رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

المزرعة الصينية.. بطولات فى حياة المشير

أخبار وتقارير

الثلاثاء, 21 سبتمبر 2021 16:52
المزرعة الصينية.. بطولات فى حياة المشيرالراحل المشير محمد حسين طنطاوى

كتب : أحمد سراج

حكايات وبطولات لم يسمع عنها الجيل الحالي عن الراحل المشير محمد حسين طنطاوى ، وكيف تردد أسمة بين جنرالات المعارك الكبرى منها معركة المزرعة الصينية والتى حدثت أثناء حرب أكتوبر 1973 فى الضفة الشرقية لقناة السويس.

 

فى حديث سابق للمشير حسين طنطاوى روى كيف كانت كتيبته من أول الكتائب التى نجحت فى عبور قناة السويس ، حيث كانت مهمة كتيبته إقتناص الدبابات ، ومراقبتها لمنع عبورها خلف قواتنا فى القناة وذكر أن من أكثر الكلمات التى لا ينساها حينما رد علية أحد الجنود قائلا "

لا تخف يا فندم، لو مرت دبابة واحدة هتكون على جثتي".

أقرا أيضا : وفاة المشير محمد حسين طنطاوي

فى كتاب يحمل اسم " كتاب الغفران " ألفه الإسرائيليون " عن الحرب ذكروا أنه فى يوم السادس عشر من أكتوبر كانت خسائر الجيش الاسرائيلى فادحة حيث حدثت الاشتباكات بين لواء مشاة ميكانيكى و فرقتين مدرعتين وكتيبة مظلات ، والمنطق يفرض تفوق القوات الأسرائبلبة فى تلك الحالة ، الا ان عبقرية المشير حسين

طنطاوى قلبت جميع تلك الموازين حيث قرر خداع العدو الإسرائيلى بوقف إطلاق النار لجذب العدو الى منطقة إطلاق النار والتى تقع بين الجيش الثانى والثالث .

نجحت خطة المشير وتقدمت القوات الإسرائيلية وتفاجئت بسيل من النيران المصرية ، مما اجبرها على الاستسلام وخسرت اسرائيل فى تلك المعركة 60 دبابة.

أقرا أيضا : وزارة الداخلية تنعى المشير محمد حسين طنطاوي

أحد الجنود الاسرائليين تحدث فى كتاب الغفران ووصف ما حدث قائلا "أعتقد أنني وزملائي أرسلنا إلى هذه المعركة لنكون طعاما للدبابات".

الخبراء العسكريين وصفوا معركة المزرعة الصينية بأن الكتيبة 16 مشاة والكتيبة 18 مشاة من أكثر الوحدات التى تحملت الكثير فى حرب أكتوبر ، كما كان لها أثر كبير فى نصر أكتوبر

 

أهم الاخبار