقضاء على الاهمال الذى تسبب فى انتشار القمامة فى الشوارع، لابد من حساب عسير لكل هؤلاء المهملين الذين لا يراعون الله فى المسئولية المكلفين بها من المحافظ، وقد يكون أحد الأسباب الحقيقية فى انتشار الاهمال، هم المحافظين أنفسهم الذين لا يبرحون مكاتبهم، وسادت فلسفة الاهمال على كل تصرفاتهم، مما جعل رؤساء الأحياء يتفرجون على الفوضى فى الشوارع ولا مجيب للحد من هذه الكارثة التى أصابت الناس بالأمراض بسبب انتشار القمامة.

.. و«للحديث بقية»

سكرتير عام حزب الوفد