رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

أمل فى بكرة

الأيام القادمة ستكون أفضل.. فقناة السويس الجديدة لن تكون المشروع الأخير بل هى مشروع عملاق من سلسلة مشاريع مخطط لها وكل منها سيتم تنفيذه فى توقيته المناسب. وتمثل القناة نقطة ضوء جديد يبزغ ويعلق عليه الكثيرون آمالاً كبيرة فهو وغيره من المشروعات فرصة ذهبية لاستيعاب آلاف العاطلين والفقراء ولكن ما هى نقطة اتصالهم بالمشروعات الكبرى.

أتحدى ان تكون هناك إحصائية واضحة وحقيقية بشأن أعداد العاطلين على مستوى مصر. لماذا لا يتم تشكيل جهاز فى كل محافظات مصر  مهمته الأساسية حصر أعداد العاطلين والفقراء الذين يستطيعون العمل ولو فى وظائف مساعدة.

وأن تكون مهمة الجهاز في كل محافظة حصر عداد العاطلين مع تصنيف واضح لتخصصاتهم وخبراتهم والمجالات التى يستطيعون  العمل فيها. 

إن المشروعات المتوقعة والقادمة والتى يجرى التخطيط لها كبيرة وكثيرة منها مثلاً مشروعات محور قناة السويس التى تتطلب عمالة ضخمة ومتنوعة فى مجالات متعددة.

طوال السنوات الماضية كان المسئولون فى جزر منعزلة كل موظف أو وزير أو مسئول يتصرف بشخصيته نتيجة وجودة فى المنصب لمدد طويلة وكان  المسئول يتصرف  فى أغلب الاحيان وفق أغراضه الشخصية وما يناسب شلل  الأصدقاء الموجودة حوله حتى إن الوظائف المميزة كانت للأصدقاء والمقربين، وكانوا يتلقون مرتبات خيالية  أعلى من مرتب رئيس الجمهورية وهؤلاء بالتالى كانوا يوظفون أقاربهم وأصدقاءهم في سلسلة لا تنتهى من المصالح الشخصية وسلسلة لا تنتهى من الجزر المنعزلة كل منهم يقيم قارة منفصل عن بقية الهيئات أو المصالح حتى لو كانت مرتبطة وتستوجب التنسيق قبل اتخاذ أية قرارات.

آن الأوان ان  يتم تنسيق الجهود والقرارات فى كل المجالات وأن نسير وفق خطط معلنة ويتم التنسيق بشأنها قبل البدء فى أى مشروع،  فبعض الوزارات والهيئات الحكومية ما زالت تعتمد على شخصنة المناصب وفي ظل هذا الوضع يتخذ المسئول قراره دون الرجوع للهيئات ذات الصلة للتنسيق معها.

آن الأوان أن نسير مثل الدول المتقدمة فى منظومة مترابطة تضم كل الوزارات والهيئات الحكومية وأى قرار يتم اتخاذه فى اطار هذه المنظومة.

فاذا هجرنا مفهوم الجزر المنعزلة وبالتخطيط نستطيع حصر وحل كل مشاكلنا حسب أولوياتها واهميتها ومن أهمها تشغيل العاطلين واستيعابهم فى المشروعات الكبرى الجديدة وغيرها من مشروعات يتم التخطيط لها.

[email protected]