رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

"الاختيار3"..ملحمة إبداعية على شاشة التليفزيون

ثقافة وفن

الاثنين, 18 أبريل 2022 19:12
الاختيار3..ملحمة إبداعية  على شاشة التليفزيونالاختيار3

أعدت الملف: دينا دياب

النجوم.: المشاركة فى الاختيار واجب وطني

 

 حقق مسلسل الاختيار3، نجاحًا جماهيريًا كبيرًا، لما تضمنه من مشاهد وأحداث تبرز مساعى جماعة الإخوان الإرهابية لنشر العنف فى البلاد، فيما تحاول الأجهزة الأمنية إجهاض تلك المحاولات، وذلك فى فترة عصيبة تعود إلى عام 2012 وما تلاه من وقائع وأحداث، ولعل النجاح الكبير فى اختيار الشخصيات التى قدمت أدوارا حقيقيه عاصرها الجمهور، جعلت المسلسل يتصدر مواقع السوشيال ميديا، وكأن الجمهور يشاهد شخصيات حقيقية توثق لتلك المرحلة الخطيرة على الشاشة، وبدا على الفنانين تميزهم فى تقمص الشخصيات، سواء من ناحية الشكل أو الحركة أو حتى الصوت، «نجوم وفنون» حاورت نجوم الاختيار3 وكيفية وصولهم لهذه المرحلة من الأداء المتميز.

 

مجدى سعيد: صعوبة تجسيد «محمود عزت» فى هدوئه

نجاح كبير حققه الفنان مجدى سعيد فى تقديم شخصية محمود عزت، وهى تعتبر علامة فى مشواره الفنى حتى انتشرت كوميك تقول «المخرج استعان بمحمود عزت لتجسيد شخصيته» وذلك لقدرة الفنان القدير على تقمص الشخصية بشكل لافت للانتباه.

أكد الفنان مجدى سعيد سعادته بردود الفعل التى تلقاها عن تجسيد شخصية محمود عزت ضمن أحداث المسلسل، وقال، إن الشخصية كانت فى غاية الصعوبة لأنه شخصية هادئة حتى لو كان المشهد يحتاج إلى الانفعال، لذلك فأداء الشخصية كان صعباً للغاية، والمخرج بيتر ميمى قال لى إن الشخصية هادئة وأعتقد أنها صفة مهمة ومطلوبة لدى من يتقلد تلك المناصب فكانت ملحوظة المخرج بيتر ميمى «مش عايزك تنفعل» أنت بتبلغ معلومة للمرشد ولخيرت الشاطر وبس وفعلًا نفذت الملحوظة.

وأضاف استعنت بالعديد من المشاهد الحقيقيه لكى أتدرب على الشخصية، وأعرف روحها خاصة وأنها شخصية صعبة لأن الجمهور يعرفه شخصيًا، فهو شخصية إخوانية مهمة لم يكن فقط نائباً للمرشد، لكنه كان مسئولاً عن الملف الأمنى بالجماعة وهناك مشهد بالحلقه الأولى من المسلسل يقول إحنا اتحرينا عنه «يقصد الرئيس عبد الفتاح السيسى» رصدنا أنه متدين وزوجته محجبة وهو أنسب واحد لمنصب وزير الدفاع، وعلى مدار الحلقات كان له حضور مهم ولذلك إقناع الجمهور بالشخصية لم يكن أمرًا سهلًا.

وعن مشهد القبض على محمود عزت، أكد مجدى أن المخرج قرر أن يكون تصويراً حقيقياً، والمخرج بيتر ميمى له رؤيه خاصة فى نهاية كل حلقة بالاستعانة بأحداث حقيقيه تؤكد تفاصيل ما كان يجرى داخل القصر الجمهورى فى هذه الفترة العصيبة التى عاشتها مصر، ووثقها بأحداث حقيقية أضافت الكثير للعمل.

 

هشام إسماعيل: «البلتاجى» فرصة حقيقية لى كممثل

يجسد الفنان هشام إسماعيل شخصية البلتاجى، ونجح فى تجسيد الشخصية وأبهر الجمهور، حتى فى لزماته الكلامية.

قال هشام إسماعيل إن شخصية «البلتاجي» فرصة كبيره لى كممثل، لأنها شخصية صعبة، وتحتاج إلى إبراز لمواهبى كممثل قادر على تقليد الشخصية وليس تقمصها فقط، لأنه شخصية معروفة إعلاميًا بشكل كبير، واستعدادى للشخصية من خلال مشاهدة كل لقطاته الإعلامية للتعرف على طريقة نطقه للكلمات ولزماته التى كان

مشهورًا بها.

وأضاف أن المشاركة فى مسلسل الاختيار3 شرف كبير، وإضافة لأى فنان مصرى أن يشارك فى هذا العمل التوثيقى المهم الذى يكشف فترة مهمة فى التاريخ المصرى.

 

صبحى خليل: الاختيار3 رسالة تنويرية

يجسد الفنان صبحى خليل ضمن أحداث المسلسل شخصية رئيس الوزراء هشام قنديل، وهى شخصيه صعبة لأنها ظهرت كثيرًا فى وسائل الإعلام، وكانت أقوى مشاهده اجتماع عقده بضباط الأمن الوطنى وبحضور وزير الداخلية أحمد جمال الدين وعرض قنديل على الضباط زيادة كبيرة فى رواتبهم لإغرائهم بالأخونة إلا أن أحد الضباط أحرجه ورد عليه بأنه يرى هناك أخونة لأجهزة الدولة، وذلك مرفوض.

وأكد الفنان صبحى خليل سعادته البالغة بردود الفعل التى تلقاها عن دوره بالمسلسل والنجاح الذى حققه بتجسيد شخصية رئيس وزراء الإخوان فى عهد مرسى، هشام قنديل، وأضاف أن المشاركة فى مسلسل الاختيار3 هى واجب وطنى وإضافة لسيرة أى فنان يحب بلده، فالعمل يقدم رسالة تنويرية حقيقية ووثائق تاريخية.

 وأضاف أن الاستعداد لشخصية هشام قنديل كان فى الشكل ونجح الماكيير فى الوصول لشكل الشخصية ومطابقتها، والحقيقة أن توجيهات المخرج فى تقديم الشخصية كان أمرًا مهمًا، حتى نصل أن يقتنع الجمهور بها خاصة وأنها معروفة.

 

مفيد عاشور: «الإمام الطيب شيخ الأزهر» شخصية ثرية وفخور بتقديمها

يجسد الفنان مفيد عاشور شخصية فضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، وهى شخصية صعبة لأنها محبوبة للغاية وما زال معاصرً للعصر الحالى.

وقال مفيد عاشور سعدت كثيرًا بتقديم هذه الشخصية المهمة، وأعتبره فخرًا كبيرًا بتقديمها ضمن أحداث مسلسل الاختيار3.

وعن استعداده للشخصيه قال، إن تجسيد الشخصيات التاريخية غيرالمعاصرة مثل التى لا يعرف عنها المتفرج الإ ما ذُكر فى التاريخ مثل النقراشى، وصلاح الدين الأيوبى، الممثل يكون حرًا فى الحركة ويقدم الشخصية كما يتخيلها ومرجعه ما كتب عنها فى التاريخ، كما أن المتفرج لا يعرف كيف تتحدث الشخصية.

وتابع: «عندما تقدم شخصية تاريخية معاصرة، فتوجد مستندات موجودة على اليوتيوب، مثل شخصيات طه حسين، والرئيس السادات وجمال عبدالناصر، والموجى، وترى كيف تتكلم وتنفعل وكيف تجلس طوال الوقت، كما هى موثقة تاريخيًا وهذه الشخصيات المعاصرة التى رحلت عن عالمنا».

وأشار إلى أن الشخصيات الموجودة معنا يكون تجسيدها صعبًا جدًا لأنها موجودة بيننا وحية والممثل محاصر حصارًا شديدًا جدًا، مؤكدًا أنه استعد للشخصية كثيرًا، وجمع معلومات عنها، وشاهد 8 ساعات فيديو للقاءات الإمام الأكبر وكان يتحدث فيها بشكل عفوى مثل المناظرة التى كانت بينه بين دكتور الخشت، ورده فيها وطريقة انفعاله فيها وشاهدها20

مرة حتى يكون عناصر الشيخ أحمد الطيب بالإضافة للبرامج.

وتابع: إن الأحداث تتدمج بين الشخصية التمثيليه وفيديو للشخصية الحقيقية، وهو ما يضع الفنان فى امتحان يتلقى نتجه فورًا أمام الجمهور. وهنا تكمن خطورة المشهد.

 

معتز السويفى: ابتسامة «حازم أبوإسماعيل» الأصعب فى الشخصية

ظهر الفنان معتز السويفى فى الحلقة العاشرة من مسلسل الاختيار 3، حيث قدم شخصية حازم صلاح أبو إسماعيل، أحد القيادات الجهادية فى فترة حكم محمد مرسى، حيث ظهر السويفى بشكل مختلف محاولًا الوصول إلى الشخصية الرئيسية والحقيقية.

أشار السويفى فى تصريحاته قائلًا: رغم قلة مشاهد الشخصية داخل العمل فإننى أعتبرها تحديًا كبيرًا، وسعدت كثيرًا بردود الفعل عنها، وعن استعداده للشخصية قال، ذاكرت بالصوت والصورة، وذلك من خلال تدريبات شخصية من أجل أن نصل لملامح الشخصية، وأن نصل للمتفرج شيئًا قريبًا من الحقيقة، فبدأت التقرب منه بحركات الوجه، الابتسامة، حركات يديه، حديث ومخارج ألفاظه، إنما أكثر الأشياء التى كانت متعبة وصعبة بالنسبة لى هى الابتسامة.

واختتم قائلًا: الاختيار مسلسل كبير ومهم، وله جماهيرية كبيرة، ويرصد تاريخ مصر فى فترة صعبة جدًا، كل واحد اشتغل فى المسلسل وقدم شخصية اعتبرها بطولة حتى لو كانت دورًا صغيرًا، أما عن ترشيحى فجاء عن طريق الدكتور بيتر ميمى، وذلك من الاختيار الجزء الثانى، ولكن لم يحالفنا الحظ فى أن أشارك فيه، إلى أن جاءت المشاركة فى الجزء الثالث المعروض حاليًا.

 

الماكييرأحمد مصطفى: كل شخصيات الاختيار 3 صعبة وذاكرت فيديوهات2013 و2014

حقق الماكيير أحمد مصطفى المعادلة الصعبة، من خلال شخصيات مسلسل الاختيار3، ونجح فى تجسيد شخصيات كان من الصعب تقديمها، أولًا لأنها معاصرة وثانيًا لما تتمتع به من مناصب سياسية تجعل تقديمها تحديًا كبيرًا أمام من يجسدها أو من يساعد فى تجسيدها، وهنا نجح الماكيير أحمد مصطفى فى مذاكرة شكل الشخصيات بشكل مبدع، جعل جمهور الاختيار يشعر وكأنه يجد الشخصيات تتحرك أمامه.

قال أحمد مصطفى، استهلكت فترة طويلة للمذاكرة لتقديم الشخصيات على حقيقتها، وكانت كل الشخصيات صعبة، ولذلك شاهدت العديد من الفيديوهات والصور، لكى أصل للشخصية لأننى أعرف أنه لا مجال للخطأ فى هذه الشخصيات، وساعدنى فى ذلك مخرج العمل بيتر ميمى والاستايليست حسن مصطفى وكان هدفهما التقرب من الشكل دون مبالغة فى المكياج والاهتمام بالعلامات المميزة فى الشخصية الرئيسية التى حاولنا تقديمها أى نقرب الشكل فقط، وكان الاهتمام بالشخصيات الثانوية بقدر الاهتمام بالشخصيات الرئيسية.

عن تجسيد الفنان ياسر جلال لشخصية الرئيس عبدالفتاح السيسى وزير الدفاع أنذاك، قال: شاهدت العديد من الفيديوهات فى عام 2013 - 2014 عندما كان الرئيس وزيرًا للدفاع، وتم عمل بروفات أكثر من مرة، وقال ياسر جلال وقتها اللى إنتم عاوزينه اعملوه فى سبيل إن الشخصية تطلع تمام»، وتم حلق شعر الجبهة قليلًا حتى لا يضطر لتركيب باروكة مناسبة، ثم بدأت بعمل الرتوش البسيطة وعمل الألوان لإظهار كل التفاصيل.

أما شخصية خيرت الشاطر فكانت صعبة للغاية، بسبب تقاسيم وجه خيرت الشاطر، وشخصيته أخذت مجهودًا كبيرًا ساعدنى فيها النجم خالد الصاوى بركشاناته وانفعالات وتقاسيم وجهه واستخدام عضلات وجهه، وركبت شعر الذقن، فالشخصية أخدت مجهودًا كبيرًا.

أيضًا شخصية الرئيس المعزول محمد مرسى كانت مرهقة أيضًا لفارق الشبه بين النجم صبرى فواز ومرسى، وبالفعل غيرنا فى شكل الجبهة لتكون متقاربة، بالإضافة إلى رتوش الوجه الغامق والفاتح حتى نقرب الشكل بالألوان، وكانت الشخصية الأسهل هى شخصية المشير طنطاوى، ولم نبذل فيها جهدًا كبيرًا بسبب تقارب الشكل بين الفنان أحمد بدير والمشير محمد حسين طنطاوى، وكان بدير سعيدًا جدًا بتجسيد الشخصية وقال إنه كان يتمنى تقديمها منذ فترة طويلة بسبب حبه للشخصية.

أهم الاخبار