رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

ـ عمرو دياب يفرض سطوته.. وأصالة تتوعد منافسيها..

أغانى الصيف.. بهجة وفرحة وانطلاق

ثقافة وفن

الأربعاء, 15 يونيو 2022 10:15
أغانى الصيف.. بهجة وفرحة وانطلاق
كتبت - بوسى عبدالجواد:

 

بدأت معركة «تكسير العظام» بين نجوم الغناء العربى باكراً، بعدما سهلت منصات البث الغنائية المهمة على المطربين فى طرح أغانيهم على طريقة «السينجل» وبعد ذلك يتم طرح الألبوم بشكل كامل الذى يأخذ وقتاً طويلاً فى التحضير له.

ومن المقرر أن تشتد المعركة الغنائية التى تبلغ ذروتها خلال الأيام المقبلة، بعد إعلان المتنافسين من نجوم الغناء استعدادهم لطرح ألبوماتهم الغنائية.

ويختار نجوم الغناء الألوان الغنائية التى تحمل طابع البهجة والفرح، المصاغ بصياغة معاصرة، وتتميز بطابع إيقاعى، بحيث تتناسب مع أجواء وطبيعة موسم الصيف.

افتتح الهضبة عمرو دياب موسم الغناء الصيفى الجارى، بأغنيتين من البوم الجديد وهما: «اللى يمشى يمشى» من كلمات تامر حسين، وألحان مدين وتوزيع توما وهندسة صوتية أمير محروس، و«هتدلع» والتى تعد أول تعاون بينه وبين أنغامى، وهى من كلمات محمد القاياتى، وألحان محمد يحيى، وتوزيع أحمد ابراهيم ومكساج وديجيتال ماستر أمير محروس. وهما الأغنيتان اللتان فرض بهما سيطرته على موسم الغناء الصيفى، قبل طرح الألبوم بالكامل المقرر طرحه تزامنًا مع ذروة الحفلات الصيفية.

وحتى الآن لم يحدد الهضبة موعد طرح ألبومه الغنائى الجديد المرتقب الذى يحمل عنوان «عيشنى»، رغم إعلانه عن الانتهاء منه منذ شهر ديسمبر الماضى.

تليه النجمة المغربية سميرة سعيد، التى افتتحت موسم الغناء الصيفى، بأغنية جديدة باللهجة المغربية بعنوان «يلا روح»، والتى ظهرت فيها بلوك أفريقى وسط الغابات، لفتت بها أنظار الكثير عبر مواقع التواصل الاجتماعى.

كما طرح النجم حمادة هلال أغنيته الجديدة «روح الروح» والتى تعاون فيها مع إسلام ساسو الشهير بتقديمه أغانى المهرجانات.

وكذلك الفنان رامى صبرى الذى طرح أغنيته الأولى فى موسم الصيف، والتى تحمل اسم «هى»، عبر قناته الخاصة على موقع يوتيوب، وبعض المنصات الرقمية، والأغنية من كلمات نادر عبدالله، وألحان رامى صبرى، ومكس وماستر جلال حمداوى. والأغنية تحمل طابعاً إيقاعياً مبهجًا.

وفى أجواء مبهجة، طرحت النجمة اللبنانية كارول سماحة أغنيتها الجديدة التى تحمل عنوان «أجازة»، على طريقة الفيديو كليب الذى حمل توقيع المخرجة بتول عرفة، وتم تصويره فى لبنان وسط أجواء صيفية عكست روح الأغنية وأجواءها المبهجة.

وظهرت كارول سماحة بأكثر من إطلالة فى كليب أغنية «أجازة»، وقدمت لوحات استعراضية راقصة رفقة فريق محترف من الراقصين.

والأغنية من كلمات أحمد حسن راؤول، وألحان محمد رحيم، وتوزيع سليمان دميان.

ويأتى على رأس الألبومات المنتظرة ألبوم أصالة الجديد، التى تعهدت بأن يكون ألبوماً استثنائياً، يضم أغانى مميزة جميعها باللهجة المصرية. والمقرر طرحه أول يوليو المقبل.

وألهبت أصالة حماس جمهورها بالألبوم الجديد المرتقب، وذلك عبر صفحاتها على مواقع التواصل الاجتماعى قائلة: ‏بوعدكم بألبوم مصرى من أحلى ما عملت، عشت معه كلّ الوقت الطّويل اللى مرق، بعدت عنّ ولادى ورفقاتى وتركت كلّ شىء ممكن يشغلنى عنّه.

وتابعت: «أنا بهالألبوم مُتحرّرة من جميع قيودى.. غنّيت متلّ مابحلمّ وعدت الغُنا مرّات ومرّات.. وقرّبنا نخلص ادعوا لى».

ويشارك نجم الجيل تامر حسنى، فى معركة الموسم الغنائى الصيفى، بالأغانى التى سيتم طرحها فى فيلمه الجديد «بحبك» المقرر عرضه فى دور العرض السينمائية فى موسم عيد الأضحى السينمائى.

واحتفى النجم اللبنانى راغب علامة، بعيد ميلاده مع جمهوره ومحبيه، بأغنيته الجديدة والتى تحمل عنوان «تعاليلي» الذى طرحها بالتزامن مع يوم ميلاده فى 7 يونيو الماضى، وهى من كلمات محمد عاطف، ألحان أحمد زعيم، وتوزيع توما.

وشوّق النجم رامى جمال، جمهوره ومحبيه، وذلك بعدما شاركهم بعد الصور من البومه الجديد المرتقب عبر صفحاته الرسمية بمواقع التواصل الاجتماعى.

يُشار إلى أن جمال، لحن أغنية «من أول دقيقة» للفنانة إليسا وسعد لمجرد، والتى لاقت نجاحا لافتا عبر المنصات الاجتماعية.

كما طرح جمال، مؤخرًا، أغنية «حكايات جميلة» من ألبومه الجديد «ولسه» على موقع الفيديوهات «يوتيوب»، والأغنية من ألحانه وكلمات محمد عاطف وتوزيع أحمد إبراهيم.

وبعد تحضيرات دامت لعام كامل، انتهى فريق مسار إجبارى من وضع اللمسات النهائية على ألبومه الجديد، الذى يحمل عنوان «نص الحاجات»، والذى طرح منه الأغنية التى تحمل اسم الألبوم على اليوتيوب، ومنصات البث الغنائية.

أغنية «نص الحاجات» من كلمات الشاعر محمد البحيرى، وألحان هانى الدقاق، وتوزيع موسيقى مسار إجبارى، وتوزيع شركة اديجيتال ساوندب، وتعد هذه الأغنية التعاون الثانى للشاعر محمد البحيرى مع فريق مسار إجبارى، حيث تعاونا من قبل فى أغنية «حد تايه» التى تم طرحها منذ عامين أثناء جائحة الكورونا.

ألـــبـــوم نـص الحاجـات هو الرابع للفـريق، ويأتــى بعــد ثـلاث سـنوات، مــــــن إصدار الألـبـوم الأخير، تخللت هذه الفترة بعــض من الأغانى المنفـــردة، خـاض الفـريق خلالها تحـديـا كـبيرا لتشكيـل هيئــة جديدة لموسيقى الروك العربية وإنتاج صوت مختلف وتوليفة سماعية مغايرة عن المعتاد، لكن دون التخلى عن الهوية المميزة وشخصية الفريق.

الدويتوهات الغنائية «مفاجأة الصيف»..

بعد حالة من الركود التى قوضت عمل الفنانين، عن الابداع وإنتاج مشاريع غنائية مميزة، يعود نجوم الغناء بأفكار مميزة الهدف منها إسعاد الجمهور، فلن يقتصر موسم الغناء الصيفى على إصدار ألبومات أو أغنيات منفردة، إذ أعلن عدد من المغنين عن استعدادهم لطرح دويتوهات، بينهم أصالة نصرى وأسما لمنور، وأحمد سعد ومصطفى حجاج، وفضيل وجوزيف عطية، وزياد برجى وحاتم عمور، وعاصى الحلانى وعادل العراقى.

وكان قد استهل مشروع الدويتوهات الغنائية لموسم الصيف، النجمة أليسا التى قدمت ديو ناجح مع النجم المغربى سعد لمجرد بعنوان «من أول دقيقة».

ويفجر الفنان الكبير هانى شاكر، مفاجأة الصيف، بعد إعلانه عن طرح ديو غنائى جديد يجمعه بالنجمة المغربية سميرة سعيد، وهو التعاون الذى وصفه بـ مفاجأة صيف 2022.

ولم يكن ذلك أول عمل يجمعهما حيث قدما من قبل معا تريو غنائى برفقة الفنانة نجوى كرم، وذلك خلال برنامج «ذا فويس سينور»، حيث أعادوا تقديم أغنية «أنا كل ما أقول التوبة» للعندليب الراحل عبدالحليم حافظ.

وكان مهرجان المركز الكاثوليكى للسينما قد منح جائزة الإبداع الفنى للفنان هانى شاكر، نقيب المهن الموسيقية، فى دورته الأخيرة. كما تم تكريمه بتسليمه جائرة خاصة من فعاليات مهرجان الزمن الجميل الذى عقد فى لبنان.

وفى مفاجأة خاصة ألهبت حماس الجمهور الذواق للفن الراقى الطربى، أعلنت المغنية السورية، أصالة نصرى، عن تحضيرها لدويتو غنائى يجمعها بالصوت المغربى أسما لمنور. وهو الديو الذى استقبله الجمهور بحالة من النشوة والسعادة خاصة أن النجمتين تحملان الأصالة والعراقة فى صوتهما.

 الأغنية التى ستجمع نصرى ولمنور ستكون ضمن الألبوم الذى ستطرحه أصالة فى الأول من يوليو المقبل. وكانت آخر أغانى أصالة «تقول تبغانى» باللهجة الخليجية التى طرحتها فى فبراير الماضى.

وانتهى المطرب السورى مجد القاسم من تصوير أحدث كليباته الغنائية بعنوان «لحظة» وهو ديو غنائى جديد بمشاركة المطربة الشابة ريهام فايق، والأغنية من كلمات يحيى هراس، ألحان سيد راضى، والكليب من إخراج أحمد غنيم، كما طرح مؤخرًا أحدث أغانيه والتى تحمل اسم أعلى عكازينب من كلمات الشاعر حسن باهى، ألحان أشرف بازيد، حسن نور، توزيع أحمد عبدالعزيز، ماستر ياسر أنور، والأغنية ترصد الحالة الاجتماعية فى المعاملات الإنسانية التى نمر بها.

وانتهت المطربة جنات من تسجل دويتو غنائى مع الفنان السعودى طلال سلامة، بعنوان «يوم ميلاد»، ومن المقرر طرحها خلال الأسابيع المقبلة، وهو أول دويتو غنائى يجمعها بمطرب سعودى.

ويتأهب الفنان اللبنانى زياد برجى، لدخول تجربة فنية جديدة من خلال «ديو غنائي» يجمعه بالنجم المغربى حاتم عمور، من خلال أغنيتين واحدة بالمغربية والاخرى باللبنانية، من كلمات الشاعر أحمد ماضى وسمير المجارى وألحان زياد برجى وتوزيع طارق توكل. ومن المقرر تصوير الأغنية على طريقة الفيديو كليب بين مصر ولبنان.

وأعلن النجم اللبنانى عاصى الحلانى عن استعداده لتسجيل ديو مع المغنى العراقى عادل العراقى. وتحمل الأغنية اسم «خمسين ستين»، ولم يعلن الطرفان عن موعد لطرحها.

وبعد نجاحهما سويا فى «ع الدوغري»، يجدد النجم أحمد سعد التعاون مع المطرب الشعبى مصطفى حجاج، فى ديو غنائى لم يعلن أياً من الطرفين عن التفاصيل بعد.

 

 

أهم الاخبار