رئيس حزب الوفد

بهاء الدين أبو شقة

رئيس مجلس الإدارة

د.هانى سري الدين

رئيس التحرير

د.وجدي زين الدين

عبر بوابة الوفد.. اللاجئون الإريتريون بمصر يوجهون رسالة للرئيس السيسي

عربى وعالمى

الأحد, 22 أغسطس 2021 21:10
عبر بوابة الوفد.. اللاجئون الإريتريون بمصر يوجهون رسالة للرئيس السيسيالوفد تقتحم ملف لاجئين الاريترين

كتبت- راندا خالد تصوير محمد طلعت

الوفد تقتحم ملف اللاجئين الإريتريين

أكثر من 15 لاجئ إريتري في مصر

مصر بالنسبة لهم دولتهم الثانية

مصر لديها دور بازر في التاريخ الإريتري

يشعرون بالامان في أم الدنيا

 

إيمانًا من مؤسسة الوفد، واضطلاعها بدورها الفعال اتجاه القارة السمراء من خلال رصد الأخبار والمتابعات بشكل مستمر، وتماشيًا مع سياسة الدولة من دور مصر الفعال في إفريقيا،أجرت محررة الوفد، جولة داخل المركز الثقافي الإريتري بمصر؛ للتعرف أكثر على الدولة الشقيقة.

 

والتقت الوفد، بمجموعة شباب من لاجئي إريتريا؛ للتعرف عليهم أكثر وعن الثقافة وتواجدهم داخل أم الدنيا، خاصة أن أكثر من 15 ألف إريتري تستضيفه مصر.

 

اقرأ أيضًا...شاهد.. مقطع فيديو يكشف محاولات لإسقاط رئيس إريتريا الداعم لسد النهضة

 

وفي البداية، أعرب الشباب الاريتري، عن سعادتهم البالغة بتواجدهم في دولة متقدمة مثل مصر، لديها مشاريع ضخمة والتقدم في كافة المشاريع، قائلين " مصر

بلدنا الثانية ونشعر بالامن والآمان بها".

 

الشباب اللاجئين الاريترين في استضافة الوفد

وأضافه خلال حديثهم لـ"بوابة الوفد"، أن مصر تستضيف عدد هائل من الإريتريين، وهم يشعرون بالأمان خلاف الدول الأخري، موضحًين الإ عدد ضئيل جدا من يقوم مضايقتهم في الشوارع ولكن بشكل عام يعتبرون أنفسهم مستقرون في دولتهم الثانية.

 

اقرأ أيضًا...مصدر إريتري لـ"الوفد" إثيوبيا على صفيح ساخن

 

وقالوا :"إن مصر لديها دور فعال في تحرير إريتريا، منذ سنوات أم الدنيا سعت في تحرر القارة السمراء، ليس فقط إريتريا ولكن معظم الدول، ولهم دور تاريخي عظيم، لذلك كافة اللاجئين عند مغادرت بلادهم علي الفور يتسارعون إلي أم الدنيا".

الشباب اللاجئين الاريترين في استضافة الوفد

وطالبوا الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتوفير الأمان لهم، من حيث تكليف وزير الداخلية الاستماع لمشاكلهم، قائلين:"

عندما نتعرض للضرب أو سرقة في الشارع نسرع إلى أقرب مركز شرطة، لايهتم بعض المسؤولين  بمشكلتنا رغم تعرضنا للضرب والاضطهاد من شريحة ضئيلة من الشعب"، مشيرين إلى أنهم على يقين من أهمية دور الرئيس السيسي في أفريقيا واهتمامه البالغ لذلك نقوم بعرض مطالبنا له.

 

الشباب اللاجئين الاريترين في استضافة الوفد

واختتموا حديثهم بعرض استغاثة أخرى :" عدم قدرتهم بالالتحاق بالتعليم المصري، ويلجئون إلي المدارس السودانية، حتى مرحلة الثانوية العامة، وبعد دراسة المنهج الثانوية العامة، لا يستطعون دخول الامتحانات بسبب دفع مبلغ 550 دولار، ولا يكون لديهم الثقة إذا دفعه المبلغ يستطعه الحصول على الشهادات، لذلك كافة الطلاب الإريتريين يكتفون بالمرحلة الثانوية العامة دراسة فقط بدون امتحانات، بجانب العادلة لأنهم إريتريين، بخلاف السودانين، ويتم تصنيفهم " بالأحباش ".

الشباب اللاجئين الاريترين في استضافة الوفد

فضلًا عن أنه عند انتهائهم من الدراسة لا يستطعيون الالتحاق بالجامعات، كونهم لايملكون أوراق سوى بطاقة مفوضية اللاجئين، لذلك طالبوا الحكومة المصرية النظر إليهم واستكمال دورهم في القارة الفعال".

الشباب اللاجئين الاريترين في استضافة الوفد

موضوعات ذات صلة:

اريترية لـ"الوفد".. مصر وطني الثاني وأعمل بالمشغولات اليدوية منذ الصغر

صور.. احتفالات المركز الثقافي الأريتري للاجئين بمصر

 

 

 

 

أهم الاخبار