رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

نجوم «الاختيار»: المشاركة فى المسلسل شرف وواجب وطنى

فن

الخميس, 14 مايو 2020 00:18
نجوم «الاختيار»: المشاركة فى المسلسل شرف وواجب وطنى
إشراف: أمجد مصطفى - كتبت ـ دينا دياب: :

العمل أعاد أمجاد «رأفت الهجان».. وأجج المشاعر الوطنية بداخلنا

 

يمثل مسلسل «الاختيار» حالة درامية استثنائية فى تاريخ الدراما العربية والمصرية، استطاع أن يجمع أفراد الأسرة جميعهم لمشاهدة ملحمة وطنية حقيقية، نقل بها فريق العمل مشاهديهم إلى صفوف رجال القوات المسلحة، وجعلوهم يعيشون حالة الحرب التى كانوا يسمعون عنها عبر وسائل الاعلام، فى كل حلقة من حلقات العمل يؤجج بها صناعه مشاعر الوطنية لدى الجميع، خاصة من عاصروا فترة حكم الجماعة المحظورة، ليوثق العمل لحقائق كثيرة لم يطلع عليها الجمهور من قبل، فى إطار زمنى متزامن مع حياة الشهيد أحمد المنسى، كشف فيه  صراع الإرهاب ضد الشعب والجيش لحماية الوطن، وفرضت طبيعة العمل ضيوف شرف فى كل حلقة، كأعضاء للعمليات العسكرية التى كان رجال القوات المسلحة يدفعون بدمائهم الغالية لحماية أرض الوطن.

 

صبرى عبد المنعم: شعرت بالفخر بعد مشاهدة العمل

الفنان الكبير صبرى عبد المنعم جسد دور والد الشهيد ضمن احداث العمل، فى مشهد مدمى للقلوب، لكنه يعبر عن اهالى ابناء القوات المسلحة ومشاعرهم وفرحتهم باستشهاد ابنائهم.

الفنان القدير عبّر عن سعادته بالمشاركة فى العمل، وقال: «الاختيار» أعادنا لزمن رأفت الهجان، كل من شارك فيه استعاد روح الوطنية التى لم ننسها ابدا.

ووصف صبرى حالته وقت تصوير المشهد وقال : كنت فرحان وكأننى فى معركة، رغم اننى لم أشارك سوى بمشهد واحد، لكننى شعرت اننى اجسد حال كل اباء الشهداء الذين دفع ابناؤهم حياتهم فداءً للوطن.

واشار صبرى الى ان «الاختيار» من الأعمال التى يكتفى الفنان انه شارك بمشهد فيها على مدار حياته، شعرت بالفخر بعد مشاهدته، وسيطرت عليّ مشاعر الدموع مع السعادة، وأتمنى لو يتم تقديم عمل على الأقل فى كل عام يوضح لنا تاريخ ما يحدث فى بلدنا حتى نعرف قيمة من يضحون بحياتهم من أجل الوطن.

 

عصام السقا: «ظل المنسى» الشهيد هرم

 الفنان الشاب عصام السقا، جسد شخصية الشهيد محمد محمود هرم، وهو شخصية مؤثرة ضمن الأحداث، فهو الصديق الصدوق للمنسى الذى لازمه فى كتيبته.

 السقا أكد على سعادته بالمشاركة فى العمل وقال: أتمنى أن يكون العمل بقدر اصحابه، وأن يكون على مستوى الوطنية التى تجسد مسيرة ابطالها.

واضاف: ما سمعناه عن المنسى يقول ان كل ما نقدمه لا يصل إلى 4 فى المائة من انسانيته ووطنيته التى تدرس.

وعن شخصية هرم قال: كان هدفى ان يظهر العمل من لحم ودم، وهو ما ساعدنى فيه سيناريو الكاتب الكبير باهر دويدار والمخرج بيتر ميمى، والمشاركه فى المسلسل فخر كبير، وأى ممثل فى مصر هيبقى له الشرف فى تجسيد أى بطل من الشهداء.. فشهداء الوطن ليس لهم مثيل، وهم فى دار الحق، وما سمعته عن كمين البرث، مرعب».

وأضاف: شخصية الشهيد هرم، كان ملقبًا بـ(ظل المنسي) لمدى علاقة الحب القوية التى تربطه به، وكان آخر بطل استشهد فى كمين البرث، ولمدى حبه لمنسى لم يتمالك اعصابه بمجرد معرفته انه استشهد وهو فى الدور العلوى، وعندما انتهت  الذخيرة معه،ألقى السلاح وألقى بالحجارة وظل يضرب التكفيريين بالحجارة ليقتل أحدهم، واستشهد على يد التكفيريين.

واستكمل: «(هرم) شخصية طيبة وجدع مع أصدقائه، وكان محبوبًا جدا، والمنسى دائما ما يلازمه فى الاجازة، ويعودان معا من الإجازة..وعندما جلست مع والد  (هرم) قال لى (لما كان بيجى إجازة.. المنسى مكنش بيسيبه يروح مواصلات، وكان يستناه فى رمسيس، وياخده معاه الكتيبة بسيارته.. (هرم) كان فى المداهمات صديقًا لمنسى من كثرة خوفه عليه، وربطته بالمنسى علاقة خاصة جدا».

وعن كواليس التصوير قال السقا: كل ما قرأته عن كمين البرث أقل بكثير مما سمعناه من الضباط الذين ظلوا أحياء قبل ضرب الكمين،  يكفى أن أصف اننا كنا فى حالة حرب حقيقية، الضباط الذين عاشوا فيه كانوا نائمين ١٠ أيام على بطونهم فى مزارع لمواجهة التكفيريين.

وعن أصعب المشاهد قال: مشهد تفجير الكمين، أكثر من ١٣٠ سيارة للتكفيريين تهاجم مبنى معزولًا فى الصحراء، هدفهم الوحيد قتل المنسى ويهاجمون برشاشات نصف بوصة.

وأضاف: «كنا نذهب يوميا قبل التصوير بـ ٦ ساعات، للتدريب مع ضباط الصاعقة الحقيقيين، وأضاف: امير كرارة صديقى على المستوى الشخصى، وكنا جميعا فريقًا واحدًا، وهو أيضا مدرسة لمن حوله لكى يتعلم منه الجدعنة والأصول.

 

نور حمدى :استشهاد محمود درويش لحظة صعبة

أوضح  الفنان نور حمدى أنه يجسد شخصية القائد محمد درويش، قائد كمين «الفرافرة» الذى استشهد فى واقعة شهيرة، أثناء التصدى لهجوم إرهابى فى سيناء.

وأعرب عن مدى سعادته، بتجسيد دور بطل من أبطال الجيش المصرى، قائلًا: شرف لى ولأى فنان المشاركة فى مسلسل«الاختيار»، حتى ولو بدور صغير لأن هذا العمل العظيم يجسد بطولة من بطولات الجيش وهى بطولة الشهيد«المنسي».

آسر ياسين: يجب أن نبرز أبطالنا وشهداءنا

عبّر الفنان اسر ياسين عن سعادته بالمشاركة فى المسلسل بشخصية الشهيد وقال : ظهرت فى حلقة وقدمت دور الضابط الذى استشهد وسعدت بردود الفعل والعمل، وأرى أن أمير كرارة وبيتر ميمى قدما عملا رائعا، ومهم جدا أن نقدم أعمالا وطنية بهذا المستوى كثيرا، لأنه عندما تقدم أدوارا تكون مؤمنا جدا بما تقدمه تجاه الوطن والناس، ويجب أن نبرز أبطالنا وشهداءنا، ونرى كيف ضحوا لأجلنا.

 

ماجد المصرى: المشاركة فى الاختيار فخر 

قال الفنان ماجد المصرى إن مسلسل الاختيار عمل محترم ومهم وكبير، وسعدت كثيرا بالمشاركة فيه، وأشكر فريق العمل وكل من ساهم فى إنجاح هذا العمل الشريف الوطنى، والحمد لله ردود الأفعال الكل شافها، ويكفى أننا نتكلم عن أرواح شهدائنا، ليس فقط فى سيناء ولكن أرواح شهدائنا فى كل مكان، الله يرحمهم جميعا.

وأضاف: أعتقد أن الأعمال الوطنية تصل للناس أسرع، بالإضافة إلى أنها تسهم بقدر كبير فى وعى الناس، والجميع يعرف مدى ما يحدث لجنودنا فى سيناء، وكم التضحيات التى يقدمونها فى سبيل أن نحيا جميعًا فى أمان.

وعن مشاركته قال: كان لى

الشرف فى تجسيد شخصية قائد قوات الصاعقة، الذى يقوم بتهنئة «المنسي» عقب حادث رفح الشهير، ويسند اليه المهام.

 

دياب: شخصيتى مفاجأة

عبر الفنان دياب عن فخره الشديد للمشاركة فى المسلسل، وقال أجسد شخصية محورية فى أحداث المسلسل، وتعد تلك الشخصية مفاجأة فى أحداث المسلسل الذى يتناول قصة حياة أسطورة الصاعقة «أحمد صابر منسى».

وأضاف: أرى ان المشاركة فى هذا العمل واجب وطنى وشرف كبير لأى فنان يكون حظه الجيد المشاركة فى عمل بقدر هذه المسئولية العظيمة.

 

محمود حافظ: جسدت لسان حال الشخص البسيط

أعرب الفنان محمود حافظ عن سعادته بالنجاح الكبير الذى حققه مسلسل «الاختيار»، لافتا إلى ان شخصية «سعد» الذى يجسدها تمثل لسان الشعب المصرى البسيط، الذى يدل على أن المواطن البسيط لديه وعى كافٍ بجميع ما يحدث من حوله  الا من رحم ربى فدائما فى كل مشهد فيه معلومة.

وأضاف: أنا كممثل أشاهد الناس فى الشارع وأخزن تفاصيلهم، وأخرجها حينما أحتاجها فى شخصية، والعسكرى سعد شخص نقابله كل يوم فالأمر لم يكن صعبا، وتعبنا كثيرا فى هذا العمل ولكن ما دمنا نقدم عملا يترك بصمة مع الجمهور فلا يهمنا ما نقابله من صعوبات، وأنا أتابع ردود فعل الجمهور وهم مبسوطين بما أقدمه.

وأكد «حافظ» ان مشاهد القوات المسلحة التى تعرض خلال أحداث العمل كان هناك بعض التدريبات عليها، وأضاف انه عندما يكون العمل خاصًا بالوطن فلابد من إتقانه،بشكل يليق به مثل الدور الذى قدمته فى فيلم الممر ولاقى استحسان الجمهور ايضا كان لابد أن أجتهد خلال هذا الدور بشكل كبير حتى اصبح على قدر المسئولية بهذا العمل الكبير.

 

مصطفى سلامة : قدمت دور السيناوى التكفيرى لجمال اللهجة

تألق الفنان الشاب مصطفى سلامة، فى تجسيد شخصية السيناوى التكفيرى، وعقب عرض المشاهد الخاصة به، تداول رواد السوشيال ميديا صورًا له مشبهينه بلاعب الكرة المصرى محمد صلاح.

قال سلامة: «اتشجعت لتقديم الدور لأننى كنت أريد أن امثل بلهجة مختلفة حتى لا يتم حصرى فى ادوار الشر التقليدية، او شخصية الضابط، كما أن مسلسل الاختيار عمل مشرف جدًا».

 

عمرو شعير: كرهت شخصية القناص أبوصهيب الشيشاني

جسد الفنان الشاب عمرو شعير شخصية ابو صهيب الشيشانى المشهور بالقناص، فى مسلسل الاختيار.

وقال عمرو شعير إن شخصية أبوصهيب الشيشانى هى تجسيد لشخصية أبو عمر الشيشانى نسبة لكونه شيشانى الجنسية وتربى فى جورجيا وانضم لقوات الصاعقة فى الجيش الجورجى، وكان مهاجمًا تدرب فى القوات الخاصة على النيشان حتى احترفه واصبح قناصًا،ثم تركه لإصابته بمرض السل، ثم عاد لموطنه الأصلى فى الشيشان.

واضاف أن ابو صهيب الشيشانى، كان يحارب الروس مع بلده، وعندما ترك الفكر الجهادى سافر الى سوريا وليبيا وانضم للجماعات التكفيرية، واستقر فى مصر فترة طويلة، وبدأ يشارك فى اغتيال عساكر وضباط القوات المسلحة فى سيناء عن بعد، إلى أن تمكن الشهيد الضابط احمد منسى من مراقبته وتحديد موقعه ثم القبض عليه.

 

كريم العمرى: قابلت الشخصية الحقيقية قبل تقديمها فى الاختيار

جسّد الفنان الشاب كريم العمرى فى المسلسل، دور الضابط الذى استقبل الشهيد أحمد منسى فور ذهابه لسيناء، وهى شخصية حقيقية وليست من وحى خيال المؤلف.

وقال الفنان كريم العمرى: رشحنى للدور الأستاذ خيرى سالم المسئول عن تسكين الأدوار، والمخرج المنفذ للمسلسل، موضحا أنّ الترشيحات وتسكين الأدوار يعتمد على مستوى الممثل والمواصفات الجسدية والشكلية التى تليق وتتناسب مع الشخصية الحقيقية فى الواقع، إضافة إلى أنّه يجب أن يكون ممثلا جيدا جدا ليشارك فى عمل كبير مثل مسلسل الاختيار.

وعن تجسيد دور ضابط القوات المسلحة هشام قال: إنّه من الأبطال الحقيقيين ومعروف لضباط القوات المسلحة المصرية، خاصة من خدم فى سيناء يعرفونه بالاسم، كاشفا عن أنّه نال شرف لقائه شخصيا ونال شرف تجسيد دوره بالمسلسل: «كنت أعرفه واسمع عنه من زمان، لكن مقابلته كانت حاجة تانية، وبوجه تحية ليه وتحية لكل أبطالنا وشهدائنا».

أهم الاخبار