رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

ناسا تمنح أربعة مشاريع 3 ملايين دولار لتطوير البعثات الفضائية المحتملة

تكنولوجيا

السبت, 15 فبراير 2020 02:34
ناسا تمنح أربعة مشاريع 3 ملايين دولار لتطوير البعثات الفضائية المحتملةناسا
كتبت - منة الله جمال :

أعلنت ناسا عن أربعة مشاريع كجزء من برنامج ديسكفري الخاص بها، وتطلب وكالة الفضاء من العلماء أن ينصبوا مهمات مركزة، منخفضة التكلفة نسبيًا حتى يتمكنوا من الاضطلاع بها وتطويرها في مهام كاملة.

 

فيديو.. ناسا تطلق مسبارًا فضائيًا للشمس في رحلة مدتها 10 سنوات

 

وفقًا لموقع Engadget؛ فإنه رغم أن هذه المهمات ليست رسمية بعد، وقد لا يتم اختيار بعضها في نهاية المطاف للمضي قدمًا، فإن الاختيارات تركز على أهداف مقنعة وعلوم لا تغطيها مهام ناسا النشطة أو اختياراتها الأخيرة.

 

قالت ناسا على موقعها على الإنترنت: "أول المهام المحتملة هى البحث العميق للغلاف الجوي فينوس، عن الغازات النبيلة والكيمياء والتصوير الزائد أو DAVINCI

+.، وسيحلل جو كوكب الزهرة ويحاول تحديد ما إذا كان للكوكب محيط في الماضي".

 

أضافت أنه سيساعد العلماء على فهم كيفية تكوين الغلاف الجوي للكوكب بشكل أفضل، وستقوم بعثة أخرى مركّزة على كوكب الزهرة تدعى فيريتاس أو فينوس إيميتيفيس، وراديو العلوم، وإنسار، والطوبوجرافيا، والتحليل الطيفي، بالسفر إلى الكوكب لإنشاء خرائط تفصيلية ثلاثية الأبعاد لسطحه.

 

كما أنه سيتتبع انبعاثات الأشعة تحت الحمراء حتى تتمكن ناسا من الحصول على فكرة أفضل عن جيولوجيا الزهرة، بعد ذلك يوجد Io Volcano Observer أو IVO لفترة قصيرة، سيسافر إلى

Io، أحد أقمار كوكب المشترى الـ 79 المعروفة، لأداء العديد من flybys عن قرب وجمع البيانات حول ثورات البركان في القمر الصناعي.

 

تابعت ناسا أن المهمة لديها القدرة على إحداث ثورة في فهم العلماء لكيفية تشكيل الأجسام الصخرية والأرضية، وهناك مشروع TRIDENT، سيذهب إلى Triton، أحد أقمار نبتون، لأداء مهمة واحدة، وفي هذه العملية سيرسم القمر ويحاول معرفة ما إذا كان لدى Triton محيط تحت سطح الأرض.

 

قلت ناسا إنها ستزود كل دراسة بمبلغ 3 ملايين دولار لصقل اقتراحها، وستختار الوكالة ما يصل إلى اثنتين من الدراسات لمزيد من التطوير، من بين أحدث المهام التي خرجت من برنامج Discovery برنامج الهبوط InSight، الذي كان يحاول الحفر عبر سطح المريخ.

 

هناك برنامج آخر للاكتشاف، وهو "مركبة استكشاف القمر"، التي حددت أواخر العام الماضي موقع تحطم طائرة الهبوط الهندية "فيكرام".

أهم الاخبار