رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

اكتشفي.. 9 طرق لعلاج التقرن الشعري

بوابة الوفد الإلكترونية

التقرن الشعري أو فيما يسمي بــ "جلد الدجاج"، هو اضطراب جلدي شائع نتيجة الإصابة بعدوي بكتيرية، تظهر عادة على هيئة حبوب حمراء صغيرة أو بثور بيضاء على الجزء العلوي من الذراعين، والساقين، والأرداف، وأحيانا الوجنتين، وهذه الحبوب تميل إلى أن تكون جافة وأحيانا يصاحبها حكة، وهي عادة ما تكون حالة حميدة قد تتحسن أو حتى تختفي مع التقدم في العمر .

ويقدم موقع top10 homeremedies بعض العلاجات المنزلية البسيطة التي يمكن أن تحدّ من ظهور التقرن الشعري بالتزامن مع العقاقير الطبية والكريمات التي يوصي بها الطبيب المختص..

1- خل التفاح

يعد خل التفاح من العلاجات الفعّالة التي تستخدم في علاج التقرن الشعري، لاحتوائه على خواص مضادة للالتهابات والجراثيم، فقومي بمزج كميات متساوية من خل التفاح والماء، ويوضع على المناطق المتضررة، ويترك لبضع دقائق ثم يغسل بالماء البارد، ويستخدم عدة مرات يوميا للحصول على النتائج المرجوة.

2- زيت جوز الهند

يحتوي زيت جوز الهند على خصائص مضادة للالتهابات والميكروبات، لذا يُنصح به لعلاج التقرن الشعري، لذا يمكن تدليك المنطقة المُصابة بزيت جوز الهند في شكل حركات دائرية بعد الاستحمام، أو يمكن مزج زيت جوز الهند مع السكر الأبيض والبني وملعقة من العسل لعمل تقشير طبيعي للجلد.

3- صودا الخبز

يمكن عمل معجون من صودا الخبز والماء الفاتر، ثم يوضع على المنطقة المُصابة لبضع دقائق، ثم يغسل بالماء الفاتر، حيثُ يساعد صودا الخبز على إزالة خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام،

وبالتالي يساعد على التخلص من المطبات الموجودة على الجلد.

4- دقيق الشوفان

يمكنك الاستعانة بدقيق الشوفان للتخلص من خلايا الجلد الميتة التي تسد المسام،

لذا يمكن نقع الجسم في حوض من الماء الدافئ المملوء بثلث كوب من دقيق الشوفان لمدة 15 : 20 دقيقة، ويكرر ذلك مرة واحدة على الأقل في الأسبوع للحصول على النتيجة المثلي.

5- السكر

قومي بمزج ملعقة من السكر الأبيض أو البني مع ملعقتين من القشدة الحامضة، وضعيها على المنطقة المُصابة، حيثُ تحتوي القشدة الحامضة على حمض "اللاكتيك" الذي يساعد على تقشير البشرة لإزالة تراكم الكيراتين دون جفاف الجلد.
6- زيت الزيتون

 يُعد زيت الزيتون من العلاجات الفعّالة في حالة التقرن الشعري لأنه أمر جيد لترطيب البشرة، لاحتوائه على فيتامينE .

7- اتباع نظام غذائي صحي

يعتبر اتباع نظام غذائي صحي غني بالفيتامينات A و E ، وكذلك الأحماض الدهنية الأساسية، من الوسائل الفعالة لحماية ووقاية الجلد من الإصابة بالتقرن الشعري.

8- ترطيب البشرة

الحرص على ترطيب البشرة باستمرار باستخدام كريمات الترطيب أو الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو الزيتون، أحد الوسائل الفعالة لحماية البشرة.

9- الاستحمام بالماء الفاتر

الحرص على الاستحمام بالماء الفاتر بدلا من الساخن لتجنب جفاف الجلد الذي يزيد من تفاقم المشكلة.