رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

الترشيد.. فريضة غائبة

تحقيقات وحـوارات

الجمعة, 19 أغسطس 2022 08:48
الترشيد.. فريضة غائبةترشيد الكهرباء
تحقيق وتصوير - دعاء مهران:

الحكومة بدأت بالكهرباء لتوفير 450 مليون دولار شهريا.. والخبراء: 14خطوة لتقليل فاتورة كهرباء كل بيت

 

يعيش العالم زمنا استثنائيا.. وفى الزمن الاستثانى لا بد أن يكون كل فرد استثنائيا فى استهلاكه وإنتاجه وتعاملاته..

 

والترشيد فى مقدمة ما يجب أن يفعله كل فرد – حاليا- فيما يتعلق بالاستهلاك، فالترشيد فرض على كل مصرى ومصرية..

 

من جانبها بدأت الحكومة طريق الترشيد، فأعلنت البدء فى ترشيد استهلاك الكهرباء، وتضع - حاليا- آليات محددة للحد من استهلاك الكهرباء وترشيد الطاقة بكافة أنواعها، وتنفيذاً لقراراتها بترشيد استهلاك الكهرباء، بدأت الحكومة بنفسها وعقدت اجتماعات الأسبوع الماضى، بدون إضاءة المصابيح المتواجدة بداخل قاعة الاجتماع والاكتفاء بالإضاءة الأساسية فقط.

محمود العسقلانى رئيس

رئيس جمعية «مواطنون ضد الغلاء»: مطلوب حملات إعلانية لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الطاقة

 

وأعلن رئيس الوزراء أن الحكومة بدأت بنفسها فى تنفيذ خطة الترشيد.. قال «هناك قرارات سيتم إرسالها إلى جميع الوزارات فى إطار تنفيذ هذه الخطة، منها الغلق التام للتيار الكهربائى عقب انتهاء ساعات العمل الرسمية، عدا المبانى الخدمية، وعدم إضاءة أى مبنى حكومى من الخارج، كما سيتم إغلاق الاستادات والصالات المغطاة والملاعب فى ساعة محددة أثناء فترات الليل، وكذا المولات التجارية.

 

كما وجه الدكتور مصطفى مدبولى بتنفيذ خطة واضحة، بحيث تكون تشغيل أجهزة التكييف فى المولات الكبرى، والمبانى التى تعمل بالتكييف المركزى، على درجة حرارة 25 فأكثر.

 

خبراء: يجب إعادة النظر فى مصانع الاستهلاك العالى للكهرباء ومترو الأنفاق.

 

فى وقت سابق، قال رئيس الحكومة مصطفى مدبولى، إن توفير 10% من استهلاك الغاز، الذى يتم ضخه فى محطات الكهرباء سيوفر قرابة 300 مليون دولار شهرياً عبر تصديره للخارج، وحال توفير 15% من الغاز سيتم توفير 450 مليون دولار.

محمود العسقلانى

وأكد خبراء الطاقة أن الحكومة تستهدف ترشيد الطاقة لزيادة تصدير الغاز، بعد زيادة الطلب عليه بسبب الحرب الروسية الأوكرانية فى توفير أكبر قدر ممكن لتصديره إلى الخارج، لحل أزمة النقد الأجنبى وسداد التزاماتها الدولية.

 

وقال محمود العسقلانى، رئيس جمعية مواطنون ضد الغلاء إن ترشيد الطاقة عمل أخلاقى واقتصادى، مضيفاً أن جميع الدول الإجنبية تقوم بهذا الفعل، وقد نجحوا فى ترشيد استهلاك الطاقة، لافتاً أننا فى ظل الضغوط العالمية مطالبين بترشيد استهلاك الكهرباء وكل ما ينفق عليه من الموازنة العامة للدولة، كما يجب المحافظة على ترشيد الطاقة لكيلا نضغط على الموازنة العامة للدولة.

 

وأكد أن الحكومة بدأت بنفسها فى ترشيد الطاقة وتم عقد اجتماع الحكومة بدون إنارة، وهذه الخطوة هى رسالة للرأى العام بترشيد الإضاءة، مطالباً المواطنين بحذو الحكومة فى ترشيد الكهرباء، مضيفاً أننا فى السنوات الماضية كنا نأخذ الكهرباء من الغلابة فى القرى لكى تتم إنارة المدن.

محمود العسقلانى رئيس

وأكد أن كل بيت مصرى فى حاجة قوية لتعلم ثقافة ترشيد الكهرباء، لافتاً أنه برغم ارتفاع فاتورة الكهرباء فإنه ما زالت ثقافة ترشيد الكهرباء غائبة لدى كثير من المواطنين، مضيفاً أن ترشيد الكهرباء سوف يعود بفائدة مباشرة على رب الأسرة بصورة قوية عندما تأتى إليه فاتورة الكهرباء منخفضة، مؤكداً أنه يجب على كل أب عندما يجد فى منزله إضاءة مفتوحة دون استخدام، يقوم بعمل ساعة إظلام للبيت كله، وذلك لمعاقبة الجميع على عدم غلق المصباح غير المستخدم من الجميع، والهدف منها هو سرعة إغلاق أى إضاءة غير مستخدمة من أى فرد من أفراد الأسرة.

 

وأوضح أنه على كل أسرة تعليم الأطفال ترشيد الكهرباء فى الفترات القادمة، مضيفاً أن الترشيد عمل حضارى، ويجب أن يتعلم كل طفل عدم إهدار الكهرباء وعدم إهدار المياه وعدم إهدار أى شىء سواء فى المنزل أو خارج المنزل، كما يجب على وسائل الإعلام عمل حملات للحث على ترشيد استهلاك الطاقة، ويجب على الحكومة إجراء عمليات ترشيد فى المبانى الحكومية للكهرباء والمياه.

د. مدحت سابق

وطالب العسقلانى الحكومة بضرورة عمل حملات إعلانية يقوم بها الفنانون لتوعية المواطنين بأهمية ترشيد الطاقة، مضيفاً أن ما قام به رئيس الوزراء من عقد اجتماع دون إضاءة كهربائية شىء جيد وكان يجب تصويره وإذاعته فى إعلان ويروج له فى التليفزيون المصرى، والقنوات الفضائية.

 

وقال الدكتور على عبدالرؤوف، خبير الطاقة، واستاذ الاقتصاد بالأكاديمية العربية للنقل البحرى، إن الدولة فى الوقت الحالى تحاول تقليل استهلاك الكهرباء بغرض زيادة الصادرات من الغاز الطبيعى، وطبقاً لتقديرات مجلس الوزراء إذا استطاعت مصر توفير 15% من استهلاكها من الكهرباء سوف يساعدنا فى زيادة صادراتنا من الغاز الطبيعى شهرياً بنحو 450 مليون دولار إى ما يقارب من 5,4 مليار دولار سنوياً وهذا ما دفع رئاسة الوزراء لوضع خطة لترشيد الكهرباء سواء لإنارة المنشآت العامة أو لعب مباريات كرة القدم فى ضوء النهار لتوفير إنارة الاستادات، وإنهاء عمل المحال التجارية الساعة الثانية عشرة ليلاً، كل هذه الإجراءات الغرض منها ترشيد الطاقة، مؤكداً أن الدولة قادرة على تنفيذ تلك القرارات، مضيفاً أن الدولة تأخذ على عاتقها تنفيذ القرارات بشكل تدريجى وتراعى الظروف الاقتصادية والتجارية.

 

وأكد أنه على الحكومة أن تعيد النظر فى المصانع التى تمتلكها الدولة ذات الاستهلاك العالى للكهرباء، وتعيد النظر فى معدلات استهلاكها بما لا يقلل من الإنتاجية، وعمل مزيج من الطاقة المتجددة والطاقة التقليدية، مضيفاً أن هناك الكثير من المصانع القديمة التى تمتلكها الدولة بسبب عدم دخول التكنولوجيا لها تستهلك طاقة كبرى.

 

وأوضح أنه مع ارتفاع تكلفة الحصول على الكهرباء أصبح هناك ترشيد لاستهلاك الكهرباء مقارنة بالسنوات الماضية، مضيفاً أن الدولة قامت بعمل عدادات كودية، ولكن المواطنين لم يقبلوا عليها بالشكل المطلوب، لافتاً أننا بحاجة للتحرك لإيجاد حلول توفر قيمة عادلة للدولة وقيمة عادلة للمواطن، كما أن الدولة بحاجة لوضع حلول سريعة للحد من مشكلة التهرب وسرقة التيار الكهربائى، مضيفاً أنه على الدولة سرعة إيجاد حلول للحد من تلك المشكلة.

 

وأكد أن رئيس الوزراء بعث برسالة لكل المنشآت الحكومية للحد من استهلاك الكهرباء، من

خلال اجتماعه مع الحكومة الذى عقده بدون إنارة، كما أننا فى حاجة لوضع منافذ تهوية وإضاءة من خلال ضوء الشمس عند بناء مبان جديدة، كما يجب أن يكون هناك توجه عام إلى استخدام ووضع خلايا طاقة متجددة فوق أسطح العمارات أو المبانى الحكومية، مضيفاً أن الرهان بالنسبة لنا هو الاعتماد على الطاقة المتجددة التى سوف تقلل من الاعتماد على الطاقة التقليدية والغاز الطبيعى.

 

وقال الدكتور مدحت سابق، مسئول وقاية إشعاعية بهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، إن ترشيد الكهرباء ثقافة يجب أن تكون لدى المواطنين بكافة طبقاتهم، كما يجب يكون هناك طاقات بديلة للكهرباء ممكن استخدامها، مثل طاقة الوضع التى تكون فى الأسانسير، مضيفاً أن ألواح الطاقة الشمسية منخفضة السعر جداً لو تم تصنيعها فى مصر، كما أن التكييفات يمكن أن تعمل بالطاقة الشمسية، وأيضا عجلات التخسيس يمكن توليد طاقة منها تستخدم فى الإنارة.

 

وأضاف: «يجب على الدولة وضع خطوات سريعة للحد من الاستهلاك العالى للكهرباء فى المبانى الحكومية، كما أن مترو الأنفاق يوجد به الكثير من الإهدار للطاقة الكهربائية، مضيفاً أنه إذا حكمت الدولة ترشيد الكهرباء سوف يقوم المواطن بترشيد الكهرباء تلقائياً.

أعمدة المترو تضىء نهاراً

روشتة لترشيد الاستهلاك

وضع عدد من خبراء الطاقة الكهربائية روشتة لترشيد استهلاك الكهرباء، مؤكدين أن من أهم تلك الإجراءات التى يجب أن تتم للحفاظ عليها هى، عدم تشغيل التكييف لأوقات كبيرة متواصلة، فضلاً عن ضبطه على درجة حرارة 25، وإغلاق جهاز التكييف قبل مغادرة الغرفة بنحو 15 دقيقة، وعند شراء التكييف يجب اختيار الجهاز الأقل استهلاكاً للكهرباء، ويتم التعرف على ذلك من خلال بطاقة كفاءة الطاقة الملصقة عليه، مع المواظبة الدورية على صيانة جهاز التكييف بتنظيف فلتر الهواء، كما يجب التأكد من إغلاق جميع منافذ وفتحات التهوية فى الغرفة التى يعمل فيها التكييف حتى لا يزيد استهلاك الكهرباء.

وعدم تترك الأجهزة الإلكترونية الموصلة بالكهرباء، لأن ترك الأجهزة الإلكترونية موصولة بالتيار يستهلك الطاقة، حتى عند إيقاف تشغيل الأجهزة، لذلك يجب فصل كل الأجهزة، سواء التليفزيون أو الكمبيوتر أو شواحن الهواتف، عن الكهرباء، وبعد الانتهاء من استخدامها، وغلق أى لمبة فى المنزل بعد الخروج من الغرفة أو الانتهاء من استخدام المطبخ، كما يجب تقليل استخدام ’’كاتل’’ تسخين المياه والذى يستهلك كميات كبيرة من الكهرباء وغلى كمية المياه التى تحتاجها فقط، من خلال معايرة الكمية المطلوبة من المياه قبل الغلى، كما يجب تشغيل غسالة الملابس بكامل حمولتها بعد أن تبين أنها تستهلك نفس الكمية من الكهرباء، ويجب عدم تسخين المياه فى الغسالة لدرجة كبيرة منعاً لاستخدام كهرباء بكميات كبيرة.

 

على ربة المنزل تجنب وضع الطعام وهو ساخن داخل الثلاجة، ويجب تركه حتى يبرد، مع غلق باب الثلاجة بإحكام وإزالة الثلج المتراكم فى الثلاجة حتى تعمل بكفاءة أعلى واستهلاك أقل للكهرباء، كما يجب عدم ترك فراغات بالفريزر حتى لا يعمل الكمبروسر لفترة أطول، ما يتسبب فى استهلاك كهرباء أكثر، ويجب عدم فتح باب الثلاجة بشكل مستمر، لأنه عند تكرار فتح باب الثلاجة يرفع استهلاك الطاقة، لذا يفضل استخدام مبرد مياه أو كولمان للشرب صيفًا لتقليل عدد مرات فتح الثلاجة، كما يجب ترك مسافات كافية لا تقل عن 10 سم خلف الثلاجة والديب فريزر ومسافة لا تقل عن 5 سم عن اليسار واليمين بهدف زيادة مجال التهوية التى تسهم فى تقليل استهلاك الكهرباء، كما يجب استخدام مكواة البخار فى كى الملابس، ويجب تجميع الملابس المراد كيها مرة واحدة فى الأسبوع.

 

وفى الشتاء يجب أن نحرص على تشغيل سخان الكهرباء قبل استخدامه بـ30 دقيقة فقط، ويفضل استبدال سخان الماء الكهربائى، بسخان الطاقة الشمسية، أو الغاز الطبيعى.

 

كما يجب عدم الاعتماد على الفرن الكهربائى بشكل مبالغ، وينصح باستخدام المايكرويف فى تسخين الأكل بدلاً من الفرن، لأنه يستهلك وقتاً أقل وبالتالى طاقة أقل.

 

 

 

 

 

أهم الاخبار