عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

رؤي

منذ أن بدأت معركة مواجهة الإرهاب فى شمال سيناء، ونحن لم نعرف اسماً واحداً لإرهابي قُتِل أو أصيب أو ألقى القبض عليه خلال العمليات. البيانات التي تصدر عن المتحدث العسكري أو عن وزارة الداخلية أو تنقل منسوبة لمصادر أمنية، جميعها يتحدث عن أعداد، وقد كتبنا هنا أكثر من مرة وطالبنا بالكشف عن أسماء وهوية وأعمار ودرجة تعليم القتلى والمصابين والموقوفين من الإرهابيين، وللأسف مازالت الأجهزة تتبع سياسة التعتيم التي تذكرنا بالأسلوب الذي كان متبعاً خلال نكسة 1967، لماذا؟، الله أعلم.

قبل يومين كشفت لنا وسائل الإعلام ومن بعدها المتحدث العسكري عن قيام الإرهابيين بالهجوم على أحد الأكمنة وقتل معظم أفراده، بلغ عدد الشهداء 12 والمصابين 7، وتضمن الخبر أسماء الشهداء والمصابين وأعمارهم ومسقط رأسهم، كما تضمنت الأخبار صورهم وآخر ما صرحوا به لأصحابهم أو أسرهم، وآخر ما كتبوه على الفيس بوك.

بعد فترة ألحق بالخبر معلومات عن نجاح قواتنا في تصفية 15 إرهابيا وإصابة 20 أكثر أو أقل، وفى اليوم التالي نشر خبر عن نجاح القوات في الثأر لشهداء الكمين، حيث قامت الطائرات بدك بعض البؤر الخاصة بهم في جبل الحلال، ونجحت في قتل 45 إرهابياً وتدمير مخازن أسلحة وملاجئ إعاشة واختفاء، من هم القتلى والمصابون؟، ما أسماؤهم؟، أعمارهم، بلدتهم؟، درجة تعليمهم؟، صورهم؟، نوعية الأسلحة التى كانوا يحملونها؟، لم يكشف الخبر ولا الأخبار السابقة عن اسم وعمر وبلدة إرهابي واحد؟، حتى مصير جثثهم، هل تسليمها لأسرهم، هل تقوم أجهزة الأمن بدفنهم بمعرفتها؟، ما هي ملامحه؟، حتى الذين أصيبوا، ومن نجحت القوات في إلقاء القبض عليه، لم يكشف عن مصيرهم.

والمدهش ليس فى التعتيم على هذه المعلومات فحسب، بل إننا أيضاً لم نسمع عن تقديم من ألقى القبض عليهم إلى المحاكمة، ولم نعرف التهم التي وجهت إليهم، ولا الدوائر التي يحاكمون أمامها؟، هل يحاكمون أمام القضاء المدني أم القضاء العسكري؟، وهل صدرت ضد أحدهم أحكام بالسجن أو الإعدام؟

الأجهزة الأمنية مطالبة بأن تكشف لنا عن مصير القتلى والمصابين والمقبوض عليهم، ومطالبة كذلك بالكشف عن هويتهم والتنظيمات التي ينتمون إليها؟، وما مصادر تمويلهم وتسليحهم؟، وكيف يتم مدهم بالأموال والسلاح؟، وهل بينهم غير مصريين؟، ما جنسيتهم؟، وكيف دخلوا إلى البلاد؟، وكيف وصلوا إلى شمال سيناء؟، وما عدد من تم تصفيتهم وإصابتهم واعتقالهم من الإرهابيين منذ بدء المواجهة معهم وحتى اليوم؟، وما عدد غير العرب بينهم؟، وعدد الذين أحيلوا إلى النيابة والمحاكمة؟، وعدد الذين صدرت ضدهم أحكام ونوعية الأحكام الصادرة ضدهم؟.

كما تكشف الأجهزة الأمنية عن عدد وهوية وسيرة وصور الشهداء والمصابين من أولادنا في القوات المسلحة وفى وزارة الداخلية، مطالبة بأن تكشف بنفس الدرجة عن الإرهابيين والقبائل والعائلات التي ينتسبون إليها.

[email protected]