رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

بيزنس المراجعة النهائية.. يبتز جيوب أولياء الأمور

تحقيقات وحـوارات

الخميس, 16 يونيو 2022 08:41
بيزنس المراجعة النهائية.. يبتز جيوب أولياء الأموردروس خصوصة

قبل امتحانات الثانوية العامة، تكثر إعلانات مدرسى المراجعات النهائية، حتى تحولت الطرقات ووسائل التواصل الاجتماعى إلى ساحة للدعاية لهؤلاء المدرسين التى نجحت فى جذب أكبر عدد ممكن من الطلاب وأولياء الأمور للحجز، ولاقت الدعوات رواجاً كبيراً.

وحقق عدد كبير من المدرسين مبالغ كبيرة خاصة فى ظل حالة الخوف الكبير من امتحان «البابل شيت» والجدل الذى ثار حول طريقة الإجابة، واستغل أباطرة الدروس تلك الثغرات وقاموا بالدعاية لأنهم يقدرون على حل أى مشكلات خاصة بالامتحان.
 

تراوحت أسعار المراجعات فى سناتر القاهرة، حسب طبيعة كل منطقة، ففى منطقة الزيتون يتم سداد 150 جنيهًا جدية الحجز للمادة الواحدة التى لا تقل مراجعاتها النهائية عن محاضرتين، بسعر 400 جنيه فى المواد العملية، فيما بلغ سعر ملزمة مراجعة المادة 50 جنيهاً.
 

ولجأ كثير من المدرسين لخدمة أخرى، وهى تقديم الدروس الخصوصية أونلاين دون مقابلة الطلاب، مع دفع القيمة المالية عبر خدمة «الكاش» وإرسال الملازم

إلكترونية للطلاب بعد سداد المصروفات.
 

وفى المقابل زادت شكاوى أولياء الأمور من ارتفاع أسعار المنصات الإلكترونية الخاصة التى تقدم دروسًا خصوصية لطلاب الثانوية، لا سيما وأن عددًا غير قليل ممن يعملون بها هم من غير المدرسين أساسًا.
دروس خصوصة  اونلاين

على جانب آخر، هناك بعض المدرسين يحددون مواعيد للمراجعة النهائية قبل الامتحان بيوم واحد وفى وقت متأخر من الليل حتى يظل الطالب متذكراً للمعلومات، وأعلن أحد المراكز للدروس الخصوصية بمنطقة بولاق الدكرور، أن سعر المراجعة النهائية لمادة اللغة الفرنسية يصل إلى 300 جنيه نظير مراجعة محاضرتين قبل الامتحان.
 

من جانبها أتاحت وزارة التعليم عبر منصة حصص مصر، مراجعات نهائية ونماذج امتحانات أون لاين للصفوف من الثالث الإعدادى وحتى الثالث الثانوى.
 

وأكدت الوزارة أن منصة «حصص مصر» تتيح للطلاب تجربة تعليمية فريدة توجههم

للتعلم من خلال التطبيق وممارسة المعرفة بدلًا من الحفظ، وتزود الطلاب بالمهارات اللازمة للإجابة عن الاختبارات وفقاً لنظام الامتحانات الجديد، تقدم المنصة مراجعة نهائية للمواد التعليمية وأسئلة امتحانات من خلال مدرسين أكفاء معتمدين من الوزارة ومدربين على النظام الجديد لفهم المناهج والتعامل مع نظام التقييم الجديد.
 

وقالت الدكتورة منى إبراهيم، مسئول بنك أسئلة اللغة العربية بالمركز القومى للامتحانات والتقويم التربوى، إن التخطيط لوضع امتحانات الثانوية العامة 2022 يتم فى ضوء المعايير الخاصة بسياسات الوزارة فى تحديد زمن الاختبارات وعدد الأسئلة ودرجة كل مادة والمستويات المعرفية التى يتم قياس المحتوى الخاص بالمادة من خلالها، ثم مرحلة تحديد أجزاء المحتوى والوزن النسبى لها فى ضوء المناهج الدراسية، وتحديد أنواع الأسئلة ومستوياتها والدرجة المخصصة لكل سؤال وطريقة إجابة الطالب عليه، إما اختيار إجابة أو إنتاجها.
 

وأشارت إلى أنه مع التطوير الجديد، فإن كل القطع فى امتحان اللغة العربية محررة من المحتوى بالنسبة للنصوص والبلاغة والقراءة فى أى فرع من فروع اللغة العربية، والتطوير هو أن نضع قطعتين فى الامتحان معلوماتية وأخرى علمية، والقطعتان لابد أن يكونا محررين من المحتوى والأسئلة تنقح ومستوياتها المعرفية معروفة وعلى نظام معين.

 

أهم الاخبار