رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

نائب رئيس مجلس الإدارة

م.حمدي قوطة

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

برلمانيون يودعون المشير طنطاوي: رجل عاش لمصر مخلصًا ومواقفه ستظل تتدارسها الأجيال

الطريق إلى البرلمان

الثلاثاء, 21 سبتمبر 2021 14:49
برلمانيون يودعون  المشير طنطاوي:  رجل عاش  لمصر مخلصًا ومواقفه ستظل تتدارسها الأجيالالمشير طنطاوي

كتب- حسام زغلول:

بكلمات يتخللها الحزن والأسى، نعي أعضاء مجلس النواب، المشير محمد حسين طنطاوي وزير الدفاع والقائد العام للقوات المسلحة الأسبق، الذي وافته المنية في الساعات الأولى من صباح اليوم الثلاثاء، بعد سنوات طويلة في خدمة الوطن والقوات المسلحة، الشخصية التي لا تنفصل عن تاريخ مصر الحديث ولا تغيب عن بطولاتها المجيدة.

 

جبالي في نعى طنطاوي: استطاع بحكمته أن يصل بمصر إلى مرفأ الأمن والأمان

 

قال المستشار الدكتور حنفى جبالى، رئيس مجلس النواب، إن  المشير حسين طنطاوى خرج من نبت أرض مصر الطيبة، والذى حمل لواء الدفاع عن ترابها المقدس فى مسيرة عطاء متواصلة امتدت لعقود.

 

 وأردف رئيس مجلس النواب: "هذا القائد العظيم كان مصدراً للإلهام والصمود وسيظل شاهدًا أمينًا على ملحمة الشرف والعزة التى خاضتها مصر فى جميع معاركها، وشارك فى مسئولية إدارة البلاد خلال حقبة من الزمن بما حوته من أحداث فارقة فى تاريخها هى الأخطر أثرًا والقاسية بمسئولياتها الجسام، حفلت بالأهوال والأنواء، واستطاع بحكمته وبصيرته الصائبة أن يصل بمصر إلى مرفأ الأمن والأمان رغم وعورة الطريق وجسامة التحدى، حيث تحلى برباطة الجأش والمثابرة لعلمه بما يحاك للوطن من الخارج والداخل، وحرص ألا يكون الجيش فى مواجهة الشعب، بل مدافعًا وحاميًا لأمنه واستقراره".

 

وزير شئون المجالس النيابية عن المشير طنطاوي: وهب حياته لخدمة وطنه

 

وأكد المستشار علاء الدين فؤاد، وزير شئون المجالس النيابية، أن المؤسسة العسكرية المصرية فقدت رجلًا وقائدًا عظيمًا ورمزًا من رموزها العسكرية، وبطلا من أبطال حرب أكتوبر المجيدة، وهب حياته لخدمة وطنه، رحل عنا بجسده وترك بصمة

مضوية يتعلم منها الأجيال، وستظل ذكراه خالدة بيننا بتاريخه الوطني المشرف ودوره العظيم في حماية وطننا الغالي من الداخل والخارج.

 

وأضاف "فؤاد"، في بيان له، لنعى المشير طنطاوي، أن الفقيد الراحل قد تولى قيادة البلاد في مرحلة دقيقة وفترة عصيبة متغيرة الملامح، إلاّ أنه استطاع بحكمة وحنكة واقتدار أن يُعيد الأوضاع إلى نصابها الصحيح، وأن يصل بالبلاد إلى بر الأمان.

 

أميرة أبو شقة: لولا شجاعة المشير لعصفت بنا الأحداث إلى غياهب الظلام

وقالت النائبة أميرة أبو شقة عضو مجلس النواب، إن التاريخ سيتوقف كثيرًا عند مسيرة هذا الرجل الذي كان له دور كبير في حماية البلاد في لحظات عصيبة من تاريخ الوطن.

 

وتابعت "أبو شقة"، في بيان لها، بأن وفاة المشير طنطاوي  أحد ابطال حرب اكتوبر المجيدة بعد مسيرة حافلة من العطاء والوطنية والشهامة ترجمتها مواقفة الوطنية، التي ساهمت بشكل كبير وانقذت الوطن في خضم أحداث قاسية وحالكة مرت بها البلاد ولولا شجاعة وشهامه القائد العظيم لعصفت بنا الأحداث إلى غياهب الظلام والمجهول.

 

وهدان: مواقفه ستظل تتدراسها الأجيال جيلًا بعد جيل

النائب سيلمان وهدان

ولفت النائب سليمان وهدان، رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، أن دوره التاريخي سيظل محفورًا في قلوب المصريين، وأن مواقفه ستظل نبراسًا للأجيال المقبلة من أبنائه في القوات المسلحه تتدراسها الأجيال جيلًا بعد جيل.

 

 وأوضح "وهدان"،  أن تاريخه الوطني المشرف في حرب أكتوبر وفي فترة توليه زمام البلاد في 2011 كان نعم القائد ونعم الأب، واستطاع الوصول بالوطن إلى بر الأمان.

 

 وأشار رئيس الهيئة البرلمانية لحزب الوفد، إلى أن التاريخ المصري دوّن اسم طنطاوي في صفحة الشرف مع كل العظماء الذين أفنوا حياتهم فداءً للوطن ننعيه والوطن ينعاه وندعو له أن يتغمده الله بواسع رحمته، وأن يسكنه فسيح جناته، لما قام به من أدوار ومواقف تاريخية وطنية كانت فارقة في عمر الوطن.

 

أبو العينين: مصر ودعت رجلا عاش لها مخلصا

 النائب محمد أبو العينين

 

ومن ناحيته، قال النائب محمد أبو العينين، وكيل مجلس النواب، أن مصر ودعت رجلا عاش لها مخلصا، محاربا عظيما في أكتوبر، وقائدا حكيما للقوات المسلحة المصرية، في وقت عصيب وظروف حالكة، احتاجت فيها مصر أن تتخطى كبوتها وأن تستمد صحوتها من قوة الرجال وإصرار خير الأجناد، لتؤسس مصر لديمقراطية حقيقة ونهضة سياسية وعبور اقتصادي

 

وأكمل "أبو العينين": "مصر بحضارتها الخالدة ومستقبلها الواعد، لا تنسى من أعزها، وأكرم شعبها، وصان جيشها، وحماها من الإنسياق إلى مغبات المجهول، والوقوع في فخ الفتن، والتسليم لواقع الجماعات الإرهابية والنزعات التخريبية، ولقد كان المشير طنطاوي، هبة الله إلى البلاد كرئيس للمجلس العسكري، في موقع القائد وموضع الزعيم، الذي أدي مهمته على الوجه الأكمل والتمام الأمثل، فاستحق التقدير والتكريم والتعظيم".

 

تهامي: طنطاوي استكمل مسيرة أسلافه القادة العظام

 النائب طارق تهامي

قال النائب طارق تهامي عضو مجلس الشيوخ، أن المشير محمد حسين طنطاوي -القائد العام للقوات المسلحة وزير الدفاع والإنتاج الحربي الأسبق، كان فارسا لبي نداء الوطن في أحلك الظروف وأنقذ  البلاد في أصعب اللحظات وستظل مواقفه خالدة أبد الدهر ينهل منها أبناؤه كل تعاليم الشجاعة والشهامة والوطنية.

 

وتابع "تهامي"، أن طنطاوي استكمل مسيرة أسلافه القادة العظام، وستظل صفحة طنطاوي ناصعة في سجلات التاريخ تذهر بكل معاني التضحية والفداء، وستظل سيرة ابن مصر وابن الجنوب حافلة بالإنجازات، داعيا أن يتغمد الله الفقيد المشير طنطاوي بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته