رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

التقاط صور لمجرة "عجلة العربة" بوضوح مبهر (فيديو)

مجرة عجلة العربة
مجرة عجلة العربة

 التقاط تلسكوب جيمس ويب، صورة نادرة لـ مجرة عجلة العربة، وتبعُد المجرة 500 مليون سنة ضوئية عن الأرض، إذ تظهر حركاتها بوضوحًا مبهر لم يسبق له مثيل.

اقرأ أيضًا.. (شاهد) تلسكوب جيمس ويب يقدم أول صورة تاريخية للكون

 

 مجرة عجلة العربة

 

ويعتقد علماء الفلك مجرة عجلة العربة، كانت في الأساس مجرة حلزونية، كما جرى في مجرة درب التبان التي تضم الأرض، لكن حدثُا كبيرًا أعطاها شكلها الحالي، وهو اصطدام عالي السرعة بين مجرة حلزونية كبيرة و مجرة أصغر غير مرئية .

 

وقالت وكالة ناس، إن هذا الاصطدام أثر في هيكل المجرة التي تتكون من حلقتين، داخلية مشرقة وحلقة ملونة تُحيط بها، وتتمدد هاتان الحلقتان إلى الخارج مثل تموجات في بركة بعد رمي حجرٍ فيها.

 

وعثر تلسكوب جيمس ويب على مجرة جدية يعود عمرها إلى 300 مليون سنة، تعد أقدم المجرات وحدثت بسبب الانفجار العظيم من 13.8 مليار سنة.

 

وأطلقت وكالة ناسا علي المجرة اسم " GN-z13" أثناء

التحقيق في منطقة GN-z13، ولاحظ علماء من مركز هارفارد وسميثسونيان للفيزياء الفلكية في ماساتشوستس أنه على الرغم من أن كلاهما قديم، إلا أن كل مجرة حجمها صغير جدًا، وفقًا لتقرير نيو ساينتست، ويقترح الفريق أن هذا حدث عندما كانت المجرات تنمو وتلتهم النجوم في المنطقة.

 

وأشار العلماء إلى أن اكتشاف GN-z11 لم يكن مجرد مسألة حسن حظ، ولكن من المحتمل أن يكون هناك مجموعة من المصادر المضيئة للأشعة فوق البنفسجية ذات كفاءة عالية جدًا في تكوين النجوم قادرة على التجميع،  مؤكدين بأنهم بحاجه لمزيد من التحليل للتأكد من المسافه بين المجرتيين.

 

فيديو..