رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

دراسة: الفطريات قد تكون السبب وراء الإصابة بالزهايمر

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد مرض "الزهايمر" أو الخرف العقلى من الامراض التى لم يكتشف لها سبب حتى الان, وهو فى حالة ازدياد واضحه بين العديد من الأشخاص.

وفسر بعض الاطباء هذا المرض بوجود خلل فى الجينات, وفسرها آخرون بأن الكهولة والشيخوخة السبب وراء الإصابة به، كما أرجعه بعض الباحثين إلى أنه ينتقل عن طريق الدم، خلال إجراء العمليات الجراحية أو عند طبيب الأسنان، ولكن المفاجأة بحسب دراسة إسبانية نشرها موقع "روسيا اليوم" أن الفطريات السبب وراء الإصابة بالزهايمر.

وأوضح فريق البحث القائم على الدراسة أنه تم العثور على آثار للفطريات في مخ ضحايا مرض الزهايمر، إضافة إلى  آثار العفن الفطري في المادة السنجابية والأوعية الدموية في مخ المرضى الذين يعانون من الخرف، ولم يعثروا على مثل ذلك لدى الأشخاص الأصحاء.

وتوصل فريق البحث لهذه النتائج بعد فحص الحالة

الصحية لـ11 مصابا بهذا المرض، واكتشفوا وجود الفطريات لديهم، ولكن المختصين الإسبان لم يتمكنوا من إثبات، وبالدليل القاطع، أن العفن الفطري بالذات هو سبب تفاقم المرض؛ لأنهم يجهلون متى اصيب المرضى بالعدوى الفطرية هل قبل تفاقم المرض أم بعد ذلك.

وأوضح العلماء أنه إذا ثبت فعلا وجود ارتباط بين مرض الزهايمر والعفن الفطري؛ فسيساعد ذلك في العثور على علاج ناجح للمرض.

 ويرى العلماء أن وجود العفن الفطري يمكن كذلك اأن يفسر عدم فعالية العلاج الحالي لهذا المرض الذي يعاني منه مئات الآلاف حول العالم.