بنك كوريا الجنوبية المركزي يبقي سعر الفائدة القياسي دون تغيير
دفعت حالة عدم اليقين المستمرة في الشرق الأوسط كوريا الجنوبية إلى اتخاذ موقف حذر وسط تزايد مخاطر التضخم وضعف العملة، حيث أبقى البنك المركزي الكوري الجنوبي على سعر الفائدة القياسي دون تغيير اليوم الخميس الموافق 28 مايو.
ووفقا لوكالة يونهاب للأنباء، كان القرار متوقعا على نطاق واسع، فأبقى مجلس السياسة النقدية التابع لبنك كوريا على سعر الفائدة الرئيسي ثابتا عند 2.5% في اجتماعه لتحديد أسعار الفائدة في سيئول.
وكان هذا هو أول اجتماع للسياسة النقدية يرأسه محافظ بنك كوريا الجديد "شين هيون-سونغ"، الذي تولى منصبه الشهر الماضي.
وكان هذا القرار هو الثامن على التوالي الذي يقرر فيه البنك المركزي الإبقاء على أسعار الفائدة دون تغيير، حتى في ظل استمرار البنك المركزي في دورة التيسير النقدي.
بنك كوريا المركزي بدأ التيسير النقدي في أكتوبر 2024
يذكر أن بنك كوريا المركزي بدأ التيسير النقدي في أكتوبر 2024 وخفض سعر الفائدة القياسي بمقدار 100 نقطة أساس تراكمية من 3.5% لدعم النمو الاقتصادي، لكنه أبقاه دون تغيير منذ يوليو 2025.
وقال الخبراء إن البنك المركزي سيغير مسار سياسته النقدية، حيث بدأت الآثار الاقتصادية للصراع المطول في الشرق الأوسط تظهر في الاقتصاد الكوري، رابع أكبر اقتصاد في آسيا، مما أدى إلى تفاقم الضغوط التضخمية وتقلبات أسعار صرف العملات الأجنبية.
كما نما الاقتصاد الكوري بنسبة 1.7% في الربع الأول، وهو أقوى نمو ربع سنوي منذ الربع الثالث من عام 2020.
وارتفع مؤشر أسعار المستهلك بنسبة 2.6% في أبريل مقارنة بالعام السابق، مسجلا أسرع وتيرة في 21 شهرا، بسبب ارتفاع تكاليف الوقود، ومدعوما بالصادرات القوية وسط دورة فائدة لأسواق أشباه الموصلات وتحسن الطلب المحلي بقيادة الحكومة.
وفي وقت سابق من هذا الشهر، قال النائب الأول لمحافظ بنك كوريا "يو سانغ-ديه" إن ارتفاع أسعار النفط من المرجح أن يدفع التضخم إلى الارتفاع أكثر في مايو، مع استمرار الصراع في الشرق الأوسط وإغلاق مضيق "هرمز" على الرغم من تدابير الحكومة لتثبيت الأسعار، بما في ذلك تطبيق نظام سقف أسعار الوقود.
كما قال إن الوقت قد حان للنظر في رفع سعر الفائدة، مشيرا إلى النمو الاقتصادي للبلاد الذي فاق التوقعات في الربع الأول.
تابعوا آخر أخبار بوابة الوفد الإلكترونية عبر نبض



