رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

الوفد في 2019

الوفد وعام من الإنجازات فى حب مصر

حزب الوفد

الأربعاء, 08 يناير 2020 19:40
الوفد وعام من الإنجازات فى حب مصر المستشار بهاءالدين أبو شقة
إعداد- نرمين عشرة ومحمود عبد المنعم ومحمد عيد ومنة صادق - تصوير ـ مصطفى مهدى

«أبوشقة»: الحزب نصير المواطنين وداعم قوى للدولة المصرية

حل مشاكل المصريين.. أهم أولويات«حزب الأمة»

مشاركة الدولة فى إيجاد الحلول لمشاكل المواطنين

مبادرة «الوفد مع الناس» تصل من الجيزة إلى الواحات

علاج مجانى وقوافل طبية بالتعاون مع وزارة الصحة

«الوفد مع مسئول» تستضيف الوزراء وكبار المسئولين

رئيس الحزب أطلق مبادرة «لم شمل الوفديين» فى احتفالات ثورة 1919

«لا للتعصب الرياضى» استهدفت نشر روح التسامح بين الجماهير

«مكتب خدمة المواطنين» يستهدف توصيل شكوى المواطن للمسئول

معرض لمستلزمات المدارس لمدة 3 أيام فى مقر الحزب

«الوفد مع المرأة».. مبادرة لمساعدة النساء على تحمل أعباء المعيشة

«معسكر شباب الوفد» فى العين السخنة شهد محاضرات لكبار المسئولين

«صندوق دعم ذوى القدرات الخاصة» يرفع الأعباء عن كاهل «أصحاب الهمم»

تكريم الإعلاميين والصحفيين الأفضل فى عام 2019

حفل للأطفال الأيتام فى عيد الفطر لإدخال الفرح فى قلوبهم

«أبوشقة» يكرم أسر شهداء الجيش والشرطة فى أسيوط

احتفالية كبرى بمناسبة مرور 6 سنوات على «ثورة 30 يونيو»

زيارة «ضريح سعد» فى أغسطس لإ حياء ذكرى الزعماء الثلاثة

4 سبتمبر.. قيادات ورموز الوفد يجددون الثقة فى المستشار «أبوشقة»

 

شهد عام 2019 العديد من أنشطة وفعاليات حزب الوفد، برئاسة المستشار بهاءالدين أبو شقة؛ تهدف إلى تعزيز دور الحزب فى الشارع المصرى، والاندماج مع المواطنين للوقوف على مشاكلهم وآرائهم وتبنيها والعمل على حلها.

دشن الحزب مبادرات «الوفد مع الناس»، و«الوفد مع مسئول»، وأنشأ مكتب تلقى الشكاوى؛ ليقوم بدوره الوطنى فى خدمة المواطن المصرى.

اهتم حزب الوفد بالمرأة والشباب باعتبارهم مستقبل الوطن، والركيزة الأساسية التى تقوم عليها الدولة الحديثة، فدشن مبادرة «الوفد مع المرأة» لمساندة ودعم السيدات، ومبادرة «الوفد مع الشباب» لتوعيتهم بدورهم السياسى والوطنى وتأهيلهم للعمل النيابى.

لم يقتصر دور الوفد على حل المشكلات وإنما امتد ليكرم مختلف فئات المجتمع وتشجيعهم على المزيد من التقدم والنجاح، فكرّم متحدى الإعاقة، والأطفال الأيتام، وأسر الشهداء، ونجوم الإعلام والفن والرياضة.

 

مبادرات حزب الوفد

دشّن حزب الوفد خلال عام 2019 العديد من المبادرات التى تهدف فى المكانة الأولى إلى الاندماج مع الشارع المصرى ورصد آلام ومشكلات المواطنين والسعى لحلها، ومنها: «الوفد مع الناس»، و«الوفد مع المسئول»، و«الوفد مع المرأة»، و«الوفد مع الشباب»، و«الوفد مع الوفديين»، و«عودة المدارس»، و«مصر الحضارة»، ومكتب شكاوى المواطنين.

 

الوفد مع الناس

فى 11 يناير، وصلت مُبادرة «الوفد مع الناس» التى أطلقت فى أواخر عام 2018 تحت رعاية المستشار بهاء الدين أبو شقة رئيس حزب الوفد، إلى مركز الواحات البحرية، وغيرها من مراكز وقرى الجيزة؛ لتقديم العديد من الخدمات للمواطنين.

ووفرت المبادرة الكشف والعلاج بالمجان بالتعاون مع وزارة الصحة والسكان بقرية الحيّز بالواحات بالقوافل الطبية فى العديد من التخصصات الطبية منها تخصصات القلب والعظام والجراحة والجلدية والأسنان والأطفال، ووزعت البطاطين على عدد من الأسر.

وفى ختام مبادرة «الوفد مع الناس» بالجيزة، انطلق ماراثون «الوفد» من أمام جامعة القاهرة فى عرس رياضى والذى يتزامن مع حدثين جليلين الأول هو الاحتفال بذكرى مئوية ثورة 1919 ومئوية الوفد، ووجه رئيس الحزب بتوصيل خدمات المبادرة لجميع المحافظات.

وحققت مبادرة «الوفد مع الناس» نجاحًا كبيرًا فى محافظة الجيزة خلال فترة عملها والتى قدمت فيها العديد من الخدمات للمواطنين ومنها الخدمات الطبية بالتعاون مع وزارة الصحة والتى ضمت جميع التخصصات الطبية والعلاج بالمجان.

 

الوفد مع المسئول

فى 3 يناير، أعلن المستشار بهاء أبو شقة، رئيس الحزب، تدشين مبادرة «الوفد مع مسئول» لاستضافة كبار رموز الدولة المصرية من الوزراء والمسئولين، وإيصال مشكلات المواطنين إليهم والعمل على حلها.

واستضاف الحزب خلال تلك المبادرة الدكتورة ياسمين فؤاد، وزيرة البيئة، والدكتور على مصيلحى، وزير التموين والتجارة الداخلية، والدكتورة مايا مرسى، رئيس المجلس القومى للمرأة، وغيرهم.

 

لم شمل الوفديين

فى 5 مارس، أطلق المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، مبادرة جديدة تعمل على لم شمل الوفديين، وفتح صفحة جديدة معهم، فى إطار احتفال المصريين بمناسبة مئوية ثورة 1919، وتأسيس الحزب.

 

لا للتعصب الرياضي

فى 18 مارس، أطلق حزب الوفد مبادرة «لا للتعصب الرياضى» لمواجهة ظاهرة التعصب الغريبة على المجتمع المصرى والتى قد تؤدى إلى «مصائب» كثيرة المجتمع فى غنى عنه، والعمل على نشر الروح الرياضية بين كافة الجماهير.

 

مكتب خدمة المواطنين

فى 8 يونيو، أطلق حزب الوفد خدمة جديدة لتحقيق التواصل بين المواطنين والمسئولين،ولتوصيل صوت المواطن العادى إلى المسئول، من أجل حل المشكلات وتيسير الحياة على المواطنين.

وأعلن رئيس الوفد إنشاء مكتب لخدمة المواطنين يتلقى مشكلات واستغاثات ومطالب المواطنين من جميع أنحاء الجمهورية لعرضها على المسئولين.

وخصص الوفد رقمين لاستقبال طلبات المواطنين هاتفيًا، وهما: 01099354247 و01099354385، كما خصص رقمًا للواتس آب هو: 01099354269، لتلقى الطلبات والمشكلات والاستغاثات ونشرها عبر باب «متاعب الناس» فى جريدة الوفد، ونشر ردود المسئولين وحلولهم للمشكلات أولًا بأول، على أن تتضمن الطلبات والشكاوى الرقم القومى لصاحب الطلب أو الشكوى ورقم الهاتف والعنوان الذى يقيم فيه، إضافة إلى المستندات التى تشفع طلبه إذا لزم الأمر.

 

«عودة للمدارس»

فى 10 سبتمبر، أطلق المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، مبادرة «عودة للمدارس»،التى قدمها الدكتور خالد قنديل،رئيس اللجنة الاقتصادية بالحزب، بمناسبة قرب بدء العام الدراسى الجديد، بهدف عرض مستلزمات المدارس المختلفة التى يحتاج إليها التلاميذ بأسعار مخفضة وبدعم فوق العادة، وقدَّم مبادرة الوفد الجديدة.

وتم عرض مستلزمات المدارس داخل مقر حزب الوفد الرئيسى على مدار 3 أيام حيث فتح الحزب أبوابه لجمهور المواطنين الراغبين فى الشراء من الساعة الحادية عشرة صباحًا وحتى التاسعة مساءً، وتشمل المستلزمات المدرسية كل ما يحتاج إليه التلميذ خلال العام الدراسى بأسعار زهيدة.

 

الوفد مع المرأة

أطلق المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد،مبادرة «الوفد مع المرأة» لحل مشكلات النساء، ومساندتها فى تحمل الأعباء المعيشية، وتوفير مشروعات تدر دخلا لهن، باعتبارها شريكًا رئيسيًا فى المجتمع والحياة السياسية.

 

المحطة الأولى (الغربية)

فى 15 سبتمبر، دشن المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس حزب الوفد، مبادرة «الوفد مع المرأة»، فى محافظة الغربية فى المؤتمر الشعبى الحاشد الذى نظمه الحزب فى قاعة المؤتمرات الكبرى بجامعة طنطا.

وطرح «أبوشقة» رؤية الوفد واهتمامه بالمرأة المصرية فى هذه المرحلة الفارقة من عمر الوطن، والتى تحتاج إلى تكاتف الجميع من أجل بناء دولة مصرية عصرية حديثة، خاصة أن المرأة شريكة الرجل فى البناء، وهى صانعة جيل المستقبل الذى سيحمل المسئولية ويعمل على استكمال مسيرة منافسة مصر بين الدول المتقدمة.

 

المحطة الثانية (بورسعيد)

فى 5 أكتوبر، دشن المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، المحطة الثانية لمبادرة «الوفد مع المرأة» فى مدينة بورسعيد الباسلة، بعد تدشينها فى محافظة الغربية، بحضور عدد من قيادات الوفد وأعضاء الهيئة العليا، وبعض الرموز والشخصيات العامة بالمحافظة.

وتزينت بورسعيد بأعلام مصر والوفد ولافتات ترحيبية لرئيس الوفد، وأطلق منظمو المؤتمر فى بورسعيد الألعاب النارية؛ احتفالا بقدوم رئيس حزب الوفد، وردد الحضور هتافات «عاش الوفد ضمير»، و«تحيا مصر»، و«بنحبك يا بهاء الدين».

ودشنت لجنة الوفد العامة فى بورسعيد، برئاسة محمد ناجى،مشروع ست الستات المنبثق من مبادرة «الوفد مع المرأة»، بهدف طرح سلسلة من الورش المهنية والحرفية التى تخدم المواطن البورسعيدى خاصة المرأة المعيلة التى لا يوجد لها عائل فى مجال مساعدتها فى أعمال الخياطة وأيضا الاعتماد على نفسها فى حالة الطوارئ وتدريبها على أعمال النجارة والسباكة البسيطة.

ووزعت اللجنة على السيدات المعيلات بطاريات أرانب، ونظمت عددًا من الدورات التدريبية وورش العمل لتدريبهم على طريقة التربية السليمة.

 

المحطة الثالثة (أسيوط):

فى 30 نوفمبر، نظم حزب الوفد مؤتمرًا جماهيريًا حاشدًا فى جامعة أسيوط ليطلق مبادرة «الوفد مع المرأة» فى محافظات الصعيد (سوهاج، والمنيا، والفيوم، وبنى سويف، وقنا، والأقصر، وأسوان) من محافظة أسيوط كمحطة ثالثة للمبادرة بعد الغربية وبورسعيد، انطلاقًا من إيمان الحزب بدور المرأة الصعيدية المجتمعى والسياسى.

وحضر المؤتمر المستشار بهاء أبو شقة، رئيس حزب الوفد، وقيادات الحزب، وعدد من أعضاء الهيئة العليا، ورؤساء لجان الوفد فى محافظات الصعيد، ورؤساء اللجان النوعية للمرأة فى محافظات الصعيد، ومسئولين من الأزهر والكنيسة ولفيف من القيادات التنفيذية بالمحافظة.

وشهد المؤتمر تكريم عدد من أسر شهداء عمليات القوات المسلحة والشرطة المصرية، وعدد من تحدى الإعاقة فى أسيوط.

ووجه رئيس حزب الوفد رسالة خاصة لسيدات الصعيد بضرورة المشاركة بقوة فى الحياة النيابية، وعدم الاكتفاء بنسبة الـ25 فى المائة المخصصة للمرأة فى البرلمان، داعيًا إياهن إلى الاجتهاد للوصول لأعلى مكانة وأكبر نسبة تمثيل نيابى، حتى يثبتن للجميع أنهن نساء جديرات ليحتل كل منهن مختلف المناصب السياسية.

وفى إطار المبادرة، وزعت اللجنة العامة لحزب الوفد فى بنى سويف بطاريات الأرانب على عدد من السيدات المعيلات بالمحافظة، مع توزيع الإرشادات للتوعية بالحفاظ على البطاريات وصيانتها، ومساعدة السيدات فى التواصل مع المهندس الزراعى المختص فى حالة التعرض لأى مشكلات.

ووزّعت اللجنة العامة لحزب الوفد فى الفيوم بعض المشروعات الصغيرة كالدواجن و«خضاضات» الألبان على السيدات المعيلات اللائى تم حصرهن ميدانيًا على أرض الواقع مساهمة فى رفع جزء من الأعباء الاقتصادية عن المرأة المعيلة، وتستعد لافتتاح مشغل الوفد للسيدات.

 

معسكر شباب الوفد

فى 26 سبتمبر 2019، انطلقت فعاليات معسكر شباب الوفد، على مدار 3 أيام، فى فندق «دوم مارينا» بمدينة العين السخنة، تحت رعاية المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، بحضور ما يقرب من 200 شاب، تحت إشراف اللجنة المشرفة التى ضمت طارق تهامى سكرتير مساعد الوفد، ومحمد فؤاد رئيس اللجنة النوعية للشباب وسكرتير مساعد الحزب، وجمال شحاتة مقرر اللجنة النوعية للشباب وأمين صندوق مساعد الحزب.

وافتتح المعسكر أول فعالياته بمحاضرة تحت عنوان «حزب الوفد بين الفكر والتطبيق»، حاضر فيها عدد من قيادات حزب الوفد، من بينهم النائب فؤاد بدراوى، سكرتير عام حزب الوفد، والمهندس حسين منصور نائب رئيس الحزب، وطارق سباق نائب رئيس الحزب، وطارق تهامى سكرتير عام مساعد الحزب.

وفى ثانى أيام المعسكر حاضر اللواء أركان حرب ياسر عبد العزيز مستشار أكاديمية ناصر العليا، حول «حروب الجيل الرابع ومخططات إفشال الدولة المصرية»، أما المحاضرة الثانية، فحاضر فيها الدكتور هشام بشير، أستاذ العلوم السياسية بكلية السياسة والاقتصاد،«التغيرات المناخية كمصدر لتهديد الأمن- دراسة حالة مصر»، والأخيرة حاضر فيها الدكتور هانى صبرى، أستاذ الاجتماع السياسى بجامعة السويس، ورئيس لجنة شباب الوفد الأسبق، والذى حاضر فى علم النفس الإيجابى «رؤية تطبيقية».

وفى آخر أيام المعسكر، حاضرت الدكتورة رشا أبو شقرة، مدرس بكلية الدراسات الإفريقية العليا بجامعة القاهرة، التى تحدثت عن «الأمن القومى المصرى والعلاقات الثقافية الإفريقية»، وعضو تنسيقية شباب الأحزاب والسياسيين عن حزب الوفد، والدكتورة هاجر التونسى، أستاذ مساعد بكلية التربية فى جامعة حلوان، وعضو اللجنة النوعية للشباب بحزب الوفد، والتى تحدثت عن «صناعة الإنسان فى ضوء مهارات القرن الـ 21».

واختتم المعسكر بمحاضرة النائب أسامة هيكل، رئيس لجنة الثقافة والإعلام فى مجلس النواب، ووزير الإعلام الحالى، فى محاضرة بعنوان «مستقبل الإعلام فى مصر»، وكلمة المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، الذى أكد فيها أن بيت الأمة يجهز شباب الحزب لتحمل المسئولية وممارسة العمل السياسى الوطنى المنضبط، مشددًا على أن شباب الوفد جنود للدفاع عن الدولة المصرية، لتميزه بميراثه الثقيل من الخبرة السياسية.

 

الوفد مع الوفديين

فى 15 أكتوبر، أطلق رئيس حزب الوفد مبادرة «الوفد مع الوفديين» التى تتضمن عقد لقاءات مباشرة بين رئيس الحزب وجميع الوفديين فى كل محافظة من محافظات مصر على حدة لحل المشكلات الجماهيرية فى كل محافظة، من أجل تنشيط الوفد جماهيريًا وتنظيميًا، للاستعداد لخوض الاستحقاقات الانتخابية المقبلة سواء محليات أو مجلس الشيوخ أو مجلس النواب.

 

المحطة الأولى (الجيزة)

فى 7 نوفمبر، التقى المستشار أبوشقة بأعضاء لجان الوفد فى محافظة الجيزة؛ لتناول مشكلات الوفديين فى محافظة الجيزة ووضع الحلول المناسبة لها، وبحث كل الشئون الخاصة بالوفد والوفديين، بحضور الكاتب الصحفى طارق تهامى، سكرتير عام مساعد الحزب ورئيس اللجنة العامة للوفد فى الجيزة.

وأكد أبو شقة أن الحزب يتبنى سياسة الباب المفتوح ويتلقى أى شكوى من جميع المصريين ويدافع عنها بكل ما أوتى من قوة؛ لأن ذلك هو واجب الحزب الذى يعمل فى النور، موضحًا أن حزب الوفد ينصهر مع الجماهير، ويشاطره آلامه وآماله وأحلامه.

 

مصر الحضارة

فى 16 أكتوبر، أطلقت اللجنة النوعية للسياحة بحزب الوفد، برئاسة أمل رمزى، مبادرة «مصر الحضارة» لدعم القطاع السياحى تحت رعاية المستشار بهاء الدين أبوشقة رئيس الحزب، بهدف توعية الشباب وتثقيفهم وتوسيع مداركهم داخليا وخارجيًا بأهمية السياحة المصرية وما تمتلكه مصر من صروح أثرية عريقة.

وأكدت «رمزي» أن تنشيط السياحة وتوعية

النشء بالقيمة التاريخية لمصر والوطن العربى من خلال زيارة الأماكن غير المعروفة لجعلها محط أنظار العالم.

 

الوفد مع الشباب

أطلق المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس حزب الوفد، مبادرة «الوفد مع الشباب» لإعداد كوادر سياسية متميزة من شباب الوفد، استعدادًا لخوض الاستحقاقات النيابية.

 

المحطة الأولى (الدقهلية)

فى 22 نوفمبر، انطلق قطار مبادرة «الوفد مع الشباب» من محافظة الدقهلية، حيث نظمت اللجنة العامة للوفد فى المحافظة، برئاسة محمد حلمى سويلم، بالتعاون مع اللجنة النوعية للشباب برئاسة محمد فؤاد، مؤتمر «اليوم الواحد لشباب الوفد» الأول، تحت عنوان «صناعة الكادر السياسى.. رؤية علمية».

حاضر فى الندوة الدكتور أحمد أبوالحسن مرسى، المدرس بكلية التجارة فى جامعة السويس، حيث قدم شرحًا مطولًا حول نظام «الإدارة المحلية والتنمية»، والدكتور هانى صبرى حنا، المدرس بكلية التربية فى جامعة السويس، الذى قدم محاضرة بعنوان «الذكاء الشخصى.. كيف تعيش مميزًا؟»، فى قاعة المؤتمرات بمكتبة مصر العامة فى الدقهلية، بحضور عدد من قيادات وأعضاء حزب الوفد بالمحافظة.

وأهدت اللجنة العامة لحزب الوفد فى الغربية، درع التكريم لرئيس اللجنة العامة لحزب الوفد فى الدقهلية، تكريمًا لدور اللجنة فى نجاح المؤتمر العام لتدريب الشباب الأول بهدف صناعة كوادر سياسية متميزة، حيث قام بتسليم درع التكريم محمد بدرة، نائب رئيس اللجنة العامة فى محافظة الغربية.

 

المحطة الثالثة (السويس)

فى 6 ديسمبر، نظمت اللجنة العامة لحزب الوفد فى محافظة السويس مؤتمر «اليوم الواحد لشباب الوفد» الثانى، ضمن مبادرة «الوفد مع الشباب»، تحت رعاية المستشار بهاء الدين أبوشقة، رئيس الحزب، بالتعاون مع اللجنة النوعية للشباب، برئاسة محمد فؤاد.

حاضر فى المؤتمر الكاتب الصحفى عبدالعزيز النحاس، نائب رئيس حزب الوفد، فى ندوة بعنوان «الوفد وترسيخ دولة المواطنة»، والدكتور هانى صبرى حنا، المدرس بكلية التربية فى جامعة السويس، الذى ينظم ورشة عمل عن «المواطنة والوعى السياسى»، وراضى شامخ، نائب رئيس اللجنة النوعية للشباب بحزب الوفد، فى محاضرة حول مفهوم الإدارة المحلية، بحضور على أمين نائب رئيس اللجنة ونعيمة منصور رئيس لجنة المرأة وعدد من قيادات وأعضاء حزب الوفد بالمحافظة.

 

المحطة الرابعة (الفيوم)

فى 13 ديسمبر، نظمت اللجنة العامة لحزب الوفد بالفيوم برئاسة الكاتب الصحفى عبدالعظيم الباسل عضو الهيئة العليا اليوم معسكر اليوم الواحد للشباب، ضمن مبادرة الوفد مع الشباب، بالتعاون مع اللجنة النوعية للشباب برئاسة المهندس محمد فؤاد سكرتير عام مساعد الوفد، فى قاعة نقابة المحامين بالفيوم.

وتحدث فى اللقاء الكاتب الصحفى طارق تهامى سكرتير عام مساعد الوفد، وعبدالعظيم الباسل رئيس اللجنة العامة للوفد بالفيوم، والدكتور هانى صبرى أستاذ الاجتماع السياسى بجامعة السويس، الذى سيلقى محاضرة بعنوان «الذكاء الاجتماعى.. الطريق نحو بناء الكوادر السياسية»، وتضمن ورشة عمل تدريبية حول استعمال الذكاء السياسى لدعم نشاط الكادر الشبابى.

 

صندوق دعم ذوى القدرات

فى 18 ديسمبر، أعلن حزب الوفد تدشين صندوق دعم ذوى القدرات الخاصة، مساهمة من الوفد لتقديم الدعم ورفع الأعباء عن كاهل ذوى الهمم والقدرات الخاصة، وتنفيذ مجموعة من النشاطات التى تهم تلك الفئات من المجتمع، تشجيعًا لهم ولمشروعاتهم وأفكارهم. 

 

تكريمات

نجوم الإعلام

فى 14 فبراير، كرّم رئيس حزب الوفد بمقر الحزب الرئيسى عددا من الإعلاميين والصحفيين والمعدين، الذين حصدوا لقب الأفضل لعام 2018 طبقًا للاستفتاء الجماهيرى الذى طرحته «بوابة الوفد» الإليكترونية بالتعاون مع اللجنة النوعية للإعلام بحزب الوفد.

 

الأطفال الأيتام

فى 2 يونيو، نظمت اللجنة النوعية للسياحة فى حزب الوفد، برئاسة أمل رمزى، حفل تكريم للأطفال الأيتام بمناسبة عيد الفطر المبارك بمقر الحزب الرئيسي وسط حضور العشرات من الأطفال الأيتام من الجمعيات الأهلية من القاهرة والجيزة، لإدخال الفرح والسرور على قلوبهم فى هذه الأيام المباركة.

 

نجوم الفن

فى 18 يونيو، كرّم رئيس حزب الوفد نجوم الفن عن مسلسلات رمضان 2019، باعتباره واجبًا وطنيًا يتبناه حزب الوفد فى إطار مساندة الدولة الوطنية العصرية الحديثة التى بدأتها مصر بعد ثورة 30 يونيه، وحرصه على الوقوف بجوار الفنون الجادة المؤيدة للدولة الوطنية المصرية على مدار تاريخه الذى يمتد إلى مائة عام، للحفاظ على مصلحة الوطن والمواطنين.

 

أسر الشهداء

فى 30 نوفمبر، كرّم رئيس حزب الوفد، والدكتور ياسر الهضيبى، نائب رئيس الحزب، والمتحدث الرسمى للحزب، أسر شهداء القوات المسلحة والشرطة بمحافظة اسيوط بدرع الوفد.

 

ذوو الاحتياجات الخاصة

فى 18 ديسمبر، نظم حزب الوفد حفل تكريم لذوى الاحتياجات الخاصة، تحت رعاية رئيس حزب الوفد، فى إطار مبادئ الحرية والمساواة التى يؤمن بها بيت الأمة تجاه حقوق جميع الفئات فى مصر.

 

نجوم الرياضة

فى 20 ديسمبر، كرّم رئيس حزب الوفد الرياضيين الفائزين فى استفتاء الوفد الرياضى، بحضور الدكتور أشرف صبحى وزير الشباب والرياضة، وعدد من الرموز الرياضية، وأعضاء الهيئة العليا لحزب الوفد، وقيادات بيت الأمة.

 

احتفالات حزب الوفد

مئوية حزب الوفد

فى 22 مارس، نظم حزب الوفد احتفالية كبرى بمناسبة مئوية 1919، ومرور مائة عام على تأسيس حزب الوفد، فى مركز المنارة للمؤتمرات، بحضور عدد كبير من رموز الدولة والشخصيات العامة والسياسية ورئيس البرلمان وعدد كبير من النواب، وقيادات وأعضاء الوفد من مختلف المحافظات.

وشهدت الاحتفالية عرضًا لفيلم تسجيلى باسم «الثورة الأم» يحكى فيها أحداثًا تاريخية عن ثورة 1919 ورموزها التاريخية، وأحيا الحفل المطرب الكبير مدحت صالح الذى غنى عددا من الأغانى الوطنية، وحرص الحضور على التقاط الصور بجوار لوحات تاريخية عن رموز ثورة 1919.

وشهدت الاحتفالية عرضًا آخر من فيلم أعده شباب الوفد يحكى مسيرة الحزب، وما قام به من استعدادات لإحياء ذكرى مئوية 1919، وألقى رئيس الحزب كلمة استعرض فيها إنجازات ثورة 1919 وتاريخ الوفد، وحرص أعضاء حزب الوفد على حمل أعلام مصر والوفد وصورًا للرموز التاريخية لثورة 1919.

 

احتفالية 30 يونيو

فى 29 يونيو، نظم حزب الوفد احتفالية كبرى بمناسبة الذكرى السادسة لثورة ٣٠ يونيو، بمقر الحزب الرئيسى بالدقى، بحضور المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد، وقيادات الحزب وعدد من الشخصيات العامة بالمجتمع.

ونظم صالون الوفد الثقافى ندوة كبرى تحت عنوان «30 يونيو.. 6 سنوات من الحصاد» تحدث خلالها عدد من الشخصيات العامة عن نتائج ثورة 30 يونيو المثمرة خلال الست سنوات ودورها فى إنعاش الحياة السياسية والثقافية ووضع مصر على الخريطة الدولية، وبث الطمأنينة والسكينة داخل ربوع البلاد.

 

إحياء ذكرى الزعماء

فى 23 أغسطس، أحيا حزب الوفد ذكرى وفاة الزعماء الثلاثة سعد باشا زغلول ومصطفى باشا النحاس وفؤاد باشا سراج الدين، فزاروا ضريح سعد ثم أضرحة النحاس وسراج الدين، وسط حضور كثيف من الوفديين.

وأشار المستشار بهاء الدين أبو شقة، رئيس حزب الوفد إلى أنه منذ انتخابه رئيسًا للحزب عاهد الله والوفديين على أن يسير على درب الزعماء الثلاثة الوطنيين، متعهدا بالاستمرار على ذات النهج حتى يكون حزب الوفد قويًا وفاعلًا فى الحياة السياسية.

 

عيد الجهاد الوطني

فى 13 نوفمبر، احتفل حزب الوفد بعيد الجهاد الوطنى وسط أجواء مليئة بالحب والفرحة والبهجة، بحضور رئيس حزب الوفد وقياداته ولفيف من الشخصيات العامة.

وردد الوفديون بعض الكلمات التى تعبر عن فرحتهم بالذكرى السنوية للجهاد ومن أهمها «عاش الوفد ضمير الأمة، ومصريين مصريين».

وأكد رئيس حزب الوفد أن عيد الجهاد هو عيد للمصريين جميعًا، ورسالة لهم بأن المصريين كانوا منذ مائة عام وما زالوا وسيكونون هم الصخرة الصلبة التى تحطمت عليها كل المؤامرات والدسائس والفتن التى تنال من الدولة المصرية ومن الشعب المصرى.

وطالب رئيس حزب الوفد المسئولين فى الدولة المصرية بجعل يوم عيد الجهاد عيدًا قوميًا كما كان من قبل، تقديسًا لذات المعانى السامية التى يرمز لها هذا اليوم، مشيرًا إلى أنه يعد مواجهة مباشرة ارتفع فيها صوت الشعب المصرى معلنًا رفض الاحتلال، كما يعد بمثابة قصة كفاح شعب من أجل الحرية.

وشاركت فرقة الموسيقى العربية التابعة لدار الأوبرا المصرية، فى احتفالية عيد الجهاد الوطنى، وقدمت الفرقة العديد من الألحان والأناشيد والأغانى الوطنية التى صاحبت ثورة 1919، لسيد درويش وغيره  من رموز الغناء، تعبيرًا عن عيد الجهاد الوطنى ومكانته فى قلوب جميع المصريين، وسط أجواء من البهجة والفرحة والسرور على جميع الحاضرين.

تجديد الثقة فى أبو شقة

فى 4 سبتمبر، أعلن قيادات ورموز حزب الوفد، وأعضاء الهيئة العليا الوفدية ورؤساء اللجان النوعية والعامة بالأغلبية المطلقة، تجديد الثقة فى رئيس الحزب المستشار بهاء الدين أبو شقة، وسياساته، وتجديد التفويض السابق لرئيس الحزب باتخاذ ما يلزم من إجراءات لحماية الحزب.