رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فيديو ـ البدوي: نؤمن بإقامة علاقات مع الدول قائمة على الندية وليس التبعية

السيد البدوي
السيد البدوي

قال الدكتور السيد البدوي، رئيس حزب الوفد، إن الحزب يخوض الانتخابات البرلمانية، ببرنامج به مشروعات قوانين تحول هذا البرنامج الانتخابي إلى واقع ملموس على الأرض.

 

وأضاف "البدوي" خلال لقائه في برنامج "ممكن" على قناة "سي بي سي" مساء الأربعاء، أن "الحزب له ثوابت في برنامجه الانتخابي تتلخص في الحفاظ على الحق فوق كل القوة، والأمة فوق الحكومة، وأن مبادئ الشريعة الإسلامية هي المصدر الأساسي للتشريع، ولأشقائنا في الوطن الحق في الاحتكام إلى شرائعهم الدينية، والوحدة الوطنية هي أساس أمن وسلامة واستقرار البلاد، والمواطنة هي أساس كافة الحقوق والواجبات ولا تمييز بين مصري ومصري على أي شيء".

 

وأكد "البدوي" أنه من أساسيات الوفد الإيمان بالاقتصاد الحر الملتزم بالعدالة الاجتماعية القائمة على حسن توزيع الدخل وتقريب الفوارق بين الطبقات، وضمان حق أدنى من الدخل يضمن للمواطن عيشة كريمة.

 

وأشار إلى أن الحزب يؤمن بسياسات مصر الخارجية، وإقامة علاقات دولة مع كافة دول العالم قائمة على الندية وليس التبعية والانكسار.

 

 

تغيير الدستور

قال "الدوي" أن تصريح الرئيس حول أن الدستور كتب بنواية حسنة البعض فسره أن الرئيس يبحث عن زيادة سلطات، مؤكدا ان هناك نص دستوري يمنع تعديل مواد فترات حكم الرئيس والمساس بالمبادئ الرئيسية للحريات.

وأوضح أنه يعتقد ان النوايا الطيبة، تعني الصلاحيات التي وضعتها لجنة الخمسين لتحقيق العدالة الاجتماعية، مضيفا أن قصد الرئيس أن لجنة الخمسين أعطت مزايا عظيمة ولكنها تحتاج إلى وقت لتنفيذها، مشيرا إلى لجنة الخمسين حددت 10% من إجمالي الناتج المحلي للتعليم والصحة والبحث العلمي، وأنه إذا خرجت الميزانية دون الـ10% يكون قانون الموازنة غير دستوري.

 

وأكد "البدوي" أن الدستور عمل بشري، قابل للخطأ والتعديل، وأن الوفد ليس لديه أي اعتراضات على تعديل مواد الدسيتور إذا وجد في تطبيقها أي صعوبات مجتمعية، لكن أولا التطبيق ثم التعديل.

 

الوفد والانتخابات وتشكيل الحكومة:

قال الدكتور البدوي أن "الوفد" تعرض ولأول مرة في تاريخ مصر، ظاهرة القرصنة على النواب، مشيرا إلى أنه تم أخذ ما يقرب من 33 مرشح من الوفد، مؤكدا ان الحزب بذلن جهد في اختيار مرشحيه، دون إغرائهم بأى أموال، قائلا: "10 نواب مؤمنين بمبادئ الوفد وثابتين عليها أفضل من 100 نائب متغيرين".

وشدد رئيس "الوفد" أن الانتخابات لن يكون فيها أغلبية، قائلا: "بعض الأحزاب تعتقد أنها ستحصل على أغلبية البرلمان القادم، لتمكنها تشكيل حكومة..  ولكن الحكومة سيشكلها الرئيس، لان الأغلبية ستكون من المستقلين وان الأحزاب كلها لو ائتلفت لن يزيدوا عن 35%".

وأوضح "البدوي" أن الحزب لديه نواب أقويا في دوائر عدة، ولكن الانتخابات هذه المرة تختلف عن جميع الانتخابات السابقة، ولا يستطيع أحد تحديد عد المقاعد التي سيحصل عليها، مؤكدا أن الانتخابات مرتبطة بنسبة الحضور، ولو فرض عزوف الناخبين عن المشاركة، ستكون كارثة بالنسبة للوفد، وأنه سيصب في صالح حزب النور، مشيرا إلى أن تصويت الوفد، من الطبقة المثقفة والقادرين على القراءة والتفكير.

 

تمويل الحملات الانتخابية لمرشحي الوفد:

أكد السيد البدوي أن أموال حزب الوفد ثابتة ولم تمس، مشيرا إلي أن أموال الجريدة هي التي تتراجع، مشيرا إلى أن الحزب لن يمول أي حملة انتخابية لمرشح هذا العام.

وأوضح أن الحديث عن استنزاف موارد الحزب، ليس صحيحا، وأن الأموال التي استنزفت هي أموال الجريدة، مشيرا إلى أن الهيئة العليا كان أمامها أمرا من أثنين، تسريح الصحفيين أو تستمر وتواجه الخسائر.

 

الوفد وقائمة في حب مصر:

أوضح "البدوي" عدد مقاعد "الوفد" في قائمة حب مصر هي اهانة له ومحاولة لتقزيم دوره، مؤكدا أنه لا يستطيع احد أن يقذم حزب الوفد، لانه عاش 100 سنة وسيعيش للأبد.

وأشار إلى أنه لم يتحدث هذه المرة عن عدد مقاعد، بل أخذ خطوات كثيرة للوراء إعلاءا للتوافق الوطني، مؤكدا انها القائمة المتماسكة التى تواجه قوائم حزب النور والتيار الذي يستخدم الإسلام في تحقيق مكاسب سياسية.

ونفي "البدوي" وجود أى غطاء رسمي لقائمة "في حب مصر" موضحا ان ما أشيع في الشارع وما تردد أعطى هذا الشكل الذى من الممكن للقائمة الاستفادة منه، مشيرا إلى الشعب يدعم كل من يدعم الرئيس، قائلا: "قابلين الإشاعة مش هتخسر".

 

الوفد والمصريين الأحرار:

تساءل "البدوي" قائلا: "كيف يكون حزب المصريين الاحرار أكثر تنظيما من حزب الوفد؟"، مؤكدا أن "الوفد" لدينه لجان فاعلة ومقرات مفتوحة وتنظيمات حقيقية في كل محافظات الجمهورية.

وأشار إلى ان مركز "بصيرة" أجرى عدة استطلاعات للرأي، اتضح منها أن الوفد سيحصل على نسبة أصوات في الانتخابات القادمة 4: 1 أمام حزب النور وحزب المصريين الأحرار.

وأشار "البدوي" أن "المصريين الأحرار ليس الأكثر تواجدا أو الأكثر تنظيما في الشارع، ولكنه الحزب الأكثر إنفاقا ودعاية انتخابية، وليس تاريخ وثقل سياسي.

ماذا لو حصل الوفد على أغلبية تشكيل الحكومة:

قال "البدوي" أنه لن يفوز احد بالأغلبية، ولكن إذا حصل الوفد على الأغلبية كان سيختار المهندس إبراهيم محلب لتشكيل الحكومة، والمستشار عدلي منصور رئيسا للبرلمان.

وشدد رئيس الوفد، على أن الحزب لن يشكل ائتلافا مع أي حزب سياسي تحت قبة البرلمان، مشيرا إلى أن الوفد لدينه تجربة تاريخية وعليها لن يدخل في ائتلاف لتشكيل الحكومة، واظنه سيظل في المعارضة.

 

رسالة إلى الشعب:

وجه "البدوي" رسالة إلى الشعب المصري قائلا: "أقول للشعب المصري الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بأنفسهم.. البرلمان القادم عليه مسئولية بناء مصر الحقيقية أو مصر الكبرى اللى كلنا حلمنا بيها.

انقل لكم نداء من الرئيس السيسي، أرجوا كل مواطن أن يعتبر أن صوته أمانة.. فلا تسندوا الأمر لغير أهله.. صوتكم هو اللى هيحدد مستقبلكم ومستقبل أولادكم.. أرجوكم لهذه المرة فقط انزلوا الانتخابات وإلا هتفاجئوا بمجلس نواب غير قادر على تخطي المرحلة الحالية.. وتذكروا مثل الرئيس السيسي لما قالكم لو اى واحد جه لبنته عريس يخطبها.. هيدقق قد ايه.. دا عريس هيخطب مصر لمدة 5 سنوات..فرجاء من كل مواطن مصري أن يشهد شهادة حق في هذه الانتخابات.. وينزل في الانتخابات والا سنترك مستقبل مصر في يد اقليه تصنع مستقبل لا نرجوه بعد ثورتين قام بهما شعب مصر.