عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

تيليجراف: اكتشاف أول "وشم" على جثة مومياء مصرية

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية

كشفت صحيفة "التيليجراف" البريطانية، اليوم الأحد، عن العثور على أول وشم على جثة مومياء مصرية يعود تاريخها إلى 1300 عام مضت.

وذكرت الصحيفة على نسختها الإلكترونية أن المومياوات المصريات الملفوفات فى ضمادات، تم تشخيصها فى أفلام الرعب فى هوليوود، وكثيرًا ما أثارت فضول العلماء والأطفال على حد سواء، وأن اكتشافًا جديدًا فى المتحف البريطانى سوف يظهر الجانب الإنسانى لمومياوات نهر النيل.
وأشارت الصحيفة إلى أنه يتم إخضاع جثث المومياوات إلى التقنيات العلمية الأكثر تقدمًا، بما فى ذلك إرسال المومياوات إلى المستشفيات القريبة من لندن لإجراء فحوصات الأشعة المقطعية بالكمبيوتر.
وأشارت إلى أن الفحوصات الجديدة عثرت على أدلة تكشف أن المصريون القدماء عانوا، تمامًا مثل الإنسان الحديث، من ارتفاع الكوليسترول فى الدم و آلام الأسنان، وأنهم كانوا يرسمون الوشم على أجسادهم.
ولفتت الصحيفة إلى أنه من المرجح أن يكون الاكتشاف الأنجح فى تاريخ المتحف البريطانى ويليه فى المكتشفات الأثرية من مصر القديمة اكتشاف مقبرة كنوز توت عنخ آمون، والذى عُرض فى المتحف عام 1972، وجذب أكثر من 1.6 مليون زائر.
وأشارت "التيليجراف" إلى أن المومياء لامرأة يتراوح عمرها بين 20 و35 عامًا، ودفنت ملفوفة فى قطعة قماش من الكتان والصوف، وحنطت بطريقة التجفيف، وأنه تم فك رموز الوشم وتفسير اللغة اليونانية القديمة المكتوب بها الوشم.
وذكرت أن الوشم يعود لامرأة توفيت عام

700 م، وعاشت فى مجتمع مسيحى على ضفاف نهر النيل.
وتابعت أن الوشم يرمز لرئيس الملائكة ميكائيل، والذى يُذكر فى كل من العهدين القديم والجديد، وسبق أن وجد قديمًا فى الكنائس القديمة وعلى الألواح الحجرية، ولكن لم يحدث من قبل أن وُجد فى شكل وشم.
ونقلت الصحيفة عن الدكتور أنطوان (صاحب الاكتشاف) قوله "يمكنك أن ترى الوشم بشكل واضح باستخدام الأشعة تحت الحمراء"، وأن الوشم يقع على فخذها الأيمن، ويمثل حرفًا واحد فقط يفسر "مايكل" باللغة اليونانية القديمة، وتابع أنه أول دليل على وجود وشم فى تلك الفترة، وهذا الاكتشاف نادر جدًا.
وأضاف أنه عثر على المومياء فى عام 2005 خلال كشف أثرى فى مقبرة فى السودان، قائلاً "يمكننا التكهن فقط لماذا كان لديها الوشم، ربما للحماية".
وألمحت "التيليجراف" أنه سيتم الكشف عن المومياء فى شهر مايو المقبل، بتوقعات أن يسجل ألف زيارة يوميًا.