رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

خبراء التغذية يوصون بتناول الفول والبليلة والعدس في الشتاء

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد خبراء تغذية أن السلاطات والأطعمة الدافئة كالفول والبليله والعدس من الأغذية التي يفضل تناولها مع قدوم فصل الشتاء، لمقاومة الإصابة بالإنفلونزا والشعور بالبرد.

وأوضح الخبراء أن هذه الأغذية مكتمله العناصر الغذائية، وذلك الى جانب المشروبات التى تحتوى على  فيتامن "سى وألف"، والمتمثلة فى عصير الجوافة واللبن والليمون والرمان والبرتقال، لتجنب البرد وللحفاظ على درجة حرارة الجسم الطبيعية.

 

ملك صالح، استشارى بالمعهد القومى للتغذية، قالت إن الإنسان بحاجة إلى التغذية ذات السعرات الحرارية للتدفئة، والتى تتمثل فى فيتامين "سى والف"؛ لتجنب البرودة فى فصل الشتاء والوقاية من الأمراض، ومنها السلاطات، فطبق السلطه يطلق عليه "ملك المائدة" مطالبه بأكله أول الطعام لاحتوائه على عناصر غذائية متكاملة.

 

وأشارت إلى أن الأطفال هم الأكثر عرضه للبرد فى فصل الشتاء، مطالبة الأمهات بالإهتمام بأطفاله وتقديم لهم البروتين فى فتره الصباح، ليأخذ الطفل طاقة تنشطه خلال اليوم مثل البيض واللبن والجبنه القريش والبليلة والعصائر الدافئة.

 

وأضافت خبيرة التغذية، أن العلاج بالتغذية هو الحل الأمثل فى الوقت الحالى، حيث تتسبب الأدوية في فقدان الجسم مناعته.

 

أكد أشرف عبد العزيز، أستاذ تغذية، على أهمية تناول الأطعمة المتواجد بها الأحماض الأمينية، كالكشرى

والخضار السوتيه والعدس، فضلا عن المشروبات الساخنه كالقرفة والزنجبيل والشاى باللبن ومشروب الشيكولاتة الدافئ.

 

وطالب المواطنين بتجنب الأماكن المزدحمة، وتهويه الأماكن المغلقه كالإتوبيسات وشرف المنازل، منعًا للإصابة بالأمراض، إلى جانب ممارسة الرياضة لما لها دور كبير فى تنشيط جسم الإنسان ومنحه الإحساس بالدفئ.

 

 وأكدت علياء هاشم، أستاذ تغذية، أن العدس من الأكلات الأساسية فى فصل الشتاء لإحتوائها على نسبة من الكربوهيدرات العالية التى تمد الجسم بإحتياجاته من الطاقة، إلى جانب احتوائه على نسبة عالية من الفيتامينات، ولكى تكون وجبته متكاملة العناصر يضاف بجانبه بيضة ليجعل الإنسان نشيطًا طوال اليوم.

 

وأضافت أن البرتقال له قيمة غذائية عالية جدًا وعصير جيد للأطفال فى فصل الشتاء، لتفادى نسبة التعرض للبرد، ولتجنب أخذ الأدوية التى لا تؤدى إلى أى نتيجة.