عاجل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل
رئيس حزب الوفد
د.عبد السند يمامة
رئيس مجلس الإدارة
د.أيمن محسب
رئيس التحرير
عاطف خليل

مصرع أسرة الشرابية.. أستاذ طب شرعي توجه نصائح مهمة لتفادي الاختناق بالغاز (فيديو)

أدى تسرب الغاز لقتل
أدى تسرب الغاز لقتل أسرة كاملة بالشرابية

عقبت الدكتورة دينا شكري، أستاذ الطب الشرعي والسموم الاكلينيكة في طب القصر العيني، على مصرع أسرة كاملة بالشرابية جراء تسرب للغاز ليل الإثنين، قائلة إنه ومع فصل الشتاء نشهد مثل تل الحالات الناجمة عن سوء استخدام وسائل التدفئة.

 

اقرأ أيضًا.. كواليس مصرع أسرة الشرابية.. قريبهم اقتحم الشقة فوجدهم جثث متخشبة بجوار بعض

 

ولفتت في مداخلة هاتفية خلال برنامج "كلمة أخيرة"، الذي تقدمه الإعلامية لميس الحديدي، على شاشة" ON، إلى أن وجود سدة أو زيادة في تدفق الغاز بإمكانه أنه يؤدي للتسمم بغاز أول أكسيد الكربون وهو الغاز الناتج عن الاحتراق غير الكامل من كافة أنواع الوقود.


وأهابت شكري موجهة رسالتها للمواطنين بضرورة أن يكون هناك أماكن جيدة للتهوية في المنازل في استخدام الطفايات أو الصيانة الدورية لسخانات الغاز بالقدر الذي لايسمح بوجود مواطن للخلل قد ينجم عنها مثل هذه الحوادث الناجمة عن التسريب.


وواصلت: "في حالة السخان ممكن يكون المكان الموضوع به محدود ومنغلق التهوية بما لا يسمح بتدفق الهواء الطبيعي المحمل بالأكسجين الذي يحتاجه البشر في تنفس الخلايا والأجهزة الأمر الذي يؤدي لتركز غاز أول أكسيد الكربون الذي يؤدي لتسمم ومن ثم الوفاة".


وأشارت إلى أن غاز أول أكسيد الكربون يخرج

من أي نوع من أنواع الاحتراق غير الكامل لأي نوع من أنواع الوقود حيث أن الاحتراق الكامل ينتج عنه في الطبيعي ثاني أكسيد الكربون، قائلة: "زي سخان الغاز أو التدفئة الغازية كمصدر للوقود أو حرق الخشب والفحم للتدفئة وهو ماينتج عنه أول أكسيد الكربون".


ووصفت الاختناق بهذا الغاز بالقاتل الصامت حيث أن الأماكن التي تحتاج الأكسجين في الجسم بنسبة بنسبة أكبر هي المخ والقلب والجهاز العصبي المركزي وعضلات الجسم ومن ثم فإن أول أكسيد الكربون له خاصية حيث يرتبط سريعا بالهيموجلوبين تتم بصورة أكبر مقارنة بالأكسجين ومن ثم يتكون ما يسمى "مركب الهيموجلوبين مع أول أكسيد الكربون "بما يشل الاستفادة من قبل الخلايا بهذا الأكسجين"، موضحة أن هذا الغاز عديم الرائحة حيث يتسرب ويقتل دون أن يشعر به أحد.

 

 

للمزيد من أخبار قسم الميديا اضغط هنــــــــــــــــــــــــا