رئيس حزب الوفد ورئيس مجلس الادارة

د.عبد السند يمامة

رئيس مجلس الإدارة

رئيسا التحرير

علي البحراوي - خالد إدريس

أوميكرون ليس الأول.. تعرف على أبرز متحورات فيروس كورونا

أخبار وتقارير

السبت, 27 نوفمبر 2021 14:23
أوميكرون ليس الأول.. تعرف على أبرز متحورات فيروس كوروناكورونا

كتبت- ميادة الشامي:

لم يكن متحور فيروس كورونا المستجد" أوميكرون" الذي ظهر في دولتي بتسوانا وجنوب إفريقيا خلال الساعات الماضية الأول من نوعه لمتحورات كورونا، بل سبقه العديد من المتحورات التي أثارت حالة من القلق والذعر حول العالم  منذ ظهور كورونا المستجد على مدار العامين الماضيين، والذي أصبح شبحًا يواجه البشرية جمعاء.

اقرأ أيضًا.. متحور كورونا الجديد" أوميكرون".. العالم يرفع حالة الطوارىء لمواجهته

اوميكرون

ومنذ ظهور الفيروس قامت الدولة المصرية بالعديد من الاجراءات الاحترازية لمنع تفشي الفيروس وتمدده سواء من خلال التنوع في اللقاحات وتوفيرها، وتوعية المواطنين بضرورة تلقي اللقاح وارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي.

 

وقد أكدت منظمة الصحة العالمية أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، المكتشفة في جنوب إفريقيا "مقلقة"، مشيرة إلى أنه خامس متحور منذ ظهور الفيروس.

وقد رفع العالم حالة الطوارىء القصوى لمواجهة السلالة الجديدة" أوميكرون"، حيث أعلنت مصر للطيران عن

توقف رحلاتها من والي جوهانسبرج اعتبارا من السبت في ضوء قرار اللجنة العليا لإدارة أزمة فيروس كورونا بإيقاف الطيران المباشر من وإلى جنوب أفريقيا، وذلك على خلفية ما أعلنته منظمة الصحة العالمية، بشأن المتحور الجديد للفيروس، والذى أطلق عليه "أوميكرون"، واعتبرت هذا المتحور من الضروري أخذ الإجراءات الاحتياطية تجاهه.

كورونا

كما حذوت بعض دول العالم حذو مصر في تعليرحلات الطيران مع دول إفريقيا أبرزهم السعودية والامارات والمغرب ودول الاتحاد الاوروبي وذلك لمواجهة السلالة الجديدة لمنع تفشيها داخل بلادهم.

وترصد"بوابة الوفد"، خلال التقرير التالي أبرز متحورات كورونا المستجد في سطور:

ألفا

ظهر متحور ألفا في بريطانيا  في سبتمبر عام 2020 وانتشر فيما يزيد عن 50 دولة حول العالم، وكان  يُطلق عليه B.1.1.7،

لأول مرة وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 بيتا

رصد أول مرة في مايو 2020  جنوب إفريقيا وانتشر في حوالي 20 دولة أخرى، وكان يُطلق عليه B.1.351 في وتم اعتباره متغيرًا مثيرًا للقلق وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

جاما

ظهر لاول مرة في  البرازيل في نوفمبر عام 2020 وانتشر فيما يزيد عن 10 دول اخرى، ويطلق عليه اسم P.1   وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

 دلتا

ظهر في الهند في أكتوبر 2020  وهو عبارة عن مجموع طفرتي ألفا البريطانية وبيتا الجنوب إفريقية، وصُنف على أنه متغير مثير للقلق، وفقًا لمنظمة الصحة العالمية.

فيروس

دلتا بلس

انتشر عالميًا بنسبة 90% ،  ورصدت أولى حالاته في مصر في أغسطس الماضي، وينتشر بسهولة أكبر من متحور دلتا العادي واسمه العلمي  "أي واي 4.2" ، لذلك يجب اتباع الإجراءات الاحترازية كوضع الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعي والمداومة على غسل اليدين والبعد عن المناطق المزدحمة والاكتفاء بإلقاء التحية بالتلويح بالأيدي، باعتبارها السلاح الفعال للوقاية من الفيروس ومتحوراته.

موضوعات ذات صلة:

نصائح الصحة لمواجهة متحور كورونا الجديد"أوميكرون"

انفوجراف| أعراض متحور كورونا الجديد"أوميكرون"

الصحة: تسجيل 913 إصابة جديدة بفيروس كورونا.. و65 حالة وفاة

أهم الاخبار