عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

"جارديان البريطانية": مصر أنجزت قناة السويس الجديدة في ثلث المدة المطلوبة

قناة السويس الجديدة
قناة السويس الجديدة

قالت صحيفة جارديان البريطانية، إن "مصر ستفتتح هذا الأسبوع امتدادا رئيسيا لقناة السويس تم الانتهاء منه فى ثلث المدة المقدرة لإنجاز هذا المشروع".

 

وأكدت الصحيفة، أن "المشروع الذي وصل تكلفته 8 مليارات دولار كان يتطلب ثلاثة سنوات لإنجازه لكن بأوامر الرئيس السيسى انتهى منه فى عام واحد". 

من جانبه، قال الأمين العام للغرفة الدولية للنقل البحري في بريطانيا بيتر هينشليف،  "هذا تعهد ضخم على نطاق عالمى والانتهاء منه فى ذلك التوقيت مذهل حقا".

وأضاف رئيس معهد سيجنيت للتنبؤات الاقتصادية والتجارية في القاهرة أنجوس بلير،  "إذا ضخخت أموالا كافية فى شىء،  بالطبع يتم إنجازها وهذا ما تم بالفعل فى مشروع القناة. بمعنى، إذا كان لديك الموارد والمعدات لتنفيذ شيئا ما فإنك بالفعل قادر على إنجازه". 

فى سبيل تنفيذ المشروع، استأجرت مصر ستة شركات حفر من الولايات المتحدة وبلجيكا وهولندا للقيام بأعمال حفر القناة، إذ عملت تلك الشركات "ليلا ونهارا" على ستة مقاطع مختلفة من المشروع. 

وتستعد مصر حاليًا لحفل الافتتاح يوم الخميس المقبل، إذ أطلقت الحكومة ومؤسسات الدولة مناخًا من "الفخر الوطنى" بالمشروع، بتغطية إعلامية تصدرت الصفحات الأولى من الصحف المصرية، إضافة إلى أنَّه يتم ختم جوازات السفر  في مطار القاهرة بختم خاص يحمل العد التنازلى حتى ليوم افتتاح قناة  السويس.