عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

البيان النهائي لقمة العشرين يطالب بتجفيف منابع الإرهاب

بوابة الوفد الإلكترونية

أكد البيان النهائي لقمة العشرين التي انعقدت في أنطاليا على ضرورة تجفيف منابع تمويل الإرهاب وعدم ربطه بأي دين أو عرق أو جنسية، مشيراً إلي إصرار قادة الدول علي مواجهة «داعش» وخطرها.

واعتبر البيان أن تزايد أعمال الإرهاب يقوض السلام والأمن الدوليين، ودعا قادة الدول والحكومات المشاركة في القمة جميع البلدان إلي المساهمة في إدارة أزمة اللاجئين.

ودعا جميع الدول إلي المساهمة في الاستجابة لهذه الأزمة ومشاركة العبء الناجم عنها، وخصوصاً عبر إعادة توطين اللاجئين وحق الدخول الإنساني والمساعدات الإنسانية.

وكان الرئيس الروسي فلاديمير بوتين قد قرر الانسحاب من القمة أمس الأول بعد تصاعد التوتر الكبير بين الدول الغنية وروسيا التي انتقدتها استراليا وبريطانيا وكندا بحدة بسبب دورها في الأزمة الأوكرانية.

وأقلعت الطائرة الرئاسية الروسية من بريزبين قبل نشر البيان الختامي لمجموعة العشرين.

وقال «بوتين» خلال مؤتمر صحفي نقله مباشرة علي الهواء التليفزيون الروسي «بالفعل بعض

وجهات نظرنا لا تتلاقى، ولكن الحوارات كانت كاملة وبناءة ومفيدة للغاية»، شاكراً لرئيس الوزراء الأسترالي توني آبوت حُسن الضيافة، واعتبر «بوتين» أن قرار أوكرانيا قطع التمويل عن شرقها الانفصالي الموالي لموسكو «خطأ كبير» لأنها تقطع بذلك هذا الشطر عن سائر أنحاء البلاد.

وقال «لقد علمت من وسائل الإعلام بالحظر الاقتصادي علي منطقتي لوجانسك ودونيتسك، اعتقد ان هذا خطأ كبير لأنهم يقطعون من تلقاء أنفسهم هذه المناطق في أجواء أشبه بالحرب الباردة»، واتهم قادة الدول الأنجلوساكسونية موسكو بأنها تشكل «تهديداً للعالم» وترغب في «إعادة الأمجاد الضائعة لروسيا القيصرية» والاتحاد السوفيتي.