رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

السعودية: التحديات التي تواجه المنطقة كبيرة

وزير الخارجية السعودى
وزير الخارجية السعودى عادل الجبير

قال وزير الخارجية السعودى عادل الجبير فى المؤتمر الصحفى المشترك مع نظيره الفرنسي لوران فابيوس بالرياض أن الموقف السعودى تجاه سوريا وتجاه بشار الأسد لم يتغير فبشار الاسد هو سبب المشكلة فى سوريا وأنه لا مستقبل له فى هذا البلد .
وأضاف أنه بالنسبة للموقف الروسى فنحن نحاول أن نقنع روسيا بأهمية أن يكون هناك مخرج سياسى أو حل سياسى للأزمة السورية وأن يكون من ضمنه رحيل الأسد.
وأشار الجبير إلى أن هناك تنسيقا مع الولايات المتحدة الامريكية ودول صديقة أخرى فيما يتعلق بإيجاد حل للازمة السورية ، موضحا هناك حل سياسى وهناك حل عسكرى وكلا الخيارين لايوجد فيها بشار الأسد .
وتابع : أن  الحل السياسى سيكون مبنيا على تأسيس مجلس انتقالى يدير أعمال البلد ويحافظ على مؤسساته المدنية والعسكرية ويضع دستورا جديدا ويؤهل البلد للانتخابات ، أما الحل العسكرى فالمعارضة فى سوريا تخوض معارك ضد نظام الاسد.
وحول مزاعم الرئيس اليمنى المخلوع على عبدالله صالح انه لايوجد إيرانيون فى اليمن قال إن صالحا يقول كلاما بعيدا عن الواقع فإن الإيرانيين موجودون فى اليمن ودعموا الحوثيين ويمدون الحوثيين بالسلاح ووفروا خبراء عسكريين للحوثيين.

من جانبه قال فابيوس أنه بالنسبة للروسيا فهناك ثلاثة شروط يكون التدخل الروسى فيها مفيدا وهى عليها ضرب داعش وليس المعارضة المعتدلة ، والشرط الثانى أن عليهم استخدام واستغلال نفوذهم لدى بشار الأسد ليوقف الضرب بالبراميل المتفجرة والشرط الثالث أن عليهم ان يعدوا لمرحلة انتقالية ومنظومة جديدة يمكن للمؤسسات ان تبقى قوية ولانريد فوضى جديدة .
وأضاف "نريد أن نضمن أن تكون المؤسسات القائمة قوية ولكن كماهو واضح أن بشار الأسد قد يكون يتصرف بغضب وبالتالى لانستطيع ان نتخيل مستقبل سوريا بيديه ، حيث يكون الشخص المسئول عن المشكلة هو جزء من الحل.
وتابع: نحن نعمل مع اصدقائنا السعوديين وشركائنا الاخرين فى هذا الاتجاه لانه ضرورة ملحة لسوريا اولا ، وللمنطقة واستقرارها وللسلام ليس فقط فى المنطقة ولكن على نطاق اوسع.