رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

آفة الصحافة

وأنت تتجول بين أرجاءه كأنك تسير فى ميدان العتبة أو بشارع بورسعيد ، ولا تستغرب حينما تقتحم أنفك روائح العطور المُختلفة التى تذكرك بـ زقاق المدق المتفرع من حارة الصنادقية بمنطقة الحسين فى حي الأزهر الشريف بقاهرة المعز ، فروائح الأطعمة الهنديّة والأفريقية وشرق المتوسّطيّة تمتزج مع بعضها البعض ، وتعلو المتاجر والمطاعم أعلام تركيا والمغرب والعراق ومصر وأفغانستان والصين وتايوان وبنغلادش وهولندا.

يقصده زائرون من مُختلف أنحاء العالم ، لا سيّما أهل البلد (الهولنديّون) إذ يشكّل هذا السوق فرصة بالنسبة إليهم للتعرّف على ثقافات الوافدين إلى بلادهم ، ويحظون بفرصة تذوّق أطباق نحو 65 مطبخاً عالميّا ، اضافة الى تعبير التجار عن هوياتهم وقومياتهم بمختلف الأساليب .

ذلك هو سوق " بيفرفايك " الذى يبعُد عن العاصمة الهولندية أمستردام حوالى 24 كيلومتر وهو يعتبر أكبر الأسواق في القارة الأوروبيّة ، بمساحة حوالى 75 ألف متر مربع ، ويشتهر ببيع الحليّ والمجوهرات ، ويمكن القول إنّه أكبر سوق للذهب أيضاً في أوروبا ، حيث تجد المعروضات الذهبية الواردة من مصر والامارات العربية والسعودية وبلاد عربية وشرقية أخرى .

يقصد سوق " بيفرفايك "  أكثر من خمسين ألف زائر أسبوعيّاً وقد جذب منذ افتتاحه عام  1980 حوالى 14 ألف زائر ، و500 بائع لمختلف السلع والمنتجات الغذائية ، وقد بلغ عدد زائريه منذ ذلك التاريخ خمسين مليون نسمة ، يذكرك أيضاً وأنت تتنقل بداخله بأسواق دمشق ومراكش أو تونس .

يغلب على هذا السوق الطابع الشرقى الذى يميل للثقافة العربية ، وهو الأمر الذى يجعله مكان جذب لمُختلف جنسيات الجاليات العربية فى هولندا ، من المغاربة والمصريين والتونسيين وغيرهم .

  يضمّ سوق " بيفرفايك " حوالى خمسين جنسيّة مختلفة وأكثر من ألف محلٍّ ، وهذا يجعلك فى يوم واحد تسافر بالفعل من بلدة لأخرى ، ليس لتذوق أنواع المأكولات فقط ، ولكن التجول فى هذا السوق يُخفف لبضع ساعات من قسوة الإغتراب ، والبُعد عن الموطن الأصل .

وعلى الرغم ان التجار الصينيون وجدوا فى هذا السوق خلال السنوات الأخيرة مكاناً مُناسباً لبيع مُنتجاتهم ، الا ان الطابع الشرقى للسوق جعلهم يتجاوبون مع مُتطلبات رواده ، حيث تجد أيضاً معروضاتهم تغلب عليها الصفات العربية والشرقية .

يتميز سوق " بيفرفايك " بمرافقه واستعداداته لاستيعاب أعداد كبيرة من الزائرين ، وتجهيزات ملاعب الأطفال ومواقف للسيارات ، اضافة لمسجد لآداء فرائض الصلاة .

انه بالفعل مُلتقى للثقافات ، حيث يسمع رواد السوق لغاتهم الأصلية ويتحدثون بها مع الباعة ، وتنبعث أصوات الموسيقى والمطربين من كافة الجنسيات ، وتستطيع شراء الملابس التقليدية وكأنك فى بلدك تماماً .

[email protected]