رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رؤى

هل يوجد كائنات أخرى؟، هل يعيش مخلوقات أخرى على كواكب أخرى؟، هل على نفس هيئة وشاكلة الإنسان؟

بعض الفلاسفة مثل الفيلسوف اليونانى أفلاطون قالوا بالتناسخ، وإن الإنسان الحالى كان يعيش فى حياة أخرى، ربما على الأرض، وربما فى أرض أخرى، وربما فى زمن آخر، لم يحدد، فقط أكد أن المعارف التى يكتسبها الإنسان تأتيه عبر التذكر، فقد سبق وعرفها أو عاشها من قبل، متى؟، أفلاطون لا يعرف.

نقول هذه الكلام بمناسبة الأخبار التى نشرت مؤخرا بوسائل الإعلام عن الجثث التى عثر عليها فى أمريكا الجنوبية، حيث عثر الخبراء على جثث غريبة فى إحدى المقابر تم اكتشافها فى الآونة الأخيرة، البقايا المحنطة لهذه الجثث تعد، حسب أقوال العلماء، دليلًا ملموسًا على وجود سلالات بشرية لم يتم اكتشافها من قبل.

الجثث عثر عليها فى مقبرة بالقرب من منطقة نازكا لاينز «أو خطوط نازكا» جنوب بيرو فى أمريكا الجنوبية، بعد فحص الجثث اتضح أن أيدى بعضها بها ثلاثة أصابع فقط، ورؤوس هذه المخلوقات تختلف كثيرا عن رؤوس البشر.

ومنطقة خطوط نازكا، حسب الأخبار التى وصلتنا، هى سلسلة من النقوش الصخرية القديمة فى صحراء نازكا  جنوب بيرو، ويسود اعتقاد بأنها تعود إلى زمن حضارة نازكا «ما بين 100 قبل الميلاد، و800 ميلادية».

الخبراء الذين اكتشفوا المقبرة أخذوا عينات من الحمض النووى لهذه الجثث، وأرسلوها إلى المختبر لتحليلها، واعتبروا أن بعض الأنسجة غير صالحة للاختبار.

وبحسب صحيفة «ديلى ميرور» البريطانية أكد تقرير من مختبر «باليو دى إن إيه» فى جامعة لاكهيد فى مقاطعة أونتاريو الكندية: إن مصدر الحمض النووى هو القحف وعظام من اليد، ويشير إلى أنها تنتمى إلى الإنسان العاقل «البشر»، وأكد كذلك أن جزيئات الكربون الخاصة بالجثث تشير إلى أن اصحاب هذه الجثث كانوا على قيد الحياة بين عامى 245 و410 ميلادية.

بدون شك أن هيئة الجثة، خاصة شكل الرأس، وعدد أصابع اليد، قد تثير عدة أسئلة، حول نزول كائنات اخرى إلى الأرض ما بين القرنين الثالث والخامس الميلادى، صحيح أن التحاليل تؤكد بشريتهم، لكن عدد الأصابع، وتدويرة الرأس قد تلقى بظلالها على بشريتها، خاصة أن الجثث التى اكتشفت قبل هذه السنوات، وقبل الميلاد بآلاف السنوات فى مصر، لم تشر إلى اختلاف فى بنية الإنسان ولا هيئته، وأن جمجمته مماثلة للإنسان الذى يعيش اليوم، واليد بها خمسة أصابع وليست ثلاثة.

هل خلق بشر بثلاثة أصابع خلال فترة ما؟، هل هؤلاء ولدوا بعيوب خلقية؟، ولماذا جمعوهم فى مقبرة واحدة؟، هل جاءوا من عالم الذاكرة، من كوكب آخر؟، الله أعلم.

[email protected]