رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

الخط الرابع للمترو.. فرحة يفسدها استغلال الميكروباص

تحقيقات وحـوارات

الخميس, 02 ديسمبر 2021 20:25
الخط الرابع للمترو.. فرحة يفسدها استغلال الميكروباصبداية أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق

تحقيق - محمود هاشم:

شارع الهرم مرفوع مؤقتًا من الخدمة.. وسائقو الميكروباص يرفعون الأجرة 300٪

الأهالى: الاستغلال مرفوض.. وحى الهرم يكتفى بالصمت.. والسائقون: مضطرون للزيادة

أكثر من شهر مر على بداية أعمال المرحلة الأولى للخط الرابع لمترو الأنفاق.. المرحلة التى ستضع الملايين من سكان الهرم وفيصل وأكتوبر على خارطة النقل الحضارى، «مترو الأنفاق» الوسيلة الأكثر تطوراً ورقياً وتحضراً.. ستحل محل كل المشاهد غير الحضارية التى تسبب ازدحاماً وارتباكاً مرورياً فى مناطق تعد من الأكثر كثافة بالقاهرة الكبرى.

فى شارع الهرم - حالياً - كل شيء وعكسه: إنجاز وانتهاز.. سعادة وشقاء.. عطاء وسرقة.. شرفاء و«قطاع طرق»!

فالشارع الشهير، والذى يمتد بطول 11 كيلو مترا يشهد حالياً إنجازاً سيسعد ملايين المصريين القاطنين فى أكتوبر والهرم وغيرهما، وهو البدء فى إنشاء محطات مترو «الهرم – أكتوبر» وهو المشروع الذى سيجعل الانتقال من أكتوبر والهرم إلى أى مكان فى القاهرة أمرا أكثر سهولة وراحة، وأقل زمناً مما هو عليه الآن.

وتنفيذ محطات هذا المترو استدعى غلق شارع الهرم، ومن هنا ظهر الوجه القبيح لعدد غير قليل من سائقى الميكروباص الذين استغلوا غلق شارع الهرم، ورفعوا تعريفة الركوب، و«قطعوا التوصيلة الواحدة» إلى عدة مراحل لمضاعفة أجرة الركوب!

وكانت الهيئة القومية للأنفاق قد بدأت فى تنفيذ الأعمال الميدانية للمرحلة الأولى من الخط الرابع لمترو الأنفاق «الهرم - أكتوبر»، استدعى ذلك غلق الشارع لتنفيذ أعمال المترو، بداية من تقاطع محور المريوطية، والسبب أن شارع الهرم  يوجد به 6 محطات مترو، ويبلغ طول موقع أعمال كل محطة 370 مترًا بعرض 18 مترًا.

وغلق الشارع تم بالتنسيق مع الإدارة العامة لمرور الجيزة، لتجهيز التحويلات المرورية اللازمة من أجل التسهيل على المواطنين وحركة المركبات، وبدورها حددت إدارة مرور الجيزة طرقاً بديلة، بعد غلق شارع الهرم من أجل تسيير حركة المركبات القادمة من ميدان الرماية وميدان النصر وترغب بالسير فى اتجاه شارع الهرم، ما أدى إلى زيادة الكثافات المرورية فى شارع ترسا، والقادم من طريق الواحات اتجاه الرماية.

ورغم الصعوبات المرورية التى خلفها غلق شارع الهرم، إلا أن هناك حالة من التفاؤل بين المواطنين، بقرب وصول مترو الأنفاق، وهو ما أكده النائب سيد عوض أمين سر لجنة النقل بمجلس النواب، مشيراً إلى أن مترو «الهرم - أكتوبر» يأتى ضمن خطة استكمال المشروعات القومية لشبكة النقل والمواصلات، والتى تهدف تحقيق التنمية المستدامة والاستغلال الأمثل للاستثمارات وتوفير العديد من فرص العمل فى مجالات النقل المختلفة، فضلاً عن خلق مناخ استثمارى قادر على تحقيق التنمية فى قطاع النقل، مشيراً إلى أن المشروعات القومية الضخمة، تحقق مردودا إيجابيا للاقتصاد القومى ويساهم فى استكمال عملية التطوير القومية التى يعمل من أجلها الرئيس السيسى بإنشاء الخط الرابع لمترو الأنفاق رابط مدينة السادس من أكتوبر بوسط العاصمة وأطرافها الأخرى.

وأوضح «عوض» أن المرحلة الأولى من مترو الهرم - أكتوبر يبلغ طولها  19 كيلو مترا، وتشتمل على 17 محطة ويمتد مسارها من محطة حدائق الأشجار مدينة 6 أكتوبر، ثم يعبر

أسفل النيل إلى محطة الملك الصالح ليتقاطع مع الخط الأول للمترو وصولاً إلى محطة عمرو بن العاص نهاية المرحلة الأولى، وبذلك يربط هذا الخط محافظة القاهرة ومحافظة الجيزة ومدينة السادس من أكتوبر، ويتقابل الخط الرابع مع الخط الأول فى محطة الملك الصالح، كما يتقابل الخط الرابع مع الخط الثانى فى محطة الجيزة.

وكشف اللواء مجدى الشاهد الخبير مرورى، أن الإدارة العامة لمرور الجيزة قامت بتعيين الخدمات المرورية اللازمة بمسار التحويلات المرورية بالكامل، لضمان تحقيق السيولة المرورية اللازمة خاصة فى أوقات الذروة، والتى تمتد من الثالثة عصراً وحتى الثامنة مساء.. وقال: الإدارة العامة لمرور الجيزة حددت شوارع بديلة عن الهرم، الأول شارع خاتم المرسلين - ترسا - المنصورية، الثانى «ترسا - المنصورية» وشارع الملك فيصل، التحويلة الأولى: حركة المركبات القادمة من ميدان الرماية وميدان النصر وترغب بالسير تجاه شارع الأهرام تقوم بالسير يميناً إجباريا تجاه طريق المنصورية المؤدى إلى منطقة أبوالهول.

وأضاف «الشاهد» أن التحويلة الثانية تبدأ من حركة المركبات القادمة من محـور اللبينى وكافة الشوارع الفرعية القادمة من المنطقة المحصورة بين تقاطع شارع الأهرام مع طريق المنصورية حتى تقاطعه مع طريق المريوطية والتى يبلغ طولها ما يقرب من (٩٠٠ م) تقوم بالسير بشارع الأهرام حتى موقع الغلق الكلى «موقع محطة المريوطية» بتقاطع شارع الأهرام مع طريق المريوطية.

ومن جهة أخرى، وجهت محافظة الجيزة رسالة إلى المواطنين بشأن التحويلات المرورية البديلة لغلق شارع الهرم (التحويلة الأولى) محطة المريوطية، وناشدت المحافظة، من خلال «فيديو» نشرته على صفحتها الرسمية بـ«فيس بوك»، المواطنين بضرورة الالتزام بها واتباع الإرشادات المرورية لتلاشى أى إعاقات مرورية.

وجاء فى الفيديو: «القادم من طريق ميدان النصر (الرماية) يسلك الطريق يميناً إجبارياً وصولا إلى طريق المنصورية، والاستمرار فى السير بطريق المنصورية وحتى فتحة الدوران الأولى، واتباع فتحة الدوران».

وأخيراً وفى إطار تطوير البنية التحتية بمحافظة الجيزة استكملت محافظة الجيزة رصف الشوارع المتفرعة من شارع الهرم، وذلك لتخفيف حدة الزحام عقب الغلق لتنفيذ المرحلة الرابعة لمترو الأنفاق، حيث تم الانتهاء من فرد الطبقة الأسفلتية السطحية بشارع شكرى من شارع الهرم والبدء بفرد الطبقة الأسفلتية الرابطة بشارع الوحدة العربية من شارع الهرم، وفرد الطبقة الأسفلتية الرابطة بشارع الهنيدى من شارع الهرم.

 

استغلال الناس

ما يشهده شارع الهرم من إنجاز مرورى كبير له وجه آخر، يكشف جانباً منه، محمد إبراهيم، 24 عاماً، من سكان منطقة المريوطية، مؤكداً أنه تزامناً مع غلق شارع الهرم رفع سائقو الميكروباص تعريفة الميكروباص، ما تسبب فى وقوع  مشاجرات يومية بين الركاب والسائقين اعتراضاً على رفع

تعريفة الميكروباص إلى  4 جنيهات فى المواصلة الواحدة، بزيادة حوالى 15% مع تقسم خط السير إلى 3 مراحل، والحصول على الأجرة كاملة  فى كل مرحله وهكذا رفعوا أجرة التوصيلة الواحدة بنسبة تزيد على 300%، موضحاً أن سائقى الميكروباص رفضوا توسلات المواطنين بتثبيت قيمة تعريفة الميكروباص السائقين، وشجعهم على هذا الرفض الغياب التام من مسئولى حى الهرم.

وروى محسن عامر، 31 عاماً، من سكان شبرامنت، حكايته مع سائقى الميكروباص بعد علق شارع الهرم فقال: «أجرة ركوب الميكروباص من أول محطة مشعل حتى ميدان الجيزة لا تتخطى الـ3.5 جنيه، لكن السائقين رفعوا أجرة الركوب لمحطة واحدة إلى 4 جنيهات، مستغلين عدم وجود بديل لهم بعد غلق شارع الهرم، وعدم مرور أوتوبيسات النقل العام ومن يرفض دفع الـ4 جنيهات يتشاجر السائق معه وفى الغالب يتطور الأمر إلى اعتداءات بالأيادى بين السائقين والركاب.

وأضافت سناء هشام، 41 عاماً، من سكان الجيزة: عندما نواجه سائقي ميكروباص شارع الهرم بالاعتراض على زيادة الأجرة العشوائية يكون ردهم «هو كده واللى مش عاجبه ميركبش»، وتساءلت: مين اللى يحمينا من جشع السواقين وبلطجتهم؟

وواصلت: «أنا كل يوم باتخانق مع سائقى الميكروباص لدرجة إنى بقيت معروفة فى الموقف، والمشكلة بدأت بعد غلق شارع الهرم لتنفيذ مشروع مترو الهرم الذى سيغير حياة المنطقة للأفضل ويقضى على بلطجة سائقى الميكروباص، ولكن للأسف السائقين رفعوا الأجرة بمزاجهم، وقسموا الطريق إلى ثلاثة مواقف للحصول على الأجرة كاملة ثلاث مرات!

وأكد محمد عبدالعال، 63 عاماً، بالمعاش من سكان منطقة الهرم، أنه مع بدء أعمال المترو استغل سائقو السرفيس الأمر فرفعوا تعريفة الركوب، وتسببوا فى زحام خانق بشارع فيصل لأنه هو الوحيد الموازى لشارع الهرم وهو المخرج الرئيسى الآن لدخول وخروج سكان حى الهرم، ومعظم سكان المنطقة يعانون فى الوصول إلى أعمالهم، وكذلك يعانى الطلاب فى الوصول لمدارسهم وجامعاتهم بسبب الزحام طوال اليوم.

وفى مقابل شكاوى الناس من رفع تعريفة الركوب والزحام، يرى  سائقو الميكروباص أن ما يفعلونه حالياً أمر طبيعى جداً، خاصة أن تشغيل المترو سيعنى حسب قول الكثيرين منهم «قطع عيشهم تماماً»!.. ويقول الجعفرى أبوحتة، 45 عاماً، سائق  مكروباص بموقف الهرم: لم نرفع قيمة التعريفة الركوب سوى 50 قرشاً فقط مقابل الجهد والتوقف فى الزحمة التى تحدث كل يوم، أما السائقون الذين يقسمون المسافة ويأخذون الأجرة ٣ مرات فى الطريق فأنا ضدهم لأن هذا استغلال وحرام، وهذا الأمر وراء الخلافات المستمرة على الطريق بين السائقين والركاب.

وأضاف: «إحنا مش بنستغل الزبون، ولكن الطريق مغلق وهدفنا نوصل الزبون إلى المكان الذى يريده وبنشغل دماغنا عشان ناخد حقنا لأن بعد افتتاح مشروع مترو الهرم الزبون هيختفى من عندنا، ومش هنلاقى شغل تانى فى شارع الهرم وساعتها لازم ندور على خط تانى عشان نشتغل عليه»!

 

حل بديل

لمواجهة استغلال سائقى الميكروباص اتفق عدد كبير من سكان منطقة الهرم على فكرة كحل بديل مؤقت حتى افتتاح مشروع مترو الهرم، وهى فكرة التوصيل الجماعى مثل الشركات فى مواعيد محددة خاصة المواظفين، للهروب من استغلال سائقى الميكروباص.

قال عدد كبير من سكان حى الهرم لـ«الوفد»: إن استغلال ركاب الميكروباص هو الذى دفعهم للبحث عن حل بديل لمواجهة جشع سائقي الميكروباص.

وطالب الأهالى الإدارة العامة للمرور بالتصدى للسائقين المخالفين للتعريفة المرورية للركاب حتى لا تحدث أزمات بين المواطنين والسائقين، بسبب جشعهم  وتقسيمهم الطريق لثلاثة مواقف لحصولهم على أضعاف الأجرة الرسمية.

 

إنفوجراف

11 كيلو مترا امتداد المترو فى شارع الهرم

370 مترا طول موقع أعمال كل محطة مترو

18 متراً عرض موقع أعمال كل محطة مترو

19 كيلو مترا طول المرحلة الأولى لإنشاء مترو الهرم الجديد

300٪ زيادة أجرة سائقى الميكروباص

890 ألف راكب تستوعبهن المرحلة الأولى من الخط الرابع

17 محطة للمرحلة الأولى من الخط الرابع

أهم الاخبار