عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

انتشال 111 جثة من موقع غرق قارب للمهاجرين قبالة ليبيا

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن الهلال الأحمر الليبي، أن 111 جثة تم انتشالها من موقع في البحر، غرق فيه قبل يومين قارب كان يقل مئات المهاجرين قبالة ليبيا، في حين لا يزال البحث جاريا عن عشرات المفقودين.

قال المتحدث باسم الهلال الأحمر الليبي محمد المصراتي اليوم السبت،  إن "الجثث انتشلت من المياه قبالة مدينة زوارة الواقعة على بعد نحو 160 كلم غرب طرابلس"، مضيفاً أنه "جرى أيضا إنقاذ 198 من المهاجرين".

كان المسئول عن فرقة البحث في زوارة صديق سعيد قال لـ"فرانس برس"، أمس  الجمعة، إن "بعض الناجين قدروا عدد الركاب بنحو 400 على متن المركب الذي غرق صباح الخميس ولكن مركبا آخر غرق الأربعاء في المنطقة نفسها وعلى متنه 60 شخصا".

أوضح أنه "من الصعب حصر الأعداد بدقة، حتى عدد القتلى، يمكننا فقط إحصاء أعداد الجثث التي انتشالها".

كما أعربت المفوضية العليا للاجئين التابعة للأمم المتحدة عن خشيتها من ارتفاع حصيلة القتلى، حيث أعلنت أن المركبين اللذين غرقا الأربعاء والخميس قبالة زوارة كانا

ينقلان 500 راكب.

قالت المتحدثة باسم المفوضية مليسا فليمينغ، "نعتقد أن 200 لا يزالون مفقودين ونخشى أنهم غرقوا، مكتبنا في ليبيا يتحقق من الأمر مع خفر السواحل".

كان خفر السواحل الليبي الذي يعاني من نقص كبير في الأجهزة الخاصة بعمليات الانقاذ، نفذ الجمعة مهمات إنقاذ عديدة، لكن لم يتضح ما إذا كانت هذه المهمات ستتواصل السبت، حيث إنه تعذر الاتصال بمسئولي هذا الجهاز صباحا.

نقلت السلطات الليبية التابعة لحكومة طرابلس غير المعترف بها دوليا المهاجرين الذين جرى إنقاذهم إلى مراكز توقيف في طرابلس، استعدادا لإعادة إرسالهم إلى دولهم، بحسب ما أبلغ "فرانس برس" مسئول في مركز توقيف رئيسي قرب زوارة.