رئيس الحزب

ورئيس مجلس الإدارة

بهاء الدين أبو شقة

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

شاهد.. فيلم أنتجه فريد شوقي بتوجيه مباشر من جمال عبد الناصر

كان زمان

السبت, 08 سبتمبر 2018 05:21
شاهد.. فيلم أنتجه فريد شوقي بتوجيه مباشر من جمال عبد الناصرفريد شوقي

كتبت- ندى مجدي:-
كان الرئيس الراحل جمال عبد الناصر معروفا بإدراكه لقيمة وقوة الفن ومدى تأثيره في المجتمع، وعلى مفاهيم وسلوكيات الشعوب وكانت له مبادرات عديدة مع الفنانين لتقديم عمل فني قوي يليق بقيمة الفنان وقوة تأثيره وكانت أول تلك المبادرات فيلم "بور سعيد الباسلة".  


لذلك تم استدعاء الفنان فريد شوقي للقاء العاجل مع الرئيس جمال عبد الناصر وعند دخول فريد شوقي لمكتب  الرئيس جمال عبد الناصر وجد أنور السادات بصحبته وطلب جمال عبد الناصر من فريد شوقي أن يقوك بتصوير فيلم عن مدينة بورسعيد الباسلة ويوضح فيه

هزيمة العدوان الثلاثي على مصر .


وبالفعل بدأ الفنان فريد شوقي على الفور في خطوات الإنتاج وتوجه مباشرة إلى المخرج عز الدين ذو الفقار قائلا له الرئيس يريد فيلما عن حرب بورسعيد حتى تحمس ذو الفقار وبدأفي كتابة قصة الفيلم والسيناريو الخاص به وقام بالإتصال بعلي الزرقاني ليشاركه في الكتابة ويتولى مسئولية كتابة الحوار.


قرر فريد شوقي أن تتولى شركته إنتاج الفيلم وطلب من المخرج حلمي رفلة الإشراف على الإنتاج الذي تكلف ما

يقرب من 37 ألف جنيه ،قام فريد شوقي بدور البطولة مع حشد كبير من الفنانين هدى سلطان وأمينة رزق وليلى فوزي وشكري سرحان وأحمد مظهر ورشدي أباظة وحسين رياض ، سراج منير وزهرة العلا،كما اشترك المخرج عز الدين ذو الفقار ايضا في التمثيل.

وثق عز الدين ذو الفقار جرائم القوات الإنجليزية والفرنسية على بورسعيد فاختار أماكن التصوير في مدينة بورسعيد،حيث الدمار الذي سببته القوات المعتدية .


بعد الانتهاء من تصوير الفيلم توجه الفنان فريد شوقي لمكتب الرئاسة ومع نسخة من الفيلم ومعه رسالة امتنان هو وفريق العمل بتلك اللحظات التاريخية التي اجتازها شعب مصر خلال العدوان الثلاثي الغاشم، ليصبح بذلك الفيلم الأول الذي يتم صنعه بناءا على تعليمات مباشرة من رئاسة الجمهورية.