رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

إعلاميون وقعوا في فخ السقطات.. وساحات الفضائيات تتحول إلى فوضى عارمة

بوابة الوفد الإلكترونية

تحولت ساحات الفضائيات إلى فوضى عارمة في الفترة السابقة، وشهدت البرامج التليفزيونية حالة من الانفلات الاعلامي تنوعت بين مشادات وأحقاد بين الإعلاميين وبعضهما البعض كنوع من تصفية الحسابات، رفضها الشارع المصري بكافة أطيافه.

وتجاوز بعض الإعلاميين المبادئ المهنية بنشر مواد إعلامية خادشة للحياء العام ومنافية للآداب، وبات المعيار الوحيد هو جذب عدد أكبر من المشاهدين.

ورصدت "بوابة الوفد" عدداً من السقطات الإعلامية، التى أثارت غضب رواد التواصل الاجتماعى "فيس بوك وتويتر" ووصلت بعضها للقضاء.

 

ريهام سعيد

كانت الأزمة الإعلامية الأكثر ضجة، ما قامت به المذيعة ريهام سعيد خلال تقديم برنامجها "صبايا الخير" الذى يقدم على فضائية النهار، وتشهيرها بـ"سمية عبيد" الفتاة المعروفة إعلاميًا بـ"فتاة المول" والتي تم التحرش بها في مول بمدينة نصر.

وردت "فتاة المول" عبر حسابها فى فيس بوك، "صدقوني هاخد حقي وحقكوا وحق كل امرأة شريفة حرة، عشان إحنا أحرار مش عبيد للإعلام اللي بيشهر بالناس، ادعولي".

وساندتها بقوة مواقع التواصل الاجتماعي، ودشنوا حملة لوقف برنامج ريهام سعيد، الأمر الذي لاقى رد فعل سريع من الشركات الراعية للبرنامج، والتي أعلنت بدورها انسحابها منه، ومن ثم تعليق قناة النهار البرنامج، وإجراء تحقيق حول الحلقة.

 

أحمد موسي والغزالي حرب

وفي سياق الفوضى الإعلامية، اتهم الدكتور أسامة الغزالي حرب، الإعلامي أحمد موسي بالسب والقذف ونشر أخبار كاذبة هدفها تشويه سمعته في برنامجه المذاع على فضائية صدى البلد. حيث ادعى موسى على الغزالي أنه يجالس السفير الإسرائيلي الصهيوني والسفير الأمريكي ويعطي لهم أخبارًا عن مصر وأن تلك الجلسات سبب حرمانه من رئاسة مؤسسة الأهرام.

 

وكانت المكالمات قد انهالت على الغزالي حرب بعد الحكم على أحمد موسى بالسجن بين مؤيد وآخر يتوسط للصلح بينهما من أجل إنهاء الأزمة، فيما اتخذ أخرون جانب أخر وأيدوا موسى ووصفوه بالبطل واستنكروا موقف نقابة الصحفيين وعلى رأسهم الكاتب الصحفى مصطفى بكرى والإعلامى سيد على.

 

توفيق عكاشة

كانت هناك أيضًا قضية للإعلامي توفيق عكاشة، بتهمة سب وقذف مذيع قناة "أون تي فيه" الإعلامي جابر القرموطي، على شاشة قناة "الفراعين" على الهواء.

 

وكان "عكاشة" قد اتهم "القرموطي" بأنه لم يأت من عائلة لها أصول بسبب

عرضه لجزء من فيلم "رد قلبي"، مشيرًا إلى أن قصة الفيلم جاءت من عائلة توفيق عكاشة وتحكي قصة أحد أفراد عائلته ولا يجوز للقرموطي التعليق عليها.

 

كما أعلن الإعلامي جابر القرموطي، مقدم برنامج "مانشيت" على فضائية "أون تي في" بعدها سحبه للدعوى القضائية التي قدمها ضد الإعلامي توفيق عكاشة واتهامه بالسب والقذف، وذلك بعدما قدم الأخير اعتذاره على الهواء.

 

وعلق القرموطي على هذ الاعتذار قائلًا " عفا الله عما سلف .. أنا مش بتاع مشاكل و لما عكاشة اعتذر على الهواء بعد ما شتمني وشتم أهلي، أنا هاسحب الدعوى القضائية غدًا التي كانت مرفوعة ضده، وربنا ما يجيب مشاكل وإحنا كبار".

 

وكان الإعلامي توفيق عكاشة قد قدم أثناء استضافته في برنامج "مصر اليوم" المذاع على قناة "الفراعين" اعتذارًا  للقرموطي، قائلًا : "انحنى لجابر القرموطي احترامًا لشهامته ورجولته ولم أكن أعلم أن هذا الرجل عندما كنت في السجن دافع عني فعكس فروسيته واحترامه لنفسه".

 

محمود سعد

وأيضاً الإعلامى محمود سعد، الذى قد اتُهم بسب وقذف الفريق سامى عنان، وكان الأخير ، قد تقدم ببلاغًا ضد "سعد"، يتهمه فيه بسبه وقذفه فى إحدى حلقات برنامجه "أخر النهار" المذاع عبر شاشة "النهار" الفضائية.

كما استمعت النيابة إلى أقوال سعد فى 17 مايو الماضى، ونفى تماماً خلال أقواله أنه لم يقم بسب أو قذف إلى شخص الفريق عنان ولم تحمل الحلقة أى إساءة له.