رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

15% زيادة المعاشات من أول أبريل بنسبة

الرئيس عبدالفتاح
الرئيس عبدالفتاح السيسي

 أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي زيادة المعاشات المنصرفة لأصحابها والمستفيدين منهم لتكون 15% اعتبارًا من أول أبريل، وزيادة معاشات تكافل وكرامة بنسبة 25%.

 

اقرأ أيضًا.. الرئيس السيسي يصفق لطفل اخترع لعبة (شاهد) 

 

أعلن الرئيس عبدالفتاح السيسي زيادة حد الإعفاء الضريبي من 24 ألف جنيه إلى 30 ألف جنيه.

 

وقال السيسي، نظرًا لارتفاع الأسعار وتفاقم الأزمة الاقتصادية، قرر زيادة الحد الأدنى للأجور العالمين بالدولة لتكون الدرجة الثالثة بقيمة 3500 جنيه، بينما زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين بالدولة لتكون الدرجة الثالثة النوعية وما يعادلها بقيمة 5000 جنيه شهريًا.

 

 ونوه إلى زيادة الحد الأدنى للأجور للعالمين بالدولة لتكون لحاملي درجة الماجستير 6000 جنيه، وزيادة الحد الأدنى للأجور للعملين في الدول من حاملي درجة الدكتوراه بقيمة 7000 جنيه.

 

 

وقال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن الدولة تستعد لافتتاح مشروع كبير، عبارة عن مصنع لتدوير المخلفات الصلبة في مركز ملوى بالمنيا، لافتًا إلى أنّ الدولة أنشأت مركزًا لخدمة المستثمرين في المنيا.

 

وأضاف "مدبولي"، خلال كلمته في احتفال افتتاح الرئيس عبدالفتاح السيسي، مشروعات تنموية ضمن مبادرة "حياة كريمة" في المنيا، اليوم الخميس، أنه جرى تمويل 225 ألف مشروع بـ3.7 مليار جنيه، وفرت 285 ألف فرصة عمل، فضلًا عن منح ومساهمة المجتمع المدني لتوفير أكبر عدد من فرص العمل.

 

ولفت رئيس الوزراء إلى أن إنشاء مشروع شارع مصر على كورنيش النيل في المنيا، جاء بهدف توفير فرص عمل حضارية للشباب، موضحًا أنّ المنيا واحدة من المحافظات التي تشهد مشروعات الاستصلاح الزراعي، والمستهدف في المنيا الوصول إلى مليون فدان جديدة، بينها نحو 800 ألف فدان غرب المنيا ومناطق الاستصلاح في غرب ملوى.

 

واستعرض مدبولي، جانبًا من المشروعات المقامة على الأراضي المستصلحة، من إجمالي 181 ألف فدان مرتبطة بمصنع القنال للسكر، ومشروع الثروة الحيوانية بغرب غرب المنيا، وهو نموذج لزيادة حجم الماشية وحجم القروض الممنوحة من البنك الزراعي المصري، وتضاعفت من 1.4 مليار إلى 3.4 مليار لخدمة قطاع الزراعة والاستصلاح الزراعي.

 

 وعلق مدبولي على مستوى الرعاية الصحية في محافظة المنيا، قائلًا: "تحسين الخدمات شغلنا الشاغل، ونفذنا حجمًا كبيرًا من المشروعات سواء في إنشاء وتطوير مستشفيات ومراكز ووحدات صحية، وتجاوزت التكلفة 7 مليارات جنيه في هذا الملف، إلى جانب مشروعات حياة كريمة".
 

وأضاف "مدبولي" أن نصيب المنيا من العلاج على نفقة الدولة في 2014 كانت 141 مليون جنيه، والعام الماضي ارتفعت إلى 500 مليون جنيه، أي تضاعفت إلى 250%، كما أن عدد من تم علاجهم من خلال مبادرة القضاء على قوائم الانتظار والعلاج على نفقة الدولة كانوا 78 ألف حالة في 2014 وارتفعت الأعداد إلى 147 ألف حالة في 2022.

 

وذكر رئيس الوزراء أن 143 مليار جنيه إجمالي الاستثمارات في محافظة المنيا، لافتًا إلى أن حياة كريمة تحظى بالنصيب الأكبر، ثم التنمية البشرية والتنمية الاقتصادية وتنمية المكان.

 وتابع: "وفى بناء الإنسان تم زيادة عدد المدارس والرفع من الكفاءة، والعدد زاد بحوالى 18% من إجمالي عدد المدارس المستهدف 22% في التعليم الفني، وهو ما ساهم في انخفاض نسبة التسرب من التعليم الابتدائي، وتركيز الدولة ليس فقط على عدد المدارس والنوعية الجديدة من المدارس".

 

وأشار رئيس الوزراء إلى أن محافظة المنيا ثاني أكثر محافظات الصعيد من حيث المساحة بعد أسوان، تمتد على مساحة 32 ألف كليو متر.. 6 ملايين نسمة.. 7.5% حول نهير النيل، وتضم 9 مراكز و9 مدن، و300 قرية وتوابعها، لافتًا إلى أن نصيب المنيا من برنامج تكافل وكرامة يبلغ 15 مليار جنيه.

 

وأضاف، أن المحافظة تتميز بالعديد من المقومات على رأسها المقومات الزراعية، متابعًا: "محافظة المنيا يوجد بها أكثر من 500 ألف فدان، من ضمنها 243 ألف فدان قمح، لافتًا إلى أن المنيا لديها مشروعات ومناطق صناعية كبيرة، الدولة نفذتها خلال الفترة الماضية والمنيا نشيطة في المحاجر".

 

وواصل رئيس الوزراء، حديثه، قائلًا: "أشهر الأنشطة الموجودة، فضلًا عن مقومات سياحية، أرض التوحيد.. سجل وافٍ لكل الآثار الفرعونية، والقبطية والإسلامية، واستعرض أشهر النماذج المضيئة من المنيا، مثل الموسيقار عمار الشريعي، والدكتورة الوزيرة ميرفت التلاوي.

 

 وكان الرئيس عبدالفتاح السيسي، وجه حديثه لأهالي المنيا بصفة خاصة والمصريين بصفة عامة، قائلًا: "أخويا وأبويا وابني اللى شغال في مكان ما، بقولكم البلد محتاجة إخلاصكم وأمانتك وعملك".

وتابع: "أتمنى من الله نفضل متماسكين، شعبًا ودولةً، واحنا من جانبها دولة تخفيف ما أمكن على الناس، احنا مع بعض بنعملها.. طول ما احنا بخير وسلام وأمان".

 

واختتم الرئيس حديثه، قائلًا: "الحمد لله رب العالمين.. الحمد لله رب العالمين.. متشكرين وكل سنة وانتم طيبين، أنا سعيد بيكم واتشرف بيكم، اطمنوا على مصر بيكم.. مصر قايمة بيكم، وبتطلع بيكم، وهتطلع لقدام بيكم انتم".

 

وكان الرئيس عقب على حديث إحدى السيدات حول الرقابة على المشروعات الجديدة، قائلًا: "انتي بتتكلمي عن الرقابة، الرقابة من مين وعلى مين؟.. اللى شغالين دول احنا، ومش معناه إنه مفيش رقابة".

 

وتابع: "انتبهوا.. اللى بيشتغلوا أهالينا وأن

قصروا، والحكومة مش الناحية التانية وده أمر خطير اتعمل خلال السنين اللي فاتت، وهو اللى أدى لمشكلة في 2011".

 

وواصل حديثه، قائلًا: "كانت الحكومة في حتة وبقية الشعب في حتة، فبقت الحكومة عدو، والعدو نهده، الحكاية اتعملت كده، لو ماخدناش بالنا". 

 

وشدد الرئيس على ضرورة الرقابة، قائلًا: "كل مسئول معانا في المنيا يخلي باله من شغله، يبقي احنا كده بنتكلم كلام مناسب للظروف الحياتية بتاعتنا، ويارب أقدر وأسمع وأعمل". 

 

 وعبّر الرئيس عبدالفتاح السيسي عن سعادته باستقبال أهالي قرية المعصرة في محافظة المنيا، قائلًا: "شكرًا على الاستقبال ده والكلام الحلو ده.. ده كلام حلو طالع من قلبكم.. حاجة تفرحني وتشرفني جدًا".

 

وتابع "السيسي"، خلال لقائه بأهالي محافظة المنيا، قائلًا: "أنا قلت الكلام ده في سوهاج وفى المحافظات اللى بنزلها دلوقتي". 

 

وكان الرئيس السيسي تحدث مع طفل اخترع لعبة، خلال تفقده مشروعات مبادرة حياة كريمة في محافظة المنيا، بقرية المعصرة.

 

 

وقال الطفل للرئيس السيسي: "المعدات دي ممكن تكون غالية شوية، لكننا بنستهدف أن يفكر الطفل ويصنع لبعته في مصر وعلى طريقته الخاصة، وليس شراؤها، ونحرص على أن يخترع الطفل لعبته ويتسلى بها".

 

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، حديثه له قائلًا: "بتتكلف كام يا محمد؟ لترد عليه إحدى المعلمات قائلة: "جابوا لنا المعدات بـ56 ألف جنيه".

 

 ورد الطفل على الرئيس، قائلًا: "يأتي ذلك في إطار التحول الرقمي، وجمعنا أكثر من لعبة".. وأعجب الرئيس بحديث الطفل وقام بالتصفيق له.

 

 

ووجه الرئيس عبدالفتاح السيسي، اليوم الخميس، الشكر للشباب المشاركين في مبادرة حياة كريمة، بمحافظة المنيا، قائلًا: "إحنا سعداء بالعمل التطوعي دا".

 

ووجه "السيسي" حديثه، خلال زيارته لمحافظة المنيا لافتتاح عدد من المشروعات القومية، اليوم الخميس، قائلًا: "ما تحرموش الشباب الصغير بالمشاركة في العمل التطوعي".

 

واختتم الرئيس، حديثه مع المشاركين في مبادرة حياة كريمة، قائلًا: "متشكر جدًا باسمي وباسم كل المصريين .. وباسم المحافظة شكرًا جزيلًا".

 

وكان أكثر من 1500 متطوع من التحالف الوطني اصطفوا للعمل الأهلي التنموي، بمقر استقبال الرئيس عبدالفتاح السيسي، في قرية المعصرة ملوي بمحافظة المنيا.

 

وتعد مبادرة "حياة كريمة" المشروع التنموي الأكبر الذي تتبناه الدولة المصرية لتغيير واقع حياة 60 مليون مصري وتطوير القرى وتحسين مستوى الحياة للفئات المجتمعية الأكثر احتياجًا على مستوى الدولة.

 

ومنذ انطلاق مبادرة "حياة كريمة" كان الهدف منها التخفيف عن كاهل المواطنين بالتجمعات الأكثر احتياجا في الريف والمناطق العشوائية في الحضر وتحقيق التنمية الشاملة للتجمعات الريفية الأكثر احتياجًا.

والهدف من هذه المبادرة القضاء على الفقر متعدد الأبعاد لتوفير حياة كريمة مستدامة للمواطنين على مستوى الجمهورية والارتقاء بالمستوى الاجتماعي والبيئي للأسر المستهدفة، مع تحسين مستوى معيشتهم وتوفير فرص عمل لتدعيم استقلالية المواطنين وتحفيزهم للنهوض بمستوى المعيشة لأسرهم والاستثمار في تنمية الإنسان. 

 

ويزور الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم محافظة المنيا، لتفقد ما تم إنجازه من تنمية وتطوير في المحافظة وقراها وبمدينة المنيا الجديدة، في إطار جهود الدولة لتوفير حياة كريمة للمواطنين في صعيد مصر، حسبما صرح بذلك المستشار أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية.

 

 

السيسي للمصريين: اطمنوا على مصر (شاهد)

وقال السيسي، نظرًا لارتفاع الأسعار وتفاقم الأزمة الاقتصادية، قرر زيادة الحد الأدني للأجور العالمين بالدولة لتكون الدرجة الثالثة بقيمة 3500 جنيه.

 

وأكد "السيسي" زيادة الحد الأدنى للأجور للعاملين في الدول من حاملي درجة الدكتوراه بقيمة 7000 جنيه.