عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

حكاوى

محافظة القاهرة أطلقت مؤخرًا حملة شوارع نظيفة بلا قمامة.. واسضافت فى هذا الشأن وزارة البيئة والمجلس الأعلى للإعلام للمشاركة فى هذه الحملة.. الفكرة نبيلة ورائعة وتهدف إلى أن نرى الشوارع وقد عاد إليها المظهر الجمالى الذى افتقدناه منذ سنوات طويلة.. وحتى باتت الشوارع مؤذية لعين الناظرين، إضافة إلى كل أنواع القمامة التى تسد شوارع بأكملها،لدرجة أننا بتنا نشاهد هذه الظاهرة المؤلمة أمام المدارس والمستشفيات، ولا نكون مبالغين إذا قلنا إن هناك مقالب قمامة أمام الوحدات المحلية والأحياء!!

نظافة الشوارع، لا يجب أن تهتم بها فقط محافظة القاهرة، بل يجب أن تكون الشغل الشاغل لكل محافظات مصر سواء فى القاهرة الكبرى أو محافظات الوجهين البحرى والقبلى وعندما كان المهندس إبراهيم محلب رئيسًا للوزراء قاد هذه الحملة، وكان يقوم بنفسه بالمرور على الأحياء ويتجول فى الشوارع والحوارى، وكان رؤساء الأحياء يتسابقون إلى الشوارع للإشراف بأنفسهم على نظافتها!!.

وعاد الوضع المؤلم مرة أخرى، ليس للقاهرة الكبرى فحسب وإنما لكل عواصم المحافظات، لدرجة أن شوارع بأكملها تم اغلاقها بالكامل بتلال القمامة فى الوراق وإمبابة بالجيزة. والمؤسف أن تلال القمامة سدت شارعًا أمام وزارة الموارد المائية، ولا أنكر أن حى الوراق يقوم يوميًا برفع القمامة فى الصباح وتعود مرة أخرى فى الليل. وقد سألت مسئولاً محليًا لماذا لا يتم وضع صناديق قمامة بالشوارع، فكانت الإجابة صادمة أنه يتم سرقتها!!.. وبالتالى تركت محافظة الجيزة الأمر ولم تفكر فى حل وعلى الناس أن يستنشقوا تلوثًا وإصابة بالأمراض. وفى هذا الصدد لا يجب على اللواء كمال الدالى محافظ الجيزة وهو رجل مشهود له بالهمة والنشاط أن يضعف أمام اقتراحات رؤساء الأحياء الفاشلين الذين يزعمون سرقة صناديق القمامة، بل يجب عليه أن يبدأ فى التو والحال بإعادة وضع صناديق القمامة فى الشوارع وتكليف رؤساء أحياء الجيزة بوضع آليات لمنع سرقتها كما يزعمون، لكن أن نرى هذه المشاهد المؤلمة فى الوراق وإمبابة على بعد أمتار قليلة من وزارة الرى، فهذا ما لا يرضاه عقل أبدًا.

وإذا كانت محافظة القاهرة تقوم بهذه الحملة من أجل نظافة الشوارع فعلى محافظة الجيزة هى الأخرى، وكل المحافظات أن تطبق دعوة شوارع نظيفة. أعتقد أن ذلك ليس حلمًا صعب التحقيق، وعلى المحافظين أن يتقوا الله فى هذا الشعب الذى يتعرض للأذى من تلال القمامة.