رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

رؤى

تسعيرة الفضائيات الجبرية

علاء عريبى Thursday, 23 November 2017 20:08

هل سينجح أصحاب القنوات الفضائية المصرية فى فرض التسعيرة الجبرية على صناعة الدراما والبرامج؟ هل الفنان سيقبل قيام أصحاب الفضائيات بتحديد أجره في مسلسل أو في برنامج؟، هل صناع الدراما في مصر سيوافقون على تحديد أجورهم من بعض رجال الأعمال؟

البيان الذي صدر عن اجتماع لبعض ملاك القنوات الفضائية في مصر، نظن خمس فضائيات، سوف يفجر أزمة كبيرة فى الوسط الفنى، خاصة بين نجوم صناعة الدراما فى مصر وفى الوطن العربى، لأن أعضاء الغرفة أصدروا بياناً أشبه بالفرمان العثماني، شمل على عدة أوامر عثمانلية، المفترض أن يمتثل إليها الفنانون وصناع الدراما.

على رأس هذه الفرمانات، الفرمان الخاص بتحديد إجمالى ما ينفق على المسلسل بمبلغ 70 مليون جنيه، كما وضعوا لائحة لأجور الممثلين، كما أنهم وضعوا تسعيرة أخرى لأجور الظهور فى البرامج، بما لا يزيد على 250 ألف جنيه فى الحلقة.

أصحاب القنوات برروا التسعيرة الجبرية بالخسائر التى تواجهها قنواتهم، والتى تصل، على حد بعضهم، نحو 3 مليارات جنيه فى العام الواحد، وللحد من خسائر مشروعاتهم أو قنواتهم قرروا التدخل فى صناعة الدراما بوضع تسعيرة جبرية لأجور الفنانين، وتحديد حد أقصى لما يصرفه المنتج على مسلسل، بما يشمل ما ينفقه على: الصوت، التصوير، المونتاج، الديكور، الإضاءة، أجور الفنانين، وغيرها من مفردات الصناعة.

الطريف أن الأمر لا يقف عند حد التسعيرة الجبرية، بل يمتد إلى محاولة مجموعة التسعيرة الجبرية فى فرض هذه التسعيرة على القنوات الأخرى المصرية والعربية، حيث أن مجموعة التسعيرة الجبرية تظن وبكل ثقة فى أن ملاك القنوات الأخرى سوف يمتثلون بكل بساطة لما قرروه.

على أية حال الأيام القادمة سوف تجيب لنا عن بعض الأسئلة، منها: هل سيخضع صناع الدراما فى مصر وفى البلدان العربية إلى فرمان مجموعة التسعيرة الجبرية؟، هل سيمتثل المنتجون والفنانون والمخرجون لهذه التسعيرة؟

النجم الذى يتقاضى ما بين مليون ومليونين فى الحلقة الواحدة، بإجمالي 30 مليوناً أو 40 مليوناً فى المسلسل، هل سيقبل أن يخفض أجره إلى الثلث على سبيل المثال أو حتى النصف؟، وماذا عن باقى الممثلين والفنيين؟، وماذا عن الأموال التى تنفق على آليات الصناعة؟

سؤال آخر قد نشاهد أيضا إجابته خلال الفترة القادمة، وهو: هل الفنان الذى كان يظهر فى أحد برامج القنوات المصرية مقابل بعض الملايين، سوف يقبل ربع مليون جنيه مقابل ظهوره؟، وماذا عن أجره مقابل تقديم احد البرامج؟، وماذا عن أجور الإعلاميين التى تصل، على حد ما يتردد، المليون وأكثر فى الشهر؟، هل سيتم تطبيق التسعيرة الجبرية عليهم؟

سؤال أخير: هل سنشاهد المسلسلات مرتفعة التكلفة فيما بعد حصريا على فضائيات البلدان العربية: الإمارات، دبى، البحرين، قطر، السعودية، الكويت، لبنان، المغرب، تونس، الجزائر؟، هل سيحول الفنان وصناع الدراما وجهتهم نحو بلدان الخليج؟، هل سينصرف المشاهد عن قنوات مجموعة التسعيرة الجبرية؟

[email protected]