رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تقرير أمريكي: المغرب أنصف الأمازيغ

بوابة الوفد الإلكترونية

ًأصدر معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى  تقرير حول النشطاء الأمازيغ في المغرب، مشيرًا إلى أنهم ليسوا انفصاليين، على غرار نظرائهم في الجزائر وليبيا.

وأوضح مركز التفكير الأمريكي أن أمازيغ المغرب يطالبون بتعزيز حقوقهم على مستوى الثقافة والهوية، لكنهم يفعلون ذلك في نطاق مؤسسات الدولة والمنظمات الأهلية، بخلاف ما هو حاصل في منطقة "القبايل" الجزائرية.

ووصف التقرير المدافعين عن القضية الأمازيغية في المغرب بالمعتدلين، قائلا إن قلة منهم فقط تتبنى أفكارا يسارية راديكالية لا تؤمن بالنظام القائم ولا بمؤسساته.

وحسب التقرير ساعد المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية بالمغرب، وهو مؤسسة رسمية في البلاد، على إدخال اللغة الأمازيغية إلى المدارس والمؤسسات، إذ صارت كافة مؤسسات الدولة تضم على واجهاتها إرشادات بالأمازيغية.

وأقر المغرب في دستور 2011، الذي أعقب حراك الشارع، اللغة الأمازيغية بمثابة لغة رسمية إلى جانب اللغة العربية.

وكان حرف "تيفيناغ" الأمازيغي قد أثار انقساما في المغرب، ففي الوقت الذي هاجم الإسلاميون اعتماده في تدريس اللغة الأمازيغية داعين إلى استخدام الحرف العربي، دافع النشطاء الأمازيغ عنه، قبل أن يجري اعتماد رأيهم.

وبالرغم من إشادة المعهد الأميركي بمسار "إنصاف" الأمازيغية في المغرب، إلا أنه لم يتردد في انتقاد ما وصفه بالبطء في تمتيع الحكومة المغربية المنتخبة بصلاحياتها الدستورية.