رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

شعار جديد لبائعى الفول فى رمضان

بوابة الوفد الإلكترونية

يعد طبق الفول في رمضان من أشهى الأطباق التي تتزين بها السفرة المصرية، خاصة في وجبة السحور أو هو أيضا من أشهى أطباق الإفطار الغنية بقيمة غذائية مفيدة لمرضى السكر وارتفاع ضغط الدم .. "إنْ خلص الفول.. أنا مش مسئول" شعار يرفعه بائعو الفول الذين يقفون على نواصى مصر لمدة ساعتين يوميا فقط، بداية من صلاة العشاء والقيام، لبيع كمية الفول الذي يجد إقبالا وزحاما.

تقول أميمة حامد عبد الله ربة منزل، إنه أهم ما يميز مائدة السحور في رمضان هو طبق الفول، يستوي في هذا الغني والفقير ومتوسطو الدخل والمرفَّهون، ففي بيوت المصريين جميعًا لا تخلو مائدة سحور رمضان من طبق فول، على اختلاف طرق تحضيره وطهيه، سواءٌ بالزبد أو السمن أو زيت الزيتون أو الزيت الحارّ أو بالصلصة أو بالثوم أو بالبصل والبقدونس.
وأضافت فاطمة حامد أنه تعتمد أكثر ربَّات البيوت على طهي الفول في المنزل "تدميسه" حتى تضمن نظافتَه، كما أن هذا يُعدُّ أوفرَ من الناحية المادية، بالإضافة إلى أنَّ لكل أسرةٍ طريقتها في

الطهي، فمنهم مَن يضع مع الفول أثناء "التدميس" العدس، ومنهم مَن يضع حبة طماطم وحبة بصل، ومنهم من لا يضيف إليه أي إضافات، ولكن لا يخلو الأمر من الاستعانة في بعض الأوقات بشراء فول كامل الطهي من أحد المحلات المجاورة أو العربات المنتشرة في كافة الأحياء حتى الراقية منها.
وأشار جمال يوسف منصور فوال وصاحب مستودع فول، إلى فوائد الفول الغذائية والعلاجية متعددة، فهو مصدر مهم للمواد الكربوهيدراتية، والبروتينات، والمعادن، والفيتامينات، كما أنه يساعد على خفض الكوليسترول ويفيد في حالة ضغط الدم المرتفع، وفي الوقاية من الإمساك والبواسير، وهو غذاءٌ مفيدٌ لمرضى السكر، ويقي من أمراض القلب والشرايين، كما يساعد على تنظيم وظائف القولون.