رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

فايننشال تايمز: مهمة عنان فى سوريا "دون جدوى"

بشار الأسد - كوفي
بشار الأسد - كوفي عنان

رأت صحيفة (فايننشال تايمز) البريطانية أن مهمة "كوفي عنان"، المبعوث المشترك للأمم المتحدة والجامعة العربية لحل الأزمة السورية، لن تُجني ثمارها وستذهب دون جدوى وهذا ما أكده عدد من المعارضين السوريين.

وأشار عدد من المعارضين السوريين إلى أن "عنان" سيبذل مجهودًا طائلاً لتحقيق السلام في سوريا والوصول للحل الأمثل لنهاية الأزمة دون فائدة نظرًا لأن النظام الوحشي للرئيس "بشار الأسد" لم يُظهر أي دلائل على إنهاء حملته الدموية قبل وصول المبعوث يوم الجمعة.
واستشهد بعض النشطاء بعدم نية الأسد في التوصل إلى حل من خلال الحملة التي شنها على البلاد يوم الجمعة وأسفرت عن مقتل مالا يقل عن 47 شخصا وعشرات الآلاف خرجوا إلى الشوارع في أنحاء البلاد، في حين أفاد التليفزيون التركي بأن اثنين من جنرالات الجيش السوري انضموا إلى المعارضة في انشقاق نادر للجيش.
وقالت الصحيفة إن مهمة "عنان" تُعد آخر جهد دولي "هش" لوقف القتال في سوريا خاصة في ظل حملة الاعتداءات ومحاولات قوات الأسد للتخلص نهائيا من المعارضة وتدميرها حيث يُقدر عدد المتوفين إلى أكثر من 7500 شخص لقوا حتفهم.
وقال "برهان غليون"، رئيس المجلس الوطني السوري، وحزب المعارضة الرئيسي، إن عنان خاطر بهدر أشهر عدة في ما أسماه "جهود وساطة بلا جدوى"، مثلما فعل المبعوثين السابقين.
وانتقد غليون، الذي ألقت جماعته بثقلها في الأسابيع القليلة الماضية وراء المقاومة المسلحة ضد النظام، عنان لقوله إن الأزمة السورية في حاجة إلى حل سياسي ومزيد من العسكرة التي من شأنها أن تجعل الوضع أسوأ.
وأضاف غليون "أن هذا النوع من التعليقات مُخيب للآمال ولا يعطي الكثير من الأمل للأشخاص الذين يُذبحون في سوريا كل يوم".
وقال ياسر طبارة، مستشار الأمين العام في المجلس الوطني الأعلى، إن عنان لن ينجح في مهمته لأن نظام الأسد أوضح مراراً وتكراراً من خلال أفعاله أنه لا مصلحة له في التوصل إلى تسوية سياسية.