رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

تأملات

في أوائل التسعينيات كتبت موضوعا للصفحة الثقافية بجريدة الوفد أتيه فيه فخرا بمشروع مكتبة الأسرة الذي كان في بداياته ،وحينما رحت أقدمه لأستاذنا الراحل حازم هاشم المشرف على الصفحة تلقاه بابتسامة عريضة تعبر عن قدر من السخرية قائلا لي : إنك يا مصطفى تمارس ما يمكن وصفه بالدعاية المجانية، في إشارة إلى أن كل من كان يكتب مثل هذا النوع من الكتابة كان له غرض، مع علمه بأنني – ولله الحمد – لم أكن من هذه النوعية من الكتاب أو الصحفيين. فرحت أرد عليه قائلا :ولكن المشروع يستحق يا ريس.

وبعد أكثر من ربع قرن أعود لأكتب مرة ثانية دعاية مجانية لمشروع مكتبة الأسرة الذي يؤكد يوما بعد يوم ريادته وأنه يمثل النواة الحقيقية لتعزيز حالة القراءة في مصر، هذا إذا غضضنا النظر عن الأبعاد الحقيقية لإقامة المشروع وما إذا كان يمثل نفاقا في ذلك الوقت للسيدة سوزان مبارك قرينة الرئيس الأسبق مبارك أم لا .. فمن النفاق أحيانا ما يفيد.

إن نظرة على مسيرة المشروع سواء ما قبل ثورة يناير او ما بعدها تشير إلى نجاحه في تقديم ما يحتاجه القارئ في كافة جوانب المعرفة من علوم اجتماعية وإنسانية وقضايا علمية وفكرية وأعمال أدبية. ليس لي علاقة بما قد يشير إليه البعض من جوانب قد تتعلق بمجاملات هنا أو هناك في عمليات النشر، فليس لي علم بها، ولكني أنظر للمشروع في إطاره العام وتأثيره الثقافي وأرى أنه لا بد أن يكون قد أتى «أُكله».

إن المشروع يقدم كتابا بالغ الرخص للقارئ يتجاوز من خلاله مشكلة ارتفاع سعر الكتاب في سوق النشر المصري والعربي.. حتى أنني وأنا من الزوار الدائمين للمركز الدولي للكتاب التابع لهيئة الكتاب بوسط البلد ورغم ما أخبرني به زميل صحفي من أن هناك خصمًا خاصًا للصحفيين أستحي من أن أطلب هذا الخصم بل واشعر في قرارة نفسي أن الكتاب أقل من سعره بكثير.. وأود لو أدفع أكثر من السعر المكتوب ، وإلى حد ينتابني أحيانا شعور بان هناك هدرًا في تقدير هذا السعر.

وميزة إصدارات المشروع أنها تجوب على تراثنا القديم وأعمالنا الحديثة والمعاصرة، ومن بين أجمل وأروع هذه الأعمال الجديدة من وجهة نظري تلك التي أعاد المشروع إصدارها تحت عنوان «تراث الإنسانية» في جزءين يضم كل جزء ستة مجلدات بمبلغ زهيد هو ثمانية جنيهات والنصف لكل جزء، في حين أنه لو صدر عن دار نشر خاصة لما قل سعره عن ستين أو سبعين جنيها بأي حال من الأحوال. والكتاب عبارة عن سلسلة تتناول بالتعريف والبحث والتحليل روائع الكتب التي أثرت في الحضارة الإنسانية بأقلام مجموعة من القمم والشوامخ في مجال الفكر والأدب والفلسفة. يكفي أن تعرف أن من بين هؤلاء عباس محمود العقاد وزكي نجيب محمود، وعبد الرحمن بدوي والشيخ عبد الحليم محمود وعلى عبد الواحد وافي.

في السلسلة تستطيع أن تحيط بمضمون أكثر من 60 كتابًا من الكتب - مع لمحة سريعة عن مؤلفيها -  التي قد يصعب عليك أن تحصل عليها أو تجد الوقت الكافي لأن تقرأها. فهناك التأملات في الفلسفة الاولى لديكارت، ورسالة في الطبيعة البشرية لديفيد هيوم ويوتوبيا توماس مور، وهناك الفتوحات المكية لابن عربي وتاريخ الطبري ومقدمة ابن خلدون .. إلخ. باختصار مشروع مكتبة الأسرة مشروع رائد بامتياز فلنحافظ عليه ونعض عليه بالنواجذ.

 

[email protected]