رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

وجدي زين الدين

دراسة أوروبية: إيران أنفقت أكثر من 100 مليار في الحرب السورية

عربى وعالمى

السبت, 11 مارس 2017 15:25
دراسة أوروبية: إيران أنفقت أكثر من 100 مليار في الحرب السوريةعلي خامنئي

كتبت - لميس الشرقاوي

أكدت دراسة أجرتها المنظمات الحقوقية ببروكسل، وهي الرابطة الأوروبية لحرية العراق (EIFA )و اللجنة الدولية للبحث عن العدالة (ISJ )، أن إيران أنفقت أكثر من 100 مليار دولار في الحرب السورية على مدار الخمس سنوات الماضية وكان جزءا كبيرا من تلك النفقات موجهة من الميزانية السرية للمرشد الأعلى لإيران، علي خامنئي، لشراء الأسلحة وتمويل الجيش السوري.

وأجرى الدراسة المكونة من 56 صفحة ومنشورة على موقع اللجنة الدولية للبحث عن العدالة (ISJ)، عدد من نواب

البرلمان الأوروبي منهم ستروان ستيفنسون، وأليخو فيدال، النائب السابق لرئيس البرلمان الأوروبي.

وتؤكد الدراسة أن توقيع الاتفاق النووي الإيراني مع مجموعة (5+1) الدولية عزز من تدخلات إيران في منطقة الشرق الأوسط  من خلال الحرس الثوري الإيراني الذي يمارس أنشطة مختلفة من التدخل في شؤون 14 دولة شرق أوسطية، علاوة على ان دورها كان يمتد لأكثر من ثلاثة عقود ماضية.

وتقول الدراسة المشتركة للمنظمتين الحقوقيتين، أن التدخل في شؤون الدول الإقليمية في المنطقة تم بصورة منهجية ومؤسساتية، من قبل كبار ضباط الحرس الثوري الإيراني، واتخذت منهجا مكثفا اعتبارا من عام 2013 ووجدت لها زخما جديدا في أعقاب التوقيع على الاتفاق النووي.

وتشير الدراسة الأوروبية إلى أن الحرس الثوري الإيراني أشعل الحرب في أربعة دول وساعد على إحتلالها وهي العراق، وسوريا، واليمن، ولبنان وتتأمر ضد 12 دولة منها العراق وسوريا واليمن ولبنان وفلسطين والبحرين ومصر والأردن، وتضيف الدراسة أن عام 2016 شهد ارسال إيران ما يقرب من 70 الف جندي من الحرس الثوري للحرب بالوكالة في سوريا. 

أهم الاخبار