رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيس التحرير

سامي صبري

فى حواره لـ«الوفد»

أحمد عز: العند صفة مشتركة بينى وبين شخصيتى فى «كيرة والجن»

ثقافة وفن

الثلاثاء, 12 يوليو 2022 09:19
أحمد عز: العند صفة مشتركة بينى وبين شخصيتى فى «كيرة والجن»
حوار – إيمان محمد:

يخوض النجم أحمد عز موسم عيد الأضحى بالفيلم التاريخى «كيرة والجن» المأخوذ من رواية 1919 للكاتب أحمد مراد، وهو ما يجعله يدخل فى تحد ومنافسة ضخمة مع الأفلام المعروضة فى السينمات خلال الفترة الحالية، وما زال الفيلم يتصدر إيرادات شباك التذاكر منذ طرحه فى دور العرض.

يرصد الفيلم حالة الغليان التى كانت يموج بها الشارع المصرى بالتزامن مع اندلاع ثورة 1919، وهو الحدث الكبير الذى يوحد مصائر أحمد عبدالحى كيرة وعبدالقادر الجن ليشتركا فى النضال ضد المحتل اﻹنجليزى.

وكشف «عز» فى حواره لـ«الـوفـد» عن تفاصيل الفيلم، ورأيه فى رواية 1919، كما تحدث عن تعاونه مع فريق العمل، وما التشابه بينه وبين شخصية عبدالقادر الجن، وما سر حبه لتقديم الأعمال الوطنية مؤخرًا، وكشف عن حقيقة خوضه السباق الرمضانى المقبل 2023.

* فى البداية.. حدثنا ما الذى جذبك لتقديم فيلم «كيرة والجن»؟

- فى الحقيقة سعيد بتواجدى فى فيلم كبير ومع نجوم كبار مثل كريم عبدالعزيز وهند صبر ولارا اسكندر وأحمد مالك وهدى المفتى وعلى قاسم وسيد رجب والمخرج الكبير مروان حامد وشرف لى العمل معه وأتمنى تكرار التجربة معه مرة أخرى.

* ماذا عن أحداث فيلم «كيرة والجن»؟

- يتحدث «كيرة والجن» عن الاحتلال الانجليزى فى تلك الحقبة الزمنية ومقاومة الشعب لما حدث، ويكشف الفيلم أن المقاومة لم تقتصر على جندى فقط ولكن على المواطن العادى أيضًا.

* وما رأيك فى تحويل رواية 1919 إلى عمل سينمائى؟

- قبل معرفتى بتحويل رواية 1919 إلى فيلم «كيرة والجن» قرأتها وتخيلت الأبطال لأنها تشرح الحالة النفسية لكل شخصية فأنا سعيد بهذا العمل وأتمنى أن يصبح استكمالاً لما قدمته الفترة الأخيرة ويكون من نوعية الأفلام التى تعيش مع الجمهور مثل أعمال الأبيض والأسود.

بالإضافة إلى ذلك أتمنى دائمًا المحافظة على النجوم والمطربين ودعمهم لأنهم جزء من قوة مصر.

* وماذا عن التعاون الأول مع المخرج مروان حامد؟

- مخرج كبير وأعماله تتحدث عنه فهو شخص يحترم عمله ويهتم بالتفاصيل بشكل جيد وسعيد بتواجدى فى عمل من إخراج مروان حامد وتأليف أحمد مراد وجميع فريق العمل.

* هل عبدالقادر الجن يمثل شخصية عصمت كاظم للفنان الكبير رشدى أباظة؟

- رشدى أباظة لن يتكرر وشرف لى أن يتم وضع اسمى بجانب نجم كبير مثله ولكن العمل ليس له علاقة به إطلاقًا، كما ان مراجع الفيلم تمت بناء على الحقبة الزمنية وأتمنى أنها لم تتشابه مع عمل آخر ويكون به جديد دائمًا لأن التقليد لم يكن فى صالحى.

* هل «كيرة والجن» سيقدم جرعة تاريخية للأجيال الجديدة؟

- بالطبع ولكن العمل الفنى يعتمد على التشويق أكثر فلا بد من وجود تسلية بصرية وليس معلومات فقط وهذا ما يحدث فى الفيلم.

* هل هناك تشابه بين عبدالقادر الجن وأحمد عز؟

- فى الحقيقة أحرص دائمًا عن الابتعاد على الأعمال التى تشبهنى لأنه ليس من الصح تقديم أعمال قريبة من شخصيتك ولكن ما يشترك بينى وبين عبدالقادر الجن هو العند لأنى من الشخصيات العنيدة فى الحق دائمًا.

*  لماذا يفضل أحمد عز الأعمال المأخوذة من روايات؟

- الأعمال المأخوذة من روايات يكون بها مساحة أكثر أن تحس الشخصية وتطوراتها والانفعالات بها ولكن عندما تكون ناجحة تصبح مشكلة كبيرة لأنك تريد ان يستمر تلك النجاح فى السينما أيضًا ولا يوجد

معادلة لذلك غير الاجتهاد فيما يتم تقديمه.

* هل يحب أحمد عز البطولة الجماعية أم المطلقة؟

- العمل الجماعى مهم جدًا لذلك أرى أن تواجد كريم عبدالعزيز وهند صبرى وسيد رجب وباقى الأبطال مهم فكلما زاد الأبطال فى العمل فهذا جيد جدًا.

وبالطبع توجد غيرة فى العمل ولكن ليس على حساب شخص آخر، فكل شخص يجتهد فى تقديم العمل وآراء الناس فى النهاية جميعها تحترم.

ولم يكن لدى أنا وكريم عبدالعزيز وأحمد السقا أيضًا فكرة النجم الأوحد وأعتبر ذلك تفكيراً جديداً من البعض ولكنه لم يشغلنا على الاطلاق.

* ترتيب الأسماء على تتر الفيلم هل شهد خلافات؟

- لم نهتم بذلك على الإطلاق لأن ما يعيش مع الجمهور هو الفيلم القيّم وحاليًا قدمنا فيلماً قيماً ونتمنى أن يعجب المُشاهدين.

** هل يشغلك مساحة الدور أم لا؟

- بالطبع يشغلنى مساحة الدور ولكن ما يهمنى أن الدور يكون جيداً أهم من مساحته.

* ألم تتخوف وقت أزمة فيروس كورونا الشديدة من الإيرادات وقمت بطرح العديد من الأعمال؟

- إطلاقًا فإن توقيت عرض الأعمال ليس من شأن الفنان ولكن الإيرادات رزق من ربنا فهناك العديد من العاملين على العمل ويتضرر كل هؤلاء بإيقاف العمل.

* وما سر حبك لتقديم الأعمال الوطنية خلال الفترة الأخيرة؟

- لا يوجد مصرى لا يحب الأعمال الوطنية ولكن عندما تكون العناصر مكتملة والعمل مكتوب بشكل جيد فهو فرصة لأى ممثل يتم عرض ذلك عليه.

* ما الأثر الذى يريد أحمد عز أن يتذكره به الجمهور بعد سنوات عديدة؟

- طوال عمرى ما يشغلنى هو عملى وما أهتم به حاليًا تقديم أعمال تستمر فى ذاكرة الجمهور مثل أعمال الأبيض والأسود الذى يشاهدها الجميع بعد مرور سنوات من عرضها.

* هل سوف نرى أحمد عز فى دراما رمضان 2023؟

- لا، أنا لا أحب تقديم أعمال تليفزيونية لسنوات متتالية من خلال السنوات الأخيرة قدمت مسلسلات «هجمة مرتدة والاختيار» ولكن فى العادى أقدم كل عدة أعوام عملاً تليفزيونياً وذلك ليس تقليلاً من المسلسلات ولكنها أخطر من الأعمال السينمائية لأنها تدخل كل بيت فلا بد أن يكون العمل مهماً جداً حتى عندما يتم عرضه وبعد سنوات يتم مشاهدته من جديد أيضًا.

أهم الاخبار