رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

رجب شحاتة: سبتمبر القادم.. انهيار أسعار «الفول».. و«أرز» القطاع الخاص أرخص من «التموين»

رجب شحاتة
رجب شحاتة

توقع رجب شحاتة عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب باتحاد الصناعات انهياراً في أسعار الفول «الحصي» مع حلول شهر سبتمبر القادم بسبب ارتفاع الإنتاج الجديد في دول إنجلترا وفرنسا واستراليا وكندا.

أكد «شحاتة» في تصريحات لـ «الوفد» أن الفول من المحاصيل التي تسجل أعلي معدلات استهلاك بين السلع الغذائية، خاصة في شهر رمضان المبارك، حيث تصل معدلات الاستهلاك إلي 700 ألف طن سنوياً، وتستورد مصر سنوياً نحو 520 ألف طن والباقي يتم إنتاجه محلياً.

وأوضح عضو مجلس إدارة غرفة صناعة الحبوب أن أسعار الأرز بالقطاع الخاص تقل عن أسعار وزارة التموين، حيث يباع في القطاع الخاص بسعر 3 جنيهات ونصف الجنيه، في حين تبيعه وزارة التموين بـ 4 جنيهات.

كما أوضح أن أسعار الأرز سجلت انخفاضاً ملحوظاً مقارنة بالعام الماضي، حيث كان يباع

العام الماضي بنحو 4 آلاف جنيه للطن، ويباع حالياً بنحو 3500 جنيه للطن.

كما أوضح «شحاتة» أن غالبية أسعار البقوليات حدث بها انخفاض العام الحالي مقارنة بالعام الماضي، انخفضت أسعار الفاصوليا البيضاء من 16 جنيهاً إلي 5 جنيهات، وانخفضت أسعار العدس من 14 جنيهاً إلي 9٫5 جنيه، وتراجعت أسعار الفول المجروش من 5 و6 جنيهات العام الماضي إلي 4 جنيهات.

وأشار رجب شحاتة إلي أن الإنتاج المصري من الفاصوليا البيضاء يغطي نحو 60٪ من الاستهلاك العالمي بعد تراجع معدلات إنتاج دولة الأرجنتين.