رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

أمين كنيسة القيامة يكشف كيف ائتمن المسيحيون العائلة المسلمة على مقدساتهم:

أديب جودة المسلم الذى يحمل مفتاح كنيسة القيامة وختم قبر المسيح

أخبار وتقارير

الخميس, 12 مايو 2022 08:58
أديب جودة المسلم الذى يحمل مفتاح كنيسة القيامة وختم قبر المسيحجودة الحسيني

كتبت– لُجين مجدى:

صلاح الدين الأيوبى ورؤساء الطوائف منحوا عائلة «جودة الحسيني» المسلمة أمانة مفتاح كنيسة القيامة بالقدس

نخدم كنيسة القيامة بأرواحنا وأولادنا وأنفسنا

ربما لا يعرف كثيرون أن أبواب كنيسة القيامة بالقدس تفتح على يد العائلة المسلمة المؤتمنة على مفتاح وختم قبر المسيح لأكثر من 850 عامًا وهى عائلة «جودة الحسينى».

وعلى مر القرون يضرب مشهد خروج النور المقدس فى احتفالات عيد الفصح العديد من الآثار الروحية والإنسانية كما تعكس معانى التعايش والمحبة بين المسلمين والمسيحيين بمختلف طوائفهم.
أديب جودة المسلم الذى يحمل مفتاح كنيسة القيامة وختم قبر المسيح

وتُنير كنائس العالم بفيض من النور المقدس الذى ينبثق من قبر السيد المسيح القابع فى كنيسة القيامة واحدة من أقدم الكنائس وأكثرها روحانية ويحمل لها المسيحيون فى قلوبهم ونفوسهم محبة كبيرة باعتبارها أهم المقدسات المسيحية على الأرض ويتردد عليها الحجاج من كل مكان سنويًا فى عيد الفصح من جميع أنحاء العالم لمشاهدة لحظات خروج النور المقدس.
 

التقت «الوفد» أديب جودة الحسينى، أمين مفتاح كنيسة القيامة بالقدس وحامل ختم قبر المسيح المقدس، وحكى كيف ائتمن المسيحيون العائلة المسلمة على هذه المسئولية لعهود، وكيف تسير أعمال ترميمها.

* حدثنا عن تاريخ كنيسة القيامة بالقدس؟

- افتتحت كنيسة القيامة بشكلها الحالى على يد الصليبين فى 15 يوليو من عام 1149، وكان يحرس بوابات الكنيسة حراس مسيحيون فى بادئ الأمر حتى جاءت عائلة «نسيبة» فى عهد العثمانيين لمهمة واحدة وهى حراسة البوابات فقط.

تعتبر كنيسة القيامة من آثار حملة الصليبيين على القدس وكان من الممكن هدمها بعدما فتح «الأيوبى» أرض المقدس إلا أنه أراد أن يسير على خطى الخليفة عمر بن خطاب الذى وضع «العهدة العمرية» وكانت الشرارة التى انبثق نورها من داخل بيت المقدس وانتشرت فى العالم من أجل تحقيق التعايش بين المسلمين والمسيحيين.

وحين فتح صلاح الدين الأيوبى مدينة القدس، كان هذا العهد قد اندثر على يد السلاطين الذين سبقوه بل منهم من نقض وهدم الكنائس فأشار إليه عدد من المستشارين أن يهدم كنيسة القيامة انتقامًا من الصليبيين الذين قتلوا المسلمين ومسيحيي الشرق واليهود لكنه رفض وقرر تركها حتى يمارسوا عبادتهم بحرية كما وضع عمر بن الخطاب «فى العمرية».
أديب جودة المسلم الذى يحمل مفتاح كنيسة القيامة وختم قبر المسيح

* من هى عائلة جودة الحسينى المسلمة التى أؤتمنت على مفتاح كنيسة القيامة وختم قبر المسيح؟

- جاءت عائلة جودة الحسينى من الحجاز فى عهد عمر بن الخطاب وهى اليوم المتممة لمسيرته وتسير على خطى عهد العمرية لتحقيق التعايش المسيحى الإسلامى وتحفظ مفتاح كنيسة القيامة من 850 عامًا ولا يشاركهم بأمانتها أحد آخر.

وعائلة جودة الحسينى من آل بيت النبى ونسل الرسول ونحن نفتخر بأعمالنا وليس نسبنا كما أمرنا نبى الله، ونتمنى من الله أن نحافظ على الأمانة التى أهدانا إياها صلاح الدين الأيوبى ونتمنى أن تكون سببًا فى دخولنا الجنة.
 

* كيف كانت تُفتح أبواب كنيسة القيامة يوميًا قبل حرب 1967؟

- كان وضع فتح أبواب الكنيسة قبل حرب 1967 يبدأ بخروج الخورى الفرنسيسكانى فجرًا ويأتى لبيت جدى فى البلدة القديمة لأخذ المفتاح ويأخذه إلى حارس البوابة الذى يدق المقارع ليخبر من بداخلها ها قد جاء المفتاح ثم ياتى أحد الرهبان من الداخل ويُسدل السلم من النافذة

حتى يتمكن الحارس من فتح الأقفال الموجودة أعلى وأسفل جدار الكنيسة الذى يبلغ طوله 5 أمتار وعرض 3 أمتار ثم يُعيد إدخال السلم ويدق المقارع لإخبار الرهبان أن الباب قد فُتح، ثم يعود الخورى بالمفتاح إلى جدى حتى يُرجعه وعادة ما تتكرر هذه الزيارة 4 مرات فى اليوم.
 

وأضاف أن الراهب المسئول عن السلم يتغير بعد إغلاق البوابات وتكون هذه المسئولية موزعة كل يوم على الطوائف المختلفة، إلا فى الفترة التى تجتمع فيها احتفالات وأعياد الطوائف الـ3 فيتشاركون فى حمل وإخراج السلم من النافذة.
 

* وماذا عن النظام السائد حاليًا لفتح أبواب كنيسة القيامة؟

- تغير وضع فتح أبواب كنيسة القيامة بعد حرب 67 فقد تم بناء غرفة داخل ساحة الكنيسة بدير «أبونا إبراهيم» التابع لطائفة الروم الأرثوذكس وهو المكان المخصص لسكن الرهبان، ويقبع فى هذه الغرفة حارس يتبع عائلة جودة الحسينى على مدار اليوم.

* صف لنا أشكال أبواب وأقفال كنيسة القيامة؟

- كان هناك بابان للكنيسة و4 أقفال ومفتاحان، ومع مر التاريخ تم إغلاق أحد الأبواب وظل واحد وقفلين «علوى وآخر سفلي» ومنذ 500 عام تلف مفتاح وكُسر من أسفل الجانب الأيمن وظل هناك واحد فقط وهو الموجود حاليًا بأمانة عائلة «جودة» فقط.

* حدثنا عن ختم قبر السيد المسيح الذى يشهد معجزة النور المقدسة؟

- يوضع على القبر المقدس بعد تفتيشه الختم الشخصى ويختلف عن ختم الأمين الذى سبقه وقمت بعمل الختم الحالى بعد رحيل والدى آخر الشيوخ الذى توفى فى 1992.

- ما دورك كأمين مفتاح كنيسة القيامة فى زيارة الشخصيات المهمة ورؤساء الكنائس؟

- أشارك بصفتى الأمين على مفتاح كنيسة القبر المقدس فى استقبال رؤساء الكنائس والزائرين وأكون ضمن الـ4 أشخاص الحاضرين وهم مطارنة الروم الأرثوذكس والأرمن، والفرنسيسكان، وعند قدومنا يدق حارس البوابات المقارع لإخبار من بالداخل بوصول الوفد الزائر.
 

* كيف ائتمنَ «الأيوبى» عائلة جودة الحسينى على مفتاحها؟

- حين فتح «الأيوبى» القدس كانت عائلة جودة الحسينى مسئولة عن الحرم المقدس واستمر حتى آخر شيخ فى السلالة وحصلوا على ثقة صلاح الدين فأسند لهم حمل أمانة مفتاح كنيسة القيامة بالقدس، بعدما استطاع استردادها من الصليبيين الذى قتلوا الأبرياء دون أى اعتبار للإنسانية أو دين.

* كيف وضع صلاح الدين الأيوبى مفتاح كنيسة القبر المقدس فى أمانة عائلة جودة؟

- أراد «الأيوبى» حماية المسيحيين بمختلف طوائفهم على المدى البعيد وحتى بعد رحيله، فاجتمع هو و6 بطاركة من طوائف «الروم الأرثوذكس، الكاثوليك، الأرمن الأرثوذكس، والأقباط، والسريان، والأحباش»، لمناقشة أمانة المفتاح واقترح أن يُسلم لعائلة جودة الحسينى باعتبارهم من آل البيت ولا يجرؤ أحد الحكام من بعده على نقض العهد وهدم الكنائس، فوافق الآباء البطاركة.
أديب جودة المسلم الذى يحمل مفتاح كنيسة القيامة وختم قبر المسيح

* مدى حقيقة شائعة وضع

امانة المفتاح لعائلة مسلمة بسبب نزاعات الطوائف؟

- كانت استجابة من جميع الآباء على اقتراح الأيوبى من أجل حماية الكنيسة على المدى البعيد ولا يوجد أى نزاع أو خلاف بين الطوائف وهنا ادعاء قوات الاحتلال لوضع فتيل الفتنة ونشر شائعة أن مفتاح كنيسة القيامة وضع فى أمانة عائلة جودة بسبب اختلاف الطوائف المسيحية بل كان هذا الرأى بموافقتهم واتحدوا جميعًا من أجل حمايتهم فيما بعد ومنذ تاريخ 1187 وضع المفتاح فى أمانة عائلة «الحسيني» ولم تتعرض الكنيسة لأى أزمة.

* كيف اتحدت الطوائف المسيحية حول وضع الأمانة لدى عائلة المسلمة؟

- حرص صلاح الدين فى عهده على نشر المحبة وحماية المسيحيين وكان قائد جيشه هو القبطى «عيسى العوام» وبعد أن حرر بيت المقدس حرص على تجميع صفوف الطوائف المسيحية المختلفة واسترجاع حقوقهم وإعادة العمل بـ«العمرية» التى نصت على حمايتهم وحرية ممارسة العبادة.

* لماذا وافق رؤساء الكنائس على اقتراح صلاح الدين الأيوبى حول أمانة المفتاح؟

- كان صلاح الدين الأيوبى محبوبًا لدى الجميع فلا يفرض ضريبة على الحجاج أو زائرى كنيسة القيامة ولم يحدث إلا فى العهد العثمانى، وكان دير السلطان القبطى فى القدس يُدعى قديمًا «دير الأنبا أنطونيوس»، وتكريمًا لما قدمه تم تغيير الدير باسمه الحالى تقديرًا للحاكم «الأيوبى».
 

* كحامل لختم قبر المسيح، ما دورك فى معجزة خروج النور المقدس بـ«سبت النور»؟

- خروج النور المقدس هى ظاهرة سنوية تجمع صفوف المسيحيين احتفالًا بذكرى قيامة السيد المسيح وفى سبت النور تُنير كنائس العالم بنوره المقدس الذى يخرج من قبره.

ودورى يكمن فى 3 خطوات الأولى وهى دخولى لقبر المسيح فى الثانية عشرة ظهرًا بمرافقة مطارنة كل من الروم والأرمن الأرثوذكس وبعد التأكد من عدم وجود أى شعلة أو مسببات للاشتعال نخرج من القبر ويغلق الباب بالشمع المصنوع من العسل ثم أقوم بوضع ختمى الشخصى.
 

ثم أتوجه إلى مقر البطريركية لمرافقة بطريرك الروم الأرثوذكس ثاؤفيلوس الثالث، لإخباره إتمام وضع الختم ثم يبدأ الموكب المتجه نحو القبر بمشاركة الفناصل والرؤساء ومندوبين الكنائس والسفراء.
 

تبدأ المرحلة الأخيرة وهى وصول البطريرك إلى القبر ويبدأ فى اللف 3 دورات حول المقمورة ثم يقوم بنزع الشمع ويقف أمام القبر ويخلع ملابسه ثم ارتداء ملابس الصلاة والبدء فى المراسم ويدخل فى تمام الساعة الثانية مساءً إلى القبر ثم يخرج بعد نصف ساعة رافعًا شعلة النور المقدس.

يكون سبت النور ويوم معجزة خروج النور المقدس من قبر المسيح هو وقت الذروة، بسبب توافد السفراء والمندوبين وقناصل العالم التى تملأ سيارتهم منطقة باب الخليل ويتوجهون بعد ذلك إلى مطار «بن غوريون» بتل أبيب المحتلة لتوصيل شعاع النور المقدس إلى بلادهم فى احتفال روحى كبير.

* متى بدأت أعمال ترميم الكنيسة؟

- تعود أعمال الترميم الحالية لنص الاتفاقية التى وقعت عام 2019 بين رؤساء الكنائس الثلاث الروم الأرثوذكس، والأرمن الأرثوذكس، والكاثوليك، تم الاتفاق لترميم أرضيه الكنيسة وعدم تغييرها والحفاظ على شكلها القديم.
 

عادة تأخذ عملية التنفيذ وقتًا طويلًا وبعد تاريخ الاتفاقية كانت دراسة المشروع من قبل المتعهدين، وبعد دراسة المشروع بدأت الأعمال فى مارس الماضى وقاموا بحصر منطقة معينة وهى منطقة الأقواس السبعة، وبعد اغلاق القوس الأول ومع قدوم عيد الفصح تقرر وقف أعمال الترميم لسلامة الحجيج.

* كيف تسير أعمال الترميم فى كنيسة القيامة؟

- عادت أعمال الترميم بكنيسة القيامة بعد انتهاء عيد الفصح المجيد كما وعد رؤساء الكنائس بوقفها قبل بدء الاحتفالات وقدوم الحجيج حتى لا تعرقل الصلوات.

وتمت إقامة كرفانات فى ساحة كنيسة القيامة واستعمالها مخازن لحفظ المعدات المستعملة فى أعمال الترميم وتم توسيع منطقة الترميم فى منطقة الأقواس السبعة «أقواس السيدة مريم» وتم الانتهاء من القوس الثانى والثالث ولا تزال الأعمال مستمرة.
 

أراقب بشكل شخصى يوميًا أعمال الترميم حتى تسير الأمور بسلام وحماية زيارات الحجاج الترميمات التى تشهدها كنيسة القيامة لا تتوقف باعتبارها موقعًا أثريًا ومنطقة رطبة وتعلو آبارًا من المياه التى تُهلك جدران الكنيسة.

 

 

أهم الاخبار