رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
د. وجدى زين الدين

ذكريات قلم معاصر

 

 

- هل ألّف الوفد (حكومة ظل) كعادته من زمان؟؟! كنا زمان نحفظ أسماء وزراء حكومات الظل سواء حكومة الوفد أو حكومات أحزاب الأقلية خاصة أنها عادة تكون حكومات ائتلافية من عدد من الأحزاب.

طبعاً الدنيا تغيرت الآن.. مات كثيرون وظهرت وجوه كثيرة أخرى لم تأخذ فرصتها بعد.. ولكن هذا لا يمنع من السير فى نفس الطريق، فحكومة الظل لها أهميتها.. كل وزير ظل يدرس مهام وزارته ويفكر ويدرس ويسأل ويقرأ ويقابل السلف ويستمع لأحلام الشباب.. وعندما يتولى منصبه يكون قد عرف طريقه جيداً.. عثمان باشا محرم بعد أن حلف اليمين أمام الملك وانتهى الاجتماع التقليدى القصير برئاسة الملك عام 1950 سافر عثمان باشا مباشرة ورأساً إلى أسوان وبدأ يعد لنفسه مكاناً مؤقتاً لمكتبه بجوار المكان الذى سيبنى عليه السد.. وبدأ يعمل.. درس ضرورة وجود (سد) ووضع كل رسوماته واستدعى كل مساعديه الذين حددهم وهو فى (الظل) وبدأ يعمل.. وكما سبق أن قلت أنهى السد فى وقت قياسى عالمى وتم افتتاحه بمظاهرة عالمية مع عدد من الملوك والرؤساء.

زكى باشا عبدالمتعال وزير المالية كان يرى أن ميزانية لكل وزارة يصدر بها قرار تهريج.. لابد من ميزانية عامة للدولة وكادر واحد لكل الموظفين والاستثناءات تكون محصورة فى قرارات ما.

عبدالحميد باشا عبدالحق.. كان كل هم الفقراء.. لذا وضع أسس العدالة الاجتماعية: القرض الحسن - قرض لأى موظف يستحق بدون فوائد وبأقساط مريحة.. مشروع القرش - حينما كان القرش له قيمة.. رطل اللحمة بقرشين وكانت أية لحمة أيامها!!!.. معونة الشتاء.. مشروع الحفاة.. قطارات الرحمة.. إلى آخره..

<>

طبعاً.. طبعاً.. بعد ثورة يوليو غير المباركة وإلغاء الأحزاب لم تكن هناك (وزارة ظل).. ولم يكن هناك حزب أصلاً.. ولم يكن أحد يعرف إذا كان سيصبح وزيراً أو سجيناً!!! وأعطينا للعقل إجازة فلم يكن أحد يعرف برنامج الثورة أو ليس لها برنامج أصلاً!!! وأعطينا الضمير إجازة فى ظل صلاح نصر والمخابرات والسجن الحربى وأمن الدولة وغيرها!!! ومررنا بأسوأ ستين سنة فى حياة هذه الأمة.. كنا أغنى دولة فى العالم فأصبحنا أفقر دولة فى العالم.. كانت كل الدول الكبرى مدينة لمصر.. إنجلترا الأرصدة الاسترلينية وفرنسا فوائد أسهم مصر فى القناة.. أصبحنا أكبر دولة مدينة فى العالم.. كنا سلة قمح العالم أصبحنا أكبر مستورد للقمح فى العالم.

سرقوا كل مبادئ مصطفى النحاس.. الحياد الإيجابى، جلاء الإنجليز بعد إلغاء معاهدة 1936، إنشاء جامعة الدول العربية لمحاربة مجرد التفكير فى إنشاء دولة إسرائيل، ويا ريتهم طبقوا هذه المبادئ.

<>

أعود إلى بداية المقال:

- هل هناك وزارة ظل للوفد.. كان فؤاد باشا سراج الدين حريصاً عليها.. فهل استمر هذا التقليد بعد وفاة الباشا؟

أهمية هذه الوزارة هى التفكير فى حلول لمشاكل البلد وما أكثرها هذه الأيام.. وبدلاً من الانتظار سنوات طويلة جداً لانتخابات جديدة لنحصل على الأغلبية لتطبيق حلول مشاكلنا.. الدنيا تغيرت وأصبحنا فى عهد السرعة.. لمذا لا يستجوب وزير تعليم الظل الوزارة فى فضيحة الامتحانات ويعرض لائحة طه حسين مثلاً؟.. ويستجوب وزير ظل المالية الوزارة فى العجز والقروض.. الاستجوابات لا حصر لها والمكان ضيق.. هذه الاستجوابات هى طريقة الوفد للأغلبية البرلمانية وبالتالى لحكومة وفدية تعيد أمجاد زمان.. يا رب.