رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

وزارة التعليم تفك شفرة «البابل شيت».. والطلاب: «خائفون من شىء ما»

تحقيقات وحـوارات

الخميس, 16 يونيو 2022 08:58
وزارة التعليم تفك شفرة «البابل شيت».. والطلاب: «خائفون من شىء ما»طارق شوقي وزير التربية و التعليم

رغم التأكيدات المتوالية لوزير التعليم طارق شوقى، بأن أسئلة امتحان الثانوية العامة لن تخرج عن المقرر الدراسى، وأنها لن تكون تعجيزية أو غامضة، فإن تصريحات الوزير لم تخفف من حدة التوتر لدى طلاب الثانوية العامة، وأهاليهم.. داليا الحزاوى، مؤسس ائتلاف «أولياء أمور مصر»، إن مخاوف الطلاب وأولياء الأمور هذا العام من امتحانات الثانوية العامة.

تتعلق بعدم وضوح الرؤية فى العديد من الإجراءات المرتبطة بالامتحان، وعلى رأسها عدم إتاحة نماذج الإجابة للتعرف على الإجابات الصحيحة والخاطئة، إلى جانب وضع أسس وضوابط تتسم بشفافية أكبر فيما يتعلق بعملية التظلمات وهو ما يحقق الطمأنينة المطلوبة للطلاب ويجعلهم أكثر ثقة فى حصولهم على حقوقهم.
وزارة التعليم تفك شفرة «البابل شيت».. والطلاب: «خائفون من شىء ما»

وأضافت «الحزاوى» أن وزارة التربية والتعليم اعتادت على مدار السنوات الماضية إتاحة نماذج الإجابة للطلاب للاستفادة منها والتأكد من حصول كل طالب على حقه، غير أنها لم تستجب لكافة المناشدات التى انطلقت منذ العام الماضى وحتى الآن للمطالبة بإتاحتها دون أسباب مقنعة، ما يجعل الكثير من أولياء الأمور على قناعة بأن الإجابات ستخلق حالة جدلية بسبب اختلاف الحل من معلم لآخر بما يشير إلى أن امتحانات الثانوية العامة تفوق مستويات الطلاب الفكرية والذهنية.
 

وأوضحت مؤسس ائتلاف «أولياء أمور مصر»، أن وزارة التعليم لم توفر حتى الآن فيديوهات توضيحية لطريقة الإجابة عن أسئلة ورقة البابل شيت وهناك حاجة للتعرف إلى المحاذير التى قد يقع فيها الطالب وتسبب حرمانه من درجات السؤال، وماهية الخطوات السليمة حال كانت لدى الطالب رغبة فى تغيير إجابته أثناء

المراجعة، وفى حال الكشط هل سيضمن الطالب درجة السؤال أم أنه سيكون قد فقدها؟

وأشارت إلى أن هناك مخاوف أيضًا من أن تكون النتيجة الموضوعة على الماسح الضوئى أثناء عملية التصحيح الإلكترونى مختلفة عن نموذج الأسئلة لأن الوزارة تضع أربعة نماذج مختلفة فى ترتيب الأسئلة، ما يتطلب مزيدًا من التطمينات لأولياء الأمور والطلاب من خلال الاطلاع على أوراقهم الامتحانية وكذلك نماذج الإجابات للتأكد من صحة موقف التصحيح الإلكترونى.
 

من جانبها أعلنت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى، طريقة الحل فى «البابل شيت» فى امتحانات الثانوية نهاية العام الدراسى الجارى، من خلال إتاحة ورقة إضافية للخطوات المطلوبة فى بعض المواد، وقالت وزارة التربية والتعليم، إنّ الامتحانات ستعقد ورقيًا عن طريق «البابل شيت»، ويكون الاختبار بطريقة «اختيار من متعدد»، مشيرة إلى أنّه ستتم إتاحة ورقة إضافية للخطوات المطلوبة فى بعض المواد، ويمكن استخدام ورقة المفاهيم فى لجنة امتحانات الثانوية العامة.
 

وأضافت وزارة التربية والتعليم أنّه يتم تسليم مجلدات المفاهيم فى لجنة الامتحانات 2022 للاستعانة بها بدلًا من كتب الوزارة، وستبقى بعد نهاية كل امتحان، وأن عمليات التصحيح ستتم إلكترونيًا.
 

وأكدت الوزارة على كل طالب ضرورة قراءة التعليمات الخاصة بالامتحان بعناية، واستبدل ورقة الإجابة إذا كانت تالفة.

وشددت على أن تكون الكتابة بالقلم الجاف الأزرق، وقالت

إنه لا يجوز استخدام مزيل الكتابة «corrector»، وأوضحت أنه على كل طالب يريد تغيير إجابته، هو وضع علامة × على الدائرة الخطأ ثم يظلل الدائرة الأخرى، وإذا تم الشطب بأى طريقة أخرى على الإجابة فلن تحتسب الدرجة.
 

وقالت الوزارة إنه لا يصح اختيار أكثر من إجابة واحدة، ولا يجوز الكتابة على مجلدات مفاهيم امتحانات الثانوية العامة مطلقًا.
 

من ناحية أخرى حسم الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم والتعليم الفنى، الجدل الدائر حول لغط كتابة رقم الجلوس فى البابل شيت بامتحانات الثانوية العامة. جاء ذلك خلال منشور له على صفحته الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك، مؤكدًا أن الجزء العلوى من «البابل شيت» لا يتم التعامل معه بالماسح الضوئى من الأساس ويقوم خبراء المركز بتدقيق ما يكتب عليه ومراجعته.
 

وأشار الوزير إلى أن الموضوع بسيط للغاية، سواء كتب الطالب رقم الجلوس بالأرقام ١، ٢، ٣ وسواء الكتابة من اليسار إلى اليمين أو العكس، وترك آخر مربع فارغًا.
 

واستنكر وزير التربية والتعليم الجدل الدائر حول هذا الموضوع، قائلًا: «أكاد لا أصدق أننا نضيع وقتًا فى أمور بهذه البساطة، يكتب الطالب رقم الجلوس بوضوح وسوف يقوم الخبراء بمراجعته بعين بشرية أولى وعين بشرية ثانية للتأكد ويسجلونه على النظام الإلكتروني».
 

 وأتاحت وزارة التربية والتعليم والتعليم الفنى قبل أيام، أرقام الجلوس إلكترونيًا على موقعها الرسمى، وتسلمت المدارس أرقام الجلوس الورقية وبدأت فى توزيعها على الطلاب اليوم الاثنين.
 

وتتضمن بطاقة رقم الجلوس الحمراء اسم الطالب وتاريخ ميلاده ومدرسته الأصلية واسم اللجنة التى يؤدى الامتحانات فيها والكنترول التابع له والمواد العلمية أو الأدبية التى يؤدى فيها الامتحان حسب الشعبة واللغة الأجنبية الثانية للطالب.
 

وقال الوزير: «بالنسبة لمسألة النماذج الاسترشادية، قلنا كثيرًا إننا ألغينا النماذج الامتحانية والإجابات النموذجية من قاموس التعليم المصرى ووضعنا منصات كبيرة بها مئات الأسئلة على ﺑﻨﻚ المعرفة المصرى وقنوات مدرستنا ومنصة حصص مصر وهذا يكفى تمامًا».

أهم الاخبار