رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

غدًا : 3 سفن تمر بالقناة الجديدة في أول تجريب لحركة الملاحة الدولية

بوابة الوفد الإلكترونية

أعلن المهندس أحمد فريد نائب المدير التنفيذي لأعمال التكريك بمشروع القناة الجديدة أن أعمال التكريك بالقناة الجديدة قاربت على الانتهاء تمامًا .حيث تم الانتهاء من رفع 99.2% من أعمال التكريك مع الساعات الأخيرة من مساء الخميس وتم استكمال رفع آخر كمية وتقدر بنحو 500 الف متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه أمس الجمعة.

وقام الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس أمس -الجمعة – بتفقد اعمال التكريك النهائية وشهد رفع آخر كمية.

وأكد مميش أن 45 كراكة أجنبية ومصرية  مثلت 75% من أسطول الكراكات العالمي منها 5 كراكات تابعة لهيئة قناة السويس تمكنت من رفع  اكثر من 260 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه من قاع المجرى الجديد الذي وصل إلى 66 قدما بما يسمح بمرور أكبر سفن الحاويات في العالم تمت مغادرة 23 كراكة ومازالت 22 كراكة في موقع المشروع منها 18 كراكة تابعة لتحالف التحدي و4 كراكات تابعة لإدارة القناة.

وأضاف أنه تم تركيب 90% من الشمندورات والبالغة بـ110 شمندورات ومن المنتظر اليوم –السبت – مرور تجريبي  لاول 3 سفن بالقناة الجديدة.

وأعلنت هيئة قناة السويس عن أنه سيتم إطلاق أبواق السفن في مختلف الموانئ في جميع أنحاء العالم  تحية لافتتاح القناة الجديدة في 6 أغسطس المقبل تعبيرا عن  الانجاز غير المسبوق.. وسيتم اليوم تجربة 3 سفن في أول تجريب لحركة الملاحة الدولية بالقناة الجديدة.

وتصل تكلفة أعمال التكريك طبقا للتقارير المعلنة من هيئة قناة السويس لنحو 2.1 مليار دولار من إجمالي تكاليف المشروع البالغة 4 مليارات دولار.

وحققت أعمال التكريك بالقناة  معدلات قياسية عالمية في حجم الأعمال والتوقيت وذلك  برفع 1.3 مليون متر مكعب من الرمال المشبعة بالمياه يوميا. خاصة ان اكبر عملية تكريك تمت في العالم تصل إلى 8 مليون متر مكعب فقط شهريًا.

وبدأت أعمال التكريك التمهيدية بالمشروع في 30 أغسطس حيث تم دخول الكراكة العملاقة طارق بن زياد « والكراكة العاشر من رمضان للمدخل الجنوبي للقناة الجديدة بالكيلومتر 95 ترقيم القناة. كما تم وصول الكراكة العملاقة الصديق.

وفي 19 أكتوبر وقعت هيئة قناة السويس تعاقدا مع 6 شركات اجنبية عالمية عاملة في مجال الوحدات البحرية للاستعانة بها في اعمال التكريك بمشاركة  36  كراكة وحفار بطواقمها  تساهم في رفع الرمال المشبعة بالمياه  بالقناة الجديدة.

 وتم تقسيم مواقع التكريك إلى 6 مناطق فى منطقة البلاح، وفي 29 أكتوبر وصل «المرفأ « أول حفار تابع  لشركة الجرافات الإماراتية التي تترأس التحالف الفائز بمشروع تكريك القناة الجديدة إلى القناة.

وفي 13 نوفمبر وبحضور الشيخ سلطان أحمد الجابر وزير الدولة الإماراتي والمسئول عن المشاريع التنموية الإماراتية بمصر تم تدشين عمل الكراكات الأجنبية ببدء عمل الكراكتين «المرفأ» الإماراتية و»هركليز» الهولندية وذلك بعد بدء ظهور ملامح ومسار القناة الجديدة كاملا .

وقبل منتصف ديسمبر كان قد وصل القناة نحو 18 كراكة تابعة للشركات الأجنبية بنحو 50% من اعداد الكراكات المتعاقد على العمل بها مع التحالف واستمر وصول الكراكات تباعا حتى بلغ عدد الكراكات الاجنبية  العاملة بالمشروع 36 كراكة.

وفي10 يناير الماضي أعلن  الفريق مهاب مميش بدء دخول اول  وحدات بحرية مساعدة «لنشات –قاطرات» إلى مجرى قناة السويس الجديدة بالقطاع الجنوبي وذلك بعد انتهاء اعمال التكريك داخل قناة الاتصال رقم 3 بالكيلو 84 –ترقيم القناة.

وفي 29 يناير وصلت الكراكة «الصدر»

اكبر كراكة عاملة بالمشروع إلى مجرى القناة الجديدة وبدأت عملها في رفع الرمال المشبعة بالمياه.

وفي 5 فبراير أعلنت قناة السويس عن انتهاء أعمال التكريك بالكامل داخل 15 كيلو بالقناة الجديدة وتدفقت داخلها المياه بأعماق مختلفة من اجمالي 39 كيلو من طول مجرى القناة الجديدة واطوال قنوات الاتصال، منها 11 كيلو من مجرى القناة الجديدة و4 كيلو مترات من أطوال قنوات الاتصال الأربع.

وزادت معدلات أعمال التكريك  اليومية في الثلاثة اشهر الاخيرة للمشروع حتى بلغ حجم العمل اليومي اكثر من مليون متر مكعب من الرمال.

انتهت الهيئة الهندسية للقوات المسلحة من إقامة ثلاث منصات على ضفة قناة السويس الجديدة –الشرقية- لاستقبال الوفود المشاركة في أعمال افتتاح قناة السويس الجديدة. وشيدت الهيئة الهندسية نصبا تذكاريا حمل اسماء الشركات المشاركة في المشروع وعدد من العمال الذين قدموا تضحيات طوال فترة عمل المشروع.

وقامت شركة كهرباء القناة بإمداد اعمدة انارة وتزويد المنطقة بالطاقة الكافية لاستقبال الاحتفال. فيما رفع القطاع الطبي بالاسماعيلية درجة الاستعداد القصوى وتم الدفع بعدد من العيادات المتنقلة الى موقع المشروع وقام مرفق اسعاف الاسماعيلية بإعداد مناورة في شوارع المدينة وخاصة المناطق المتاخمة لمجرى قناة السويس للاستعداد لحفل الافتتاح.

وتشهد  محافظة الإسماعيلية  استعدادات مكثفة غير مسبوقة، حيث يتم رفع كفاءة الطرق خاصة بمداخل المحافظة وعلى طول طريق القاهرة - الإسماعيلية الصحراوي، وتركيب المئات من أعمدة الإنارة على طول الطريق وتمت إزالة المطبات في الطرق والشوارع ومداخل المدينة  كما تم طلاء الأرصفة وزراعة الأشجار على جوانب الطرق.

وانتشرت بمداخل مدينة المحافظة وبالميادين والشوارع الرئيسية للإسماعيلية لافتات «القناة الجديدة» والتي تضمن شعار القناة الجديدة وموعد افتتاحها وعبارة «من أم الدنيا لكل الدنيا»، كما تم وضع أعلام مصر على طول طريق القاهرة/ الإسماعيلية الصحراوي وعند نقطة تحصيل الرسوم. وتشهد الطرق المؤدية الى مكان الاحتفالية شرق قناة السويس حملات مكثفة لرصفها ورفع كفاءتها فضلا عن حملات النظافة المستمرة بهذه الطرق، وعلى رأسها مدخل المدينة بداية من منطقة نقطة تحصيل الرسوم على طريق القاهرة – الاسماعيلية – بورسعيد، وصولا إلى منطقة الطريق الدائري ومنطقة التأمين الصحى وحديقة النصر وميدان الدكتور أحمد جويلي ومداخل المحافظة ومنطقة محور عز الدين ومنطقة نفيشة.