رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

بعد تصريحات المؤلفة نجلاء الحديني

مرض البهاق.. كل ما تريد معرفته عنه

أسرة

الأحد, 01 نوفمبر 2020 12:02
مرض البهاق.. كل ما تريد معرفته عنهجميلة عوض
:كتبت - دعاء محمد

 تصدر مرض البهاق مؤشر موقع البحث العالمي جوجل وتريند مواقع التواصل الاجتماعي بعد تصريح نجلاء الحديني مؤلفة قصة مسلسل "إلا أنا - حكاية لازم أعيش" أثناء مداخلتها الهاتفية في برنامج 8 الصبح، المذاع على قناة دي إم سي.

اقرأ أيضًا.. للوقاية من موجة كورونا الثانية.. 5 أعشاب مذهلة تقوي مناعة طفلك

 صرحت الحديني بأنها عكفت على كتابة القصة منذ أكثر من 10 سنوات وانتهت منها آن ذاك وكان من مخططاتها أن تنفذ القصة في شكل عمل سينمائي، ولكنها قررت بعدما انتهت من كتابتها عرضها على شركة AROMA للإنتاج للمنتج تامر مرتضى وعلى المخرج يسري الفخراني، وتم عملها كعمل درامي تلفزيون بعد الاتفاق المشترك.

 تابعت الحديني، "أنه تم عمل قصة "لازم أعيش"، كواحدة من قصص مسلسل "إلا انا"، مضيفة أن لإخراج القصة بهذا الشكل تطلب منها الكثير من البحث والاستشارات الطبية للتعرف على الأبعاد النفسية لمرض ومرضى البهاق من المتخصصين والمرضى.

وأشارت إلى أن مرض البهاق غير معدي، وناشدت المدارس بضرورة توعية الأطفال بهذه الأمراض المناعية التي يصاب بها الشخص، وتوعيتهم بكيفية التعامل مع المرضى.

 مسلسل إلا أنا حكاية لازم أعيش:

حكاية "لازم أعيش" هي من تأليف نجلاء الحدينى وبطولة جميلة عوض، وأحمد خالد صالح، وهى القصة الـ6 من مسلسل "إلا أنا" الذى تنتجه شركة أروما، ونقلت الفنانة المصرية الشابة جميلة عوض في المسلسل قصة واقعية عن فتيات أصيبوا بمرض البهاق ولعل أبرزهم البلوجر الشابة "لجين صلاح"، ولعبت جميلة دور البطولة مجسدة الظروف والصعوبات التي تواجهها الفتيات المصابات بالبهاق على أمل توعية الناس بالمرض وبالتأثير النفسي الذي يسببه المجتمع وتفكير الأشخاص حول المرض والمرضى.

ما هو مرض البهاق:

يعتبر مرض البهاق هو أحد الأمراض الجلدية المناعية المنتشرة حول العالم ويعرف بزوال اللون الطبيعي للجلد لتظهر بقع في مختلف مناطق الجسم بلون فاتح، وتنتج تلك البقع بسبب فقدان الخلايا الملونة التي تنتج مادة الميلانين، المكون الأساسي للون الجلد، وتعتبر كمية ونوعية خلايا الميلانين هي العنصر المحدد للون الجلد والشعر والعيون التي تميز الناس عن بعضهم البعض.

 أنواع البهاق:

1- البهاق غير القطعي

يرتبط ذلك النوع بشكل وثيق مع المناعة الذاتية حيث يقوم جهاز المناعة بمهاجمة خلايا الجسم مسببة بقع بيضاء في مختلف أنحاء الجسم.

2- البهاق القطعي

يبدأ هذا النوع من البهاق في سن صغير، ويقتصر على منطقة واحدة في الجسم، وقد يصاحبه تغير في لون الشعر أو الحواجب، وهو أقل شيوعًا من البهاق الغير قطعي.

3- البهاق البؤري 

هو من الأنواع النادرة للبهاق وفيه تظهر البقع في مناطق معينة من الجسم، وتنتشر في الجسم خلال عام أو عامين.

4- بهاق أطراف الوجه

في هذا النوع من البهاق تتكون البقع الفاتحة حول أطراف الوجه مثل العينين والأنف والفم.

5- البهاق ثلاثي التصبغ

يتميز هذا النوع بأنه يظهر بأكثر من لون، ففي منطقة واحدة قد تتعدد ألوانه من بقع أفتح إلى أغمق لذا سمي بهذا الاسم.

اقرأ أيضًا.. شاهد.. هدى الأتربي تتألق بالأسود للمرة الثانية في ختام مهرجان الجونة السينمائي

أعراض مرض البهاق:

- فقدان لون البشرة في أي مكان بالجسم.

- الظهور المبكر للشعر الأبيض في كل من الرأس أو الرموش أو الحاجبين أو اللحية.

- تغير في لون الطبقة الداخلية لمقلة العين "الشبكية".

الوقاية:

لم يتوصل العلم حتى الآن لأي طريقة للوقاية من الإصابة بمرض البهاق، ومازالت الأبحاث مستمرة حول العالم للتوصل لطرق الوقاية، ولكن الوعي بعلامات ومؤشرات الإصابة، هو العنصر الأكثر أهمية لمعالجة المرض قبل الوصول حالة متأخرة، ومن أبرز النصائح الطبية المدعومة بالعلم لتقليل من خطر الإصابة بالمرض هي:

1- عدم التعرض للشمس لفترات طويلة، وحماية البشرة من الشمس باستخدام واقي الشمس.

2- تجنب استخدام كريمات الخاصة بتغيير لون البشرة وخاصة في فصل الصيف "التان".

3- الحد من الإجهاد والتوتر والعمل.

4- تجنب استعمال الكريمات والوصفات الغير معروفة المصدر.

أهم الاخبار