رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاوى

يأتى عقد القمة الخليجية فى ظروف استثنائية خاصة جدًا، وفكرة انعقاد القمة فى هذا الظرف تعنى أن هناك إرادة خليجية شديدة على لم الصف العربى الخليجى، وإعادة اللحمة بين دول مجلس التعاون الخليجى، وعندما يجتمع قادة الدول الخليجية فى ظل هذا الواقع الجديد، فهذا معناه أن هذه القمة قد نجحت حتى ولو لم يصل الأمر إلى إيجاد حل مع قطر المارقة عن الصف الخليجى أولاً والصف العربى ثانيًا.

الحدث الخليجى مهم جدًا لأنه يحظى باهتمام خليجى وعربى ودولى، والكل يترقب نتائج هذه القمة، خاصة فيما يتعلق بشأن قطر على وجه التحديد. وعندما شرعت فى كتابة هذا المقال كانت وفود الدول الخليجية تحل على دولة الكويت التى تعقد القمة على أرضها، وبرعاية خاصة من الأمير الشيخ صباح الأحمد أمير الكويت. ورغم أن الكويت استضافت من قبل ست قمم خليجية منذ تأسيس مجلس التعاون الخليجى، إلا أن هذه القمة لها طابع خاص مختلف عما سبقها من قمم، خاصة فى ظل النشاز القطرى، وفى ظل المقاطعة المفروضة على الدوحة.

الشىء المهم أيضًا فى هذه القمة أن أمير الكويت يقوم بدور مهم فى ظل هذا الظرف التاريخى الذى تمر به المنطقة العربية، وفى ظل أزمة حقيقية للدول العربية مع قطر التى خرجت على الصف العربى بأفعالها الشيطانية وارتمائها فى أحضان الإرهاب ودعم أهله وأنصاره على حساب الأمة العربية.. ويأتى نجاح القمة الخليجية رقم ثمانية وثلاثين، لأن الكويت تسعى بكل السبل إلى لم الشمل الخليجى والعربى، وهو ما يظهر جليًا وواضحًا من الجهود الواسعة التى يقوم بها أمير الكويت، فهو حريص كل الحرص على بحث كل القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك ضمن إطار قائم على روح ومبادئ البيت الخليجى الواحد.

بالإضافة إلى تعزيز مسيرة مجلس التعاون الخليجى فى دعم الدول الأعضاء بكل المجالات التنموية والاقتصادية والاجتماعية والسياسية والعسكرية، بهدف تحقيق الأمن والرخاء والازدهار لشعوب ودول المنطقة. وكما قلت من قبل إن الظروف الصعبة التى تعيشها المنطقة تفرض على مجلس التعاون الخليجى تكثيف الجهود لتعزيز التعاون والتضامن، وتحقيق آمال وطموحات شعوب المنطقة لما فيه الخير عليهم جميعًا. والمتابع للقمة الخليجية فى الكويت، يدرك تمامًا مدى أهمية هذه القمة فى هذا التوقيت بالذات التى تسعى إلى تقريب وجهات النظر الخليجية، ولم الشمل والتكاتف فى ظل أوضاع غير طبيعية فى المنطقة.

.. و«للحديث بقية»