رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

من نقطة الأصل

كلمات واجبة

< الثورة والزعيم!.. تحت هذا العنوان استهل الأستاذ مرسى عطا الله عموده «كل يوم» بأهرام 26/7/2015 بالنص التالى: ربما يكون مفيدا وضروريا ومنعشا للذاكرة أن نستوعب سر خلود هذه الثورة وسر خلود اسم قائدها العظيم جمال عبد الناصر حتى اليوم والمتمثل فى حسن قراءة التاريخ وجدية الاستماع لمقالات الكتاب والمفكرين الكبار.. أستاذ مرسى.. جمال عبدالناصر حسين خليل سلطان لم يكن خالدا بالأمس ولا اليوم ولن يكون غدا بل إن محاكمته إن شاء الله حتمية على ما دمر من البلاد والعباد نفسيا واجتماعيا وعلميا وعسكريا وثقافيا! أحداث 23/7/52 لم تكن ثورة ولن تكون مهما طال عليها الأمد، وإنما لها تسمية اخرى.. أستاذ مرسى هل ما ذكرته هو حسن قراءة للتاريخ أم تجاوز وسوء قراءة له.. وأما عن جدية قراءة - والتى عبرت عنها بالاستماع – مقالات الكتاب والمفكرين الكبار فإليك أهدى ما كتبه فى الأهرام أ. ثروت أباظة..و هل تذكر مقالة الفحيح؟! وماذا عما حواه واحتواه كتاب الكاتب الكبير جلال الدين الحمامصى حوار حول الاسوار!! ثم ماذا كتب عميد الصحافة مصطفى أمين فى كتبه عن سنة أولى سجن وثانية وثالثة- وإلى ما لا نهاية.. هل قرأت شيئا لمؤلف كتاب ثورة يوليو الأمريكية وماذا عن ما كتبه عمالقة الصحافة أحمد أبو الفتح، وحسين أبو الفتح!.. والأستاذ عبد الرحمن فهمى!!.. هل تعلم ما أسر به عميد الأدب العربى الدكتور طه حسين للأستاذ ثروت أباظة ونشر بالأهرام عن مجموعة 23 يوليو؟!

< على إحدي القنوات الفضائية وفى أحد البرامج المهمة كان حديث الأستاذ الدكتور جابر نصار عن موضوع أثير فى 11/6/2015 عن وجود حضانات أطفال Incubators فى مخازن أو مستودعات مستشفى القصر العينى بالقاهرة لعدم وجود العدد الكافى من الممرضات لتشغيلها!.. وبصرف النظر عن وجود أو عدم وجود نقص فى الممرضات المؤهلات للتعامل مع الأجهزة الطبية بالمستشفى والمعروف أن المرتب من أعداد العاملين المتخصصين وغير المتخصصين شيء والموجود سواء بالزيادة أو النقصان عن هذا المرتب شيء آخر،إلا أن موضوع وجود أجهزة طبية «مركونة» فى المخازن له أسباب عديدة وفى حالة حضانات الأطفال بالتحديد هناك ما هو أهم من الممرضات.. مثلا. وجود أطقم فنية متخصصة للتعامل الآنى simultaneous مع هذه الأجهزة فور حدوث خلل بها أو عطل فجائى فيها، ونفس الحال بالنسبة لأجهزة الغسيل الكلوى.. إضافة إلى مشكلة تدريب الفنيين على صيانة واصلاح هذه الأجهزة والمصيبة الكبرى عندما ترسل إدارة المستشفى أطباء لهذه الدورات بالخارج تجاهلا للمختصين.. وفى هذا المجال يجدر معرفة الفروق الجوهرية بين الهندسة الطبية medical engineering وبين الهندسة الطبية الحيوية biomedical engineering واللبنة الأولى لإدخال هذا القسم بجامعاتنا بدأت فى مستشفى القوات المسلحة بالمعادى مع المجموعة الهندسية بها ومجموعة باحثين موفدين من المركز القومى للبحوث تحت اشراف المرحوم الأستاذ الدكتور محمود يوسف سعادة رئيس أقسام تنمية الابتكار والاختراع السابق بالمركز.. وأديرت ندوات علمية عدة نشرت وأذيعت تلاها انشاء قسم لها بهندسة القاهرة وتبعها جامعات أخرى.

< العبثية الإعلامية الشاذة التى أبداها لاعب الكرة إخوانى الهوية والهوى محمد أبوتريكة وما تعرض فيه للحديث عن الجيش.. وهو أمر يفوق قدراته الذهنية ومؤهلاته العلمية.. ويكفى بلاغة وصف الكاتب الإعلامى إبراهيم حجازى له إذا كنت رافضا للجيش فالشعب يرفضك! وفى هذا الصدد يتحتم مواجهة ما قام به الألتراس فى أحداث كثيرة بصرف النظر عن مسمياتها ذات الهوى ووضع الضوابط الصارمة لمنع تكرار مثل هذه التجاوزات مرة أخرى.